Save شرب البابونج للحامل في الاشهر الاولى - قلمي
الرئيسية / الحمل والولادة / شرب البابونج للحامل في الاشهر الاولى

شرب البابونج للحامل في الاشهر الاولى

شرب البابونج للحامل في الاشهر الاولى ، تحتاج المرأة أثناء فترة الحمل إلى تناول المواد الطبيعية المغذية التي تساعدها في المحافظة على صحتها وعلى صحة الجنين طوال فترة الحمل، وتتعدد الأعشاب الطبيعية المفيدة للحمل، ولكن هل البابونج أو الكاموميل مفيد للمرأة أثناء فترة الحمل؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية على موقع قلمي.

البابونج

البابونج من أهم الأعشاب التي تستخدم منذ القدم كعلاج طبيعي فعال للعديد من الأمراض، وهو يمد الجسم بعدد كبير من المواد الغذائية مثل فيتامين أ وحمض الفوليك والعناصر المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفلورايد، والمركبات الكيميائية مثل الفلافونيدات، والمواد المضادة للأكسدة الأخرى، ودائما ما يتم تناول البابونج على شكل شاي.

شرب البابونج للحامل في الاشهر الاولى
شرب البابونج للحامل في الاشهر الاولى

فوائد البابونج

  • يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل نسبة الكوليسترول السيء في الدم؛ ويرجع ذلك إلى غناه بالعديد من مضادات الأكسدة مثل مادة الفلافونويد.
  • كما يعمل البابونج أيضا على حماية خلايا الجسم من الانقسام الغير منتظم الذي يؤدي إلى تكون الأورام السرطانية؛ لأن المواد المضادة للأكسدة الموجودة به تعمل على طرد الشقائق الحرة الضارة من الجسم.
  • يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الحديد ولذلك فهو يساعد على علاج فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد، ويحد من الشعور الدائم بالدوار والغثيان.

  • يحمي من الإصابة بهشاشة العظام لوجود قدر كافي من عنصر الكالسيوم به، ويحمي الأسنان أيضا من التكسير والضعف.
  • أشارت دراسة علمية أن شاي البابونج له خواص مضادة للبكتيريا التي تسبب قرحة المعدة والاثنى عشر، ويعمل على علاج الالتهابات والآلام المصاحبة لها.
  • ويساعد شرب البابونج أيضا على تعزيز صحة البشرة نظراً لوجود نسبة من فيتامين أ به، وتعمل المواد المضادة للاكسدة به على تأخير ظهور التجاعيد واخفاء آثارها.
  • ويساعد البابونج كذلك على تقوية النظر وتحسين الرؤية وحماية العين من الأمراض.
  • يعمل على تقوية الأعصاب وعلاج بعض الأمراض العصبية بالجسم لوجود حمض الفوليك به.

شرب البابونج للحامل في الاشهر الاولى

على الرغم من الفوائد الصحية المتعددة للبابونج إلا أنه غير آمن للاستخدام للمرأة الحامل خصوصا في شهور الحمل الأولى ويرجع ذلك إلى عدة أسباب هي:

  • يحتوي البابونج على بعض المركبات الكيميائية القوية مثل المواد المضادة للالتهابات والتي تؤثر سلبياً على صحة الأم وعلى الجنين.
  • يؤدي تناول البابونج إلى حدوث انقباضات قوية في الرحم مما قد يؤدي إلى حدوث النزيف والإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • قد يكون لدى المرأة الحامل حساسية تجاه بعض مكونات البابونج.
  • ويفضل عدم تناول البابونج تماما أيضا إذا كانت المرأة الحامل لديها مشكلة متعلقة بأمراض الدم مثل السيولة.

ولكن يمكن تناول شاي البابونج في الجزء الأخير من الحمل لأنه يساعد على زيادة مرونة عضلات الرحم وتسهيل عملية الولادة، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

تعرفي على العلامات الأولية والأكيدة للحمل في الشهر الأول


عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *