Save صراع البقاء - قلمي

صراع البقاء

صراع البقاء
صراع البقاء
صراع البقاء ،، يوجد صراع البقاء منذ القدم و منذ بداية الخليقة و هذا ما جعل الحياه تنقسم إلى قسمين و هما الخير و الشر ،و إنها دائما في تناقض مستمر و كما أنه يوجد بين الإنسان و أخيه الإنسان و بين الحيوانات المختلفة و الذي قد يؤدى إلى القتال سواء في الإنسان أو الحيوان و كما أن صراع البقاء يحدث نتيجة الكثير من الدوافع المختلفة التي تؤثر عليها ،و التي تزيد من هذا الصراع و الذي نشأ في فطرة كل من الإنسان و الحيوان و كما أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدى إلى هذا الصراع و كما أنه يكون نتيجة البقاء على بعض العقائد المختلفة .

أنواع صراع البقاء :

  •  إن صراع البقاء يعتبر من أنواع الصراع التي تكون من أجل السيادة ،و كما أنه يوجد منذ أن وجدت البشرية و كما أنها تنقسم إلى الخير و الشر و الذي يوجد في جميع المجتمعات حتى أنه يوجد بين الحيوانات و بعضها .
  • كما أن هذا الصراع لا يفنى أبداً و مستمر بإستمرار الحياه و هذا الصراع قد يصل إلى الاقتتال بين الحيوانات و بعضها أو الحيوان و الإنسان و كما إنه يوجد بين البشر و بعضهم البعض .

أسباب صراع البقاء :

  • اليوم من موقعنا قلمى نتعرف على الكثير من الأسباب التي تؤدى إلى الصراع و كما أن الصراع من الممكن أن يتحول إلى فكرة قوية و كما أنه يعتبر من اهم مقاومات الحياه و التي تكون أساسية و نلاحظها بشكل كبير  و كما أن من طبائع الإنسان اللجوء إلى الأنانية و حب الامتلاك و السيطرة و كل هذا يؤدى إلى الصراع .
  •  و كما أنه نلاحظ أن من الأسباب للصراع البحث عن الطعام و الشراب و المأوى و هذا ما نراه في عالم الحيوان و كما أنه الصراع على البقاء يحاول أن يأكل به القوى الضعيف و هذا من الأشياء الفطرية التي تتسبب في هذا الصراع المستمر الذي لا ينتهى .

صراع البقاء في المجتمع :

  •  إن صراع البقاء له أسباب فطرية و أسباب أخرى للسيادة في المجتمع و التي تكون سياسية و التي تكون بين الأحزاب و الحركات السياسية المختلفة و كما أن الصراع يشمل ما بين الأخوة و الزملاء في العمل الواحد  .
  •  إن صراع البقاء يتمثل في العديد من الصراعات التي نلاحظها في المجتمع و من أمثلتها الصراع بين الكنيسة الكاثوليكية و الكنيسة الأرزوكسية و  كما أنه نلاحظ صراع البقاء بين العرب و إسرائيل و الذي  يدل على أكبر صراع على البقاء  ، و كما أنه يتضح في الصراع الجديد و هو الصراع العربي و هذا  يحدث ما بين الشيعة و السنة في العراق و في سوريا و كما أنه يحدث في الكثير من البلدان العربية المختلفة .

أشكال الصراع  على البقاء :

  •  الصراع الاجتماعي يعتبر من أنواع الصراع و التي يعمل على الضيق بين الأفراد و الذي يكون ناتج عن التعرض إلى التوتر العصبي، كما أنه يكون نتيجة اختلاف كبير بين رغبتين أو أكثر  و التي تعمل على الصراع بين  الناس .
  •  الصراع الدولي  هذا الصراع يكون نتيجة تعرض المصالح مع بعضها البعض و كما أنه يعمل على الاختلاف بين القيم المختلفة و كما أنه يكون نتيجة التمييز العرقى أو التمييز الديني و الثقافي و الديني و الذي يعمل على تعارض المصالح مع بعضها البعض .
إن الصراع يكون بسبب الاختلاف في الاحتياجات و القيم المختلفة و المصالح بين الناس و بعضها و كما أنه ينقسم إلى صراع خارجي و صراع داخلي و التي تتعارض فيه الكثير من المصالح بين الأفراد بعضها و البعض و الجماعات المختلفة ،و كما أنه من الممكن أن يشمل الصراع السياسي و الذي يحدث به أشكال كثيرة من الصراع في الأحزاب و الحكومات المختلفة .

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع