Save شجرة غصن البان - قلمي
الرئيسية / تغذية / شجرة غصن البان

شجرة غصن البان

شجرة غصن البان ، وهي من الاشجار التي لها خصائص وفوائد مذهلة، وهي شجرة تنمو في المناطق الجافة والحارة، حيث انها تتميز بأنها تتحمل الحرارة والجفاف بشكل كبير، وهي شجرة غنية بالمواد والعناصر الغذائية وباتالي لها العديد من الفوائد والتي سوف نتعرف عليها بشكل أكبر في هذه المقالة من قلمي.

شجرة غصن البان، أسماء شجرة غصن البان:

لهذة الشجرة أسماء كثيرة منها شجرة المورينجا، وشجرة اليُسر، وشجرة الحبة الغالية، وشجرة اليسر، وشجرة البهين، وشجرة الحياة، وشجرة الرواق، وشجرة الحب، وهي شجرة كبيرة وطويلة قد يصل طولها الى عشرات الامتار، وتنمو في الطقس الحار والجاف وموطنها الأصلي هو الهند، وتزرع كذلك في آسيا وأفريقيا، كما انها منتشرة في السودان والسعودية وتونس.

العناصر الغذائية في شجرة غصن البان:

غصن البان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمفيدة لصحة الجسم، ومن المكونات التي توجد فيه ما يلي:

  • فيتامين C
  • فيتامين A
  • فيتامين B6
  • فيتامين B2
  • الكالسيوم
  • الحديد
  • البوتاسيوم
  • البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية.

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد الزنجبيل للتنحيف وحرق الدهون

الفوائد الصحية من شجرة غصن البان:

  1. محارب قوي للجذور الحرة:

غصن البان غني بمضادات الأكسدة (  فلافونويدس، بوليفينول، وحمض الاسكوربيك “فيتامينC” ) التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد والإلتهابات وتلف وموت الخلايا، وهذا يعني أنه يمنع الضرر والتدهور الذي يحدث بسبب الجذور الحرة في خلايا الأجهزة المختلفة في الجسم، والحفاظ على صحتها ويجعلها تعمل في أفضل حالاتها.

2. مضاد للإلتهابات:

يمكن أن تؤدي الإلتهاب إلى أمراض مزمنة مثل السكري، ومشاكل في الجهاز التنفسي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وإلتهاب المفاصل، والسمنة، وعشبة غصن البان تقلل من الالتهاب عن طريق قمع الإنزيمات الالتهابية والبروتينات في الجسم، مما يقلل بشكل كبير من الإلتهاب في الخلايا.

3. يساعد على تقليل أعراض مرض السكري:

أوراق شجرة غصن البان فعالة جدا في الحد من مستويات الدهون والجلوكوز وتنظيم الإجهاد التأكسدي في مرضى السكري، مما يعني أنه يقلل من نسبة السكر في الدم والكوليسترول ويساعد على حماية الخلايا من التلف.

4. حماية القلب والأوعية الدموية:

مسحوق أوراق غصن البان له فوائد صحية في القلب، وخاصة في السيطرة على الدهون في الدم، والوقاية من تشكيل الجلطات في الشرايين، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم.

يمكنك الإطلاع أيضا على ماهو الحرمل بالمصري

5. يحسن صحة الدماغ:

غصن البان يحسن صحة الدماغ والوظائفة المعرفية بسبب أنشطته المضادة للأكسدة وتقويته للأعصاب، كما أنه تم اختباره كعلاج لمرض الزهايمر، وإرتفاع محتواه من الفيتامينات E و C والتي تعمل على محاربة الأكسدة التي تؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية، وتحسين وظيفة الدماغ، كما أنه قادر على تطبيع الناقلات العصبية السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين في الدماغ، والتي تلعب دورا رئيسيا في الذاكرة، والمزاج، وردود الفعل على التحفيز مثل الإجهاد والمتعة، والصحة النفسية.

6. حماية الكبد:

غصن البان يحتوي على تركيزات عالية من البوليفينول والتي تحمي الكبد من الأكسدة، والسموم، والأضرار، مما يقلل من تلف الكبد والتليف والأكسدة في الكبد، وزيت غصن البان يمكن أيضا أن يعمل على استعادة إنزيمات الكبد إلى مستوياتها الطبيعية، والحد من الإجهاد التأكسدي، وزيادة محتوى البروتين في الكبد.

الكبد هو المسؤول عن إزالة السموم من الدم، وإنتاج العصارة الصفراوية، والتمثيل الغذائي للفركتوز، والتمثيل الغذائي للدهون، ويمكن أن تحدث هذه الوظائف بمساعدة انزيمات الكبد، لذلك فمن الحيوي أن تبقى في المستويات العادية. على سبيل المثال، انخفاض مستويات الانزيمات الكبدية يمكن أن يضعف قدرته على تصفية الدم.

7. يساعد على التئام الجروح:

غصن البان له خصائص تخثر الدم والتي تفيد في التئام الجروح ويمكن أن تقلل من وقت التخثر، مما يعني أنه يقلل من الوقت الذي تستغرقه الخدوش أو الجروح لوقف النزيف.

 

يمكنك الإطلاع أيضا على زيت اللبان


عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *