Save شرح معبد الكرنك بالتفصيل - قلمي
الرئيسية / حول العالم / معالم وآثار / شرح معبد الكرنك بالتفصيل

شرح معبد الكرنك بالتفصيل

شرح معبد الكرنك بالتفصيل ، تعد المعالم الفرعونية في مصر هي أهم المزارات السياحية الأثرية التي يوجد إقبال كبير من السياح على زيارتها والاستماع إلى تاريخ وسبب بنائها، ومن هذه المعالم الأثرية المعابد التي تنقل عن قرب جزء أساسي من طبيعة الحياة في العصور القديمة، ومن هذه المعابد معبد الكرنك، ولذلك فإننا من خلال السطور التالية بقلمي سوف نتعرف على معبد الكرنك وتاريخ بناء معبد الكرنك بالإضافة إلى شرح معبد الكرنك بالتفصيل.

معبد الكرنك

مجمع معابد الكرنك والمعروف باسم معبد الكرنك يعد من أقدم وأهم المعابد التي تم بنائها في العصر الفرعوني، ويقع معبد الأقصر غرب طيبة كما أنه يبعد بما يقرب من 3 كم مربع من معبد الأقصر، وهذا المعبد خاص بمعتقدات الفراعنة الدينية حيث أنه قد تم بنائه للإله آمون رع، وزوجته الإلهة موت وابنهما خونس، ويحتوي معبد الكرنك على عدد كبير من المنشآت والمباني المعمارية والأعمدة والمعابد الأخرى.

شرح معبد الكرنك بالتفصيل - قلمي
شرح معبد الكرنك بالتفصيل – قلمي

تاريخ بناء معبد الكرنك

تم الشروع في بناء معبد الكرنك لأول مرة عام 1950 ق.م. بواسطة الفرعون أمنحوتب الأول وكان يعتبر أول بناء يتم للإله آمون رع بالكرنك، ولكن وافته المنية قبل الانتهاء من إكمال المعبد، وجاء من بعده الفرعون تحتمس الأول الذي تمكن من استكمال بناء معبد آمون رع الذي عرف فيما بعد باسم معبد الكرنك نظراً لوقوعه في منطقة الكرنك.

شرح معبد الكرنك بالتفصيل

تم بناء معبد الكرنك بهيئة معمارية وفنية فردية من نوعها، ويوجد به عدة أقسام هي:

  • منطقة في الشمال: وهي تسمى مجموعة آمون رع مونتو.
  • منطقة في الجنوب: وهي تسمى مجموعة مت.
  • منطقة وسطى: وتسمى مجموعة آمون رع.

ويوجد في معبد الكرنك العديد من المحتويات الهامة، مثل:

  • قاعدة جرانيتية وردية مدون عليها اسم كل من الملك أمنمحات الثالث والملك أمنمحات الرابع.
  • الأحجار الخاصة بمقصورة الملك سنوسرت الأول.
  • ويوجد به مرفأ صغير يقع على ضفة النيل؛ حيث كان يتم استخدام هذا المرفأ لممارسة بعض الطقوس عند زيارة آمون رع.
  • ويحتوي المعبد على منطقة تسمى طريق الإله وهي تحتوي على عدد كبير من التماثيل المصطفة على الجانبين وهي تأخذ شكل تمثال أبو الهول ولكن برأس كبش.

شرح معبد الكرنك بالتفصيل - قلمي

  • بالإضافة إلى مسلة معبد الكرنك وهي كتلة معمارية تم بنائها من مادة الجرانيت وفي قمتها شكل هرم مُدبب وهي تُغطى ببعض الصفائح وعليها بعض الرموز والنقوشات  الهيروغليفية، وكان قديما يوجد بالمعبد عدد كبير من المسلات ولكن لا يتبقى منها اليوم سوى مسلتين فقط، حيث قد تم نقل العديد منها إلى بعض الدول مثل إنجلترا وفرنسا وأمريكا.
  • صرح المعبد، وهو يعتبر أهم أجزاء المعبد ويوجد به برجين لهما قاعدة مستطيلة بينهما برجاً أقل في الارتفاع، بالإضافة إلى وجود باب مصنوع من خشب مغطى بالمعادن النفيسة.
  • كما يوجد في معبد الكرنك مقصورة استراحة خاصة بالمركب المقدس وهي تعود إلى الملك أمنحوتب الأول.
  • ويوجد به صالة حوليات خاصة بالحروب والحملات العسكرية، وبها حجرات صغيرة تم اكتشافها وإطلاق اسم (حجرات الأجداد عليها) وهي تحتوي على ما يقرب من 60 اسماً من أسماء ملوك الفراعنة، وقد تم نقلها إلى باريس وتوجد الآن في متحف اللوفر.
  • ويحتوي معبد الكرنك كذلك على فناء يسمى فناء بريستول وقد كان هذا الفناء مخصص مسبقاً لمراسم تتويج الملك.
  • كما تم العثور في هذا المعبد على بقايا من عمود حجر رملي يعود إلى فترة حكم الملك تحتمس الرابع، وبقايا سقف تم إنشائه من المرمر وهي تعود إلى عهد الملك أمنحوتب الثاني.

ونظراً لتعدد المباني الأثرية الفريدة التي يتميز بها معبد الكرنك فهو مزار سياحي مفضل لكل الأشخاص المحبين للتعرف على تاريخ الفرعوني والحضارة المصرية القديمة.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *