التخطي إلى المحتوى
شعر جميل وقصير
شعر جميل وقصير

شعر جميل وقصير ، اختلف علماء اللغة العربية في تحديد المعنى الصحيح للأبيات الشعرية ولكن الجميع اتفق على أن الشعر هو مجموعة من العواطف التي تم ترجمتها بلغة بسيطة وسهلة تصل إلى قلوب الجميع بشكل سهل ومعبر وتختلف الأبيات الشعرية حسب رغبة الشاعر أو الكاتب فهناك الأبيات الشعرية التي تعبر عن الحب والغزل بين العاشقين وهناك بعض الأبيات الشعرية الأخرى التي تعبر عن الحماس وغيرها ويعتبر الشعر من الأصول القديمة في الأدب العربي والتي تميز بها الشعراء قديماً وهذه الطريقة كانت الوسيلة الوحيدة للتعرف على أوضاع وثقافات العرب وتاريخهم وقد تميز الشعر عن الكلام المتعارف عليه ومن خلال موقع قلمي يمكن التعرف على الغرض من الشعر ومقومات واصول القصيدة الشعرية .

الغرض من شعر جميل وقصير

اختلف الغرض من موضوع الشعر الذي يتناوله الشاعر في القصيدة الشعرية حيث تنقسم إلى ما يسمى:

الوصف أو التعبير عن الموقف:

هي الطريقة التي من خلالها يقوم الشعر باستخدام الكلمات أو الأبيات الشعرية في التعبير عن موقف أو مشهد معين مثل تعبير الشاعر أو كاتب القصيدة عن أبيات من الغزل لمحبوبته.

المديح:

هذه الطريقة تعتبر من طرق الشعر القديمة في العصور العربية والتي من خلالها كان يستخدم الشعراء كلمات وأبيات شعرية لمدح الأشخاص بالصفات الحميدة والتي في بعض الأحيان تكون غير موجودة في الشخص نفسه وذلك من أجل كسب الثناء والتقدير.

هناك بعض القصائد الشعرية التي كان يتغنى بها المداح قديماً حتى في العصر الحديث في مدح الرسول صل الله عليه وسلم فهو من يستحق التقدير والثناء فقد ضحى كثيراً من أجل وصول الرسالة إلى الأمة الإسلامية.

الهجاء:

هذه الطريقة تعتبر أيضاً من الطرق القديمة التي كان يقوم فيها الشاعر بوصف شخص بأقبح الصفات حتى وغن كانت عير  موجود به وكانت تستخدم في الشعر الجاهلي في العصور القديمة.

الرثاء:

هذه النوعية من الأشعار كانت تستخدم قبل ذلك في العصور العربية الماضية في ذكر الصفات الحميدة و الشخصية للميت وهي تستخدم في رثاء الحكام وشيوخ القبائل والقادة.

ماهي مقومات وأصول القصيدة الشعرية

هناك بعض المقومات التي تتميز بها القصيدة الشعرية حتى يطلق عليها أبيات شعرية وهي:

وزن القصيدة الشعرية:

وهو من اهم المقومات التي تتميز بها الأبيات الشعرية فوزن الأبيات الشعرية هام للغاية حتى يطلق على الكلمات التي يثردها الشاعر اسم القصيدة الشعرية.

القافية:

هذه الطريقة من أهم مقومات القصيدة الشعرية حيث يجب أن تنتهي الأبيات الشعرية بنفس الحروف فإذا كانت أخر كلمة في القصيدة ميم يجب أن تنتهي كافة كلمات القصيدة الشعرية بمبم أيضاً هكذا إذا كانت تنتهي بنون يجب أن تنتهي باقي الكلمات بنون وهكذا.

أشعار جميلة عن الحب

يا أغلى من نبض قلبي بحبها

يا أيتها الحاضر الغائبة

يامن اشتقت إليها أكثر من نفسي

اطمئني محبوبتي فأنتي عندي أغلى من حياتي

فالحياة بدونك لا تكون حياة

أحببتك يا حبيبي بكل اشتياق

حينما أضمك إلى قلبي اشعر أن ناري قد انطفأت ولكن لم تنطفي ناري وقد زاد وقودها

وقلت شهودك في حبي كثيرة قلبي ودمعي أصدقها إليك

سأقولها لك أحبك حينها تنتهي كل لغات العشق القديمة

أحبك حتى يرتفع صوت حبي إلى عنان السماء

أجمل الأشعار الجميلة عن الحياة

علمتني الحياة أن أتلقى كل ما فيها بالرضا والقبول

أنا راضٍ بكل ما كتب الله لي رض القبول

علمتني الحياة أن لها طعمين الطعم المر والطعم الحلو

فإن لم ترضى بالطعم المر لن تشعر بالطعم الحلو

 

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية