التخطي إلى المحتوى

شروط الهجرة الى السويد ، تعد السويد احدي دول قارة أوروبا الاسكندنافية الواقعة في شمال البلاد التي يسعى الكثير من الشباب الهجرة إليها هرباً من الاضطرابات السياسية المنتشرة بمعظم الدول العربية مثل: العراق، وسوريا، واليمن، وأيضاً رغبةً في استكمال دراستهم الجامعية والتحضير للدراسات العليا بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل جيدة لتحسين مستوي المعيشة، وسوف نوضح الأسباب المتنوعة، وشروط الهجرة إلى السويد بالتفصيل من موقع قلمي.

شروط الهجرة الى السويد:

قبل الحديث عن شروط الهجرة إلي السويد يجب جمع الكثير من المعلومات عن دولة السويد من كافة الاتجاهات السياسية، الاقتصادية وغيرها نذكرها في النقاط الآتية:

دولة السويد:

  • تقع دولة السويد في المنطقة الشمالية من قارة أوروبا داخل شبه الجزيرة الاسكندنافية، تقع ما بين خطي طول (10.980:24.160)، ودائرتي عرض (55.340:69.060)، وتحدها من جهة الغرب: دولة النرويج، ومن الشرق: دولة روسيا، ومن الشمال الشرقي:دولة فنلندا، والجنوب الغربي:دولة الدنمارك .
  • تحتل السويد المركز الثالث من حيث المساحة داخل الاتحاد الأوروبي فقد بلغت مساحتها (450.290 كم2) تقريباً، بينما يبلغ عدد السكان حوالي (9.4 مليون نسمة) تقريباً وهي نسبة قليلة جداً بالنسبة لمساحتها الضخمة ولذلك تفتح أبوابها أمام الشباب للهجرة إليها من مختلف بلدان العالم .
  • تعد اللغة السويدية هي لغة البلاد الرسمية بالإضافة إلي وجود لغات أقلية (5 لغات) كالفنلندية، والرومانية .
  • تعتبر ستوكهولم العاصمة الرسمية للسويد، والنظام السائد هو النظام الملكي الدستوري المتمثل في قائد الدولة (كارل غوستاف السادس عشر) القائم بالاحتفالات الرسمية فقط، وتتم الانتخابات البرلمانية كل (4 سنوات) في 3 من شهر سبتمبر .

أسباب الهجرة الي السويد:

هناك العديد من الأسباب وراء هجرة الأشخاص إلى السويد حيث أنها تولي اهتماماً خاصاً بجميع المهاجرين إليها متمثلاً في الرعاية الصحية الكاملة، والحصول علي القدر الكافي والمميز من التعليم، وتوفير أفضل مستوي معيشي وللعديد من الأسباب الأخري نوضحها في السطور التالية:

  1. المستوي المعيشي الرائع حيث تمنح العاملين الوقت الكافي للراحة، وإعطاءهم جميع الإجازات المدفوعة الأجر سواء كانت إجازة مرضية، أوإجازة لرعاية الأطفال بالإضافة إلي الإجازة السنوية الدائمة وهي (5 أسابيع) .
  2. بالنسبة للتعليم في السويد فهو مجاني بدءًا من (6 سنوات) وحتي نهاية الدراسة الجامعية، كما يتحمل صاحب العمل كافة المصاريف، وأيضاً دفع ضرائب الدخل .
  3. إمكانية سفر أفراد أسرة الشخص إليه بالسويد وتوفير الإقامة المناسبة للعامل هو وأسرته مع توفير فرص عمل مناسبة لهم، وسهولة سفر الزوج مع زوجته وأولاده .

شروط الهجرة الى السويد:

توجد الكثير من الشروط الواجب الالتزام بها لسهولة الهجرة إلى السويد نبينها في النقاط الآتية:

  1. امتلاك الشخص لأوراق رسمية لإثبات شخصيته سواء كانت البطاقة الشخصية أو جواز السفر الخاص به .
  2. أن يكون الشخص المتقدم من البالغين ويبلغ سنهم أكثر من (18 عاماً) .
  3. ضرورة الحصول علي تصريح الإقامة الدائمة بالسويد وخاصةً في حالة الإقامة داخل الأراضي السويدية أكثر من (90 يوماً) .
  4. ألزم قانون الهجرة السويدي المهاجرين إليها بقضاء حوالي (5 سنوات) بالسويد بعد الحصول علي تصريح الإقامة الدائم للحصول علي الجنسية السويدية .
  5. ضرورة احترام القوانين والالتزام بها، وحسن السير والسلوك لمن يرغب في الهجرة إلى السويد شرط رئيسي للحصول علي الجنسية السويدية .
  6. إجادة اللغة السويدية إجادة كاملة لسهولة التعامل مع المواطنين، وكذلك مع الثقافة السويدية بأشكالها المختلفة .