التخطي إلى المحتوى

سبب ضعف الجسم ،جسم الإنسان يحتاج إلى وسائل العناية والراحة التي تساعده على التغلب على التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب كثرة الأعباء والمسئوليات؛ حيث أن كثرة الأعمال والمسئوليات إلى جانب عدم الاعتماد على النظام الغذائي الصحي واتباع بعض الطرق الخاطئة في الطعام مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية تؤدي إلى إنهاك الجسد وشعور الإنسان بالتعب، يوجد في العديد من الحالات ويشعر الإنسان بالإرهاق والتعب العام في الجسم مما يؤدي إلى عدم القيام بالوظائف المختلفة اليومية والروتينية وهذا يؤدي إلى انزعاج الشخص .هذا المقال من خلال قلمي يتحدث عن سبب ضعف الجسم ،وبعض النصائح المنزلية التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط وتعمل على التخلص من سبب ضعف الجسم .

سبب ضعف الجسم

ضعف الجسم العام يكون نقص في القوة البدنية للشخص والعضلات إلى جانب الشعور بأنه يحتاج إلى جهد إضافي للقيام بالأعمال اليومية. لذلك عند شعور الخص بالضعف العام في الجسد فإنه يريد الاستلقاء طوال اليوم والنوم ولا يشعر بضرورة القيام بالأعمال الروتينية أو أي أعمال على الإطلاق ،مما يشعر الإنسان بالقلق والانزعاج على حالته .لذلك يجب معرفة سبب ضعف الجسم والعمل على علاج هذه المشكلة.

الضعف العام في الجسم وأسبابه

ضعف الجسم يترك الإنسان بدون وجود أي طاقة تساعده على القيام بالأعمال اليومية مما يشعره بالخمول والتعب والإرهاق وكثرة النوم، وبالتالي يستمر ليشمل التعرق وفقدان الشهية .وترجع أسباب شعور الإنسان بالضعف إلى العديد من الاسباب منها مه هو مرتبط بجهاز المناعة في الجسم وعدم قدرته على التصدي للعدوى. مما يعمل على إصابة الجسم بعدد من المشاكل الصحية مثل فقر الدم أو الأنيميا اضطراب النوم ومرض السكر وأمراض القلب والسرطان وأمراض الغدة الدرقية أو نشاطها المفرط، إلى جانب إصابة الفرد بالرشح أو الأنفلونزا وغيرها من الأمراض الخطيرة التي يجب الحذر منها.

وأيضاً من أسباب ضعف الجسد العمل البدني الكثير الذي يؤدي إلى إنهاك الجسد وعدم الحصول على قسك كافي من النوم، وهناك أيضاً تخطي تناول بعض وجبات الطعام إلى جانب عدم الحصول على الراحة. وكذلك قد يرجع أسباب ضعف الجسم إلى نقص المواد الغذائية في الجسم .مثل نقص الفيتامينات والمعادن التي يجب على الجسم الحصول عليها مثل نقص فيتامين B12 ونقص البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم .

العلاجات المنزليّة للضّعف والإرهاق

هناك العديد من النصائح والوصفات المنزلية التي تساعد الفرد على استعادة النشاط والقدرة على القيام بأمور حياته اليومية . من هذه الوصفات أو الأطعمة:

  • الفراولة: الفراولة من أفضل الفواكة التي يمكن الاعتماد عليها في حالات ضعف الجسم وخصوصاً للأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي وحمية متبعة لخسارة الوزن. حيث إن الفراولة من الفاكهة قليلة السعرات الحرارية إلى جانب أنها تساعد الشخص الذي يتناولها إلى الشعور بالنشاط وتمده بالطاقة اللازمة للتخلص من حالة ضعف الجسم .
  • البيض: يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في محارية أعراض الضعف العام في الجسم والإرهاق، كما أنه من الأطعمة المهمة في النظام الغذائي الصحي ؛ حيث يحتوي البيض على الفيتايمنات مثل فيتاميني A و B إلى جانب البروتينات والحديد ، وأيضاً يحتوي البيض على نسبة مناسبة من حمض الفوليك التي تساعد جميعها الجسم على الوصول إلى النشاط اللازم.
  • التمارين الرياضية: يجب ممارسة بعض التمارين الرياضية يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل والعمل على الحفاظ على الوزن المثالي في الجسم ،مما يؤثر على صحة الإنسان بالإيجاب ويعمل على زيادة النشاط في الجسم.
  • الموز: ينصح عدد كبير من الأطباء بضرورة تناول حبة واحدة من الموز يومياً في الصباح الباكر؛ يساعد على زيادة نشاط الجسم ويمد الجسم بالطاقة التي تعمل على القيام بالأداء اليومية ،يحتوي الموز على العديد من أنواع السكر التي يحتاج إليها الجسم مثل السكروز والجلوكوز وسكر الفواكه التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لبناء ونمو الجسم والحصول على النشاط، كما يوجد نسبة كبيرة من البوتاسيوم في الموز التي تعمل على تحويل السكر إلى طاقة في الجسم مما يزيد من نشاط الجسم ،كما يحتوي على كمية كبيرة من الألياف تحافظ على مستوى السكر في الدم .
  • عرق السوس: يستخدم هذا العشب في علاج الكثير من أعرض الضعف في الجسم ويساعد على زيادة نشاط الجسم ،يساعد تناول عرق السوس على تحفيز هرمونات الغدة الكظرية في الجسم مما يساعد على إنتاج الطاقة وزيادة عمليات الإيض في الجسم .
  • اللوز: يحتوي اللوز على العديد من العناصر القيمة التي تساعد على نشاط الجسم ؛ حيث يحتوي على نسبة كبيرة من المغنسيوم الذي يساعد في تحويل البروتين والكربوهيدرات والدهون إلى طاقة تعمل على نشاط الجسم كما يمد الجسم بالطاقة والحوية ومحاربة أعراض الضعف العام للجسد ،لذلك ينصح مرضى الضعف العام في الجسم بضرورة تناول اللوز يومياً للحصول على النشاط اللازم لمساعدة الجسم.
  • التدخين: الابتعاد عن الكثير من العادات الخاطئة التي تعمل على ضعف الجسم مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية إلى جانب التقليل من تناول الكافيين .أخذ قسط كافي من النوم والراحة والاسترخاء .
  • الجينسينج: هي نوع من الأعشاب تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وهو معروف منذ العصور القديمة في إعطاء الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية، إلى جانب احتواء هذا العشب على العناصر المهدئة للأعصاب.
  • عنب الثعلب الهندي: من الثمار الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل فيتامين C إلى جانب الكالسيوم والحديد والفوسفور والكربوهيدرات مما يعمل على مد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب والإرهاق، كذلك العمل على تناول ثمار عنب الثعلب الهندي يقوي جهاز المناعة في الجسم . استعماله: يخلط عدد ثلاث ملاعق صغيرة من عنب الثعلب الهندي مع نفس الكمية من العسل ،يشرب ثلاث مرات في اليوم ويستمر هذا لمدة أسبوع على الأقل.
  • المانجو: من الفاكهة التي تتميز بالطعم اللذيذ ومصدر جيد للألياف التي يحتاج إليها الجسم ،كما تحتوي المانجو على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل ابوتاسيوم والنحاص والمغنسيوم والمواد المضادة للأكسدة ،كما يوجد بها النشا التي تتحول إلى سكر في الجسم مما يزيد من طاقة الجسم. لذلك يجب شرب كوب من عصير المانجو عند الشعر بالضعف .

كذلك يمكن استخدام المانجو عن طريق استخدام بعض شرائح المانجو ،مع رش ملعقة كبيرة من العسل وبعض مسحوق من الهيل وأيضاً قليل من الزعفران وماء الورد .والعمل على تناول هذا المزيج مرتين في اليوم مما يساعد على مد الجسم بالطاقة وعلاج الصعف.