التخطي إلى المحتوى

شروط الهجرة الى المانيا ، عند التفكير في الهجرة يحرص كل شخص على اختيار البلد التي تناسب تطلعاته وتساعده على تحقيق طموحه، ويكثر الأشخاص الذين يفكرون في الهجرة إلى ألمانيا ويرجع ذلك إلى التقدم الاقتصادي والاجتماعي وتطورها التكنولوجي والعلمي، ولذلك فإننا من خلال موقع قلمي سوف نتحدث عن دولة ألمانيا بالإضافة إلى شروط الهجرة الى المانيا

الهجرة الى المانيا

تقع دولة ألمانيا Germany في غرب قارة أوروبا وعاصمتها برلين Berlin، وتتبع النظام الجمهوري، كما تنقسم دولة ألمانيا إلى ستة عشر ولاية وتبلغ مساحتها ما يقرب من 357.021 كم2.

ترتفع الكثافة السكانية في ألمانيا حيث تضم ما يقرب من 82 مليون نسمة، وتُعد من أكثر الدول الأوروبية التي تضم عدد كبير من المهاجرين معظمهم من الإيطاليين والأتراك.

تتميز ألمانيا بمناخها المعتدل وهطول الأمطار بها طوال العام خصوصاً في الصيف؛ حيث يكون الطقس في فصل الصيف بارداً وفي فصل الشتاء يكون دافئاً وقد تصل درجة الحرارة شتاءاً إلى 30 درجة مئوية.

من أشهر مدن ألمانيا وأكثرها كثافة سكانية العاصمة برلين يليها هامبورغ وميونخ وكولونيا وفرانكفورت.

لا يوجد دين رسمي في ألمانيا، ولكن ينتمي عدد كبير من شعبها إلى الدين المسيحي ويبلغ عددهم 52 مليون مسيحي، والدين الثاني بها هو الدين الإسلامي ويبلغ عدد المسلمين بها ما يقرب من 4 مليون مسلم، كما يوجد بعض الأقليات من اليهود والبوذيين والهندوس.

اللغة الأساسية في ألمانيا هي اللغة الألمانية وهي تعد أحد اللغات الرسمية المعتمدة في الاتحاد الأوروبي.

البحث العلمي في ألمانيا متقدم بشكل كبير، حيث يوجد بها عدد كبير من مراكز الأبحاث لإجراء الدراسات العلمية خصوصاً في مجال التكنولوجيا والطاقة والجيولوجيا والفضاء ومن أهمها مركز أبحاث يوليش.

شروط الهجرة الى المانيا

يلزم للهجرة إلى ألمانيا الحصول على فيزا لدخول الدولة، ويوجد أكثر من نوع للفيزا هي: فيزا العمل، فيزا الدراسة، فيزا سياحية، فيزا رجال الأعمال.

أولا: شروط الهجرة الى المانيا للعمل:

  • الحصول أولا على عقد عمل في ألمانيا.
  • تقديم طلب للحصول على فيزا عمل.
  • ويجب استخراج تصريح موافقة للإقامة في ألمانيا للعمل.
  • مستند موثق يثبت الحصول على عقد عمل في ألمانيا.
  • وجود مكان للإقامة سواء امتلاك أو إيجار داخل الدولة.
  • كشف حساب يثبت القدرة على تغطية نفقات السفر والإقامة.
  • ويجب أن يكون جواز السفر غير منتهي مع تقديم صور شخصية حجم 4 × 6.

ثانياً: شروط الهجرة الى المانيا للدراسة:

يمكن استكمال الدراسة بسهولة في ألمانيا سواء الدراسة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه، ويمكن الحصول على منحة دراسية في ألمانيا من خلال التواصل مع أكاديمية DAAD التي توفر عدد كبير من المنح الدراسية المجانية خصوصاً للطلاب العرب.

وللحصول على فيزا للدراسة يلزم تقديم مستند القيد بالجامعة مع جواز السفر والصور الشخصية.