Save صناعة السجاد - قلمي
الرئيسية / مال وأعمال / صناعات / صناعة السجاد

صناعة السجاد

يتساءل كثير من الاشخاص عن طريقة صناعة السجاد خصوصا في ظل انتشار الماكينات والمعدات الحديثة التي تعتمد على أحدث التقنيات التكنولوجية في صناعة السجاد، وتعتبر مصر من أكثر الدول انتاجاً للسجاد اليدوي في الشرق الأوسط حيث تشتهر مصر بصناعة هذا النوع من السجاد ومنه سجاد القشقاي والشيرازي. ويقدم لكم موقع قلمي في المقال التالي طريقة صناعة السجاد وذلك من خلال عرض تعريف السجاد اليدوي ومميزاته ومدة صناعته بالإضافة إلى عرض كيفية صناعته وأيضا أنواعه وذلك في السطور التالية.

صناعة السجاد اليدوي

تعريف السجاد اليدوي:

يعرف السجاد اليدوي بأنه السجاد الذي تتم صناعته اعتمادا على الطرق التقليدية اليدوية بدون أي استخدام للأدوات التقنية الحديثة التي ظهرت مؤخرا مع ظهور عصر التكنولوجيا الحديثة.

مميزات السجاد اليدوي:

يتساءل الكثير من الناس عن مميزات السجاد اليدوي والفرق بينه وبين السجاد الذي تنتجه المصانع، ونعرض لكم هذه المميزات في السطور التالية:

  1. يتميز السجاد اليدوي بمتانته وبجودته العالية.
  2. يعتبر السجاد اليدوي ذي جودة عالية حيث يتم استخدام كلا من خامات الوبر والحرير والقطن والصوف الطبيعي.
  3. يحتفظ السجاد اليدوي برونقه وجمال شكله الخارجي لفترة أطول من السجاد العادي.
  4. تتنوع ألوان واشكال واحجام السجاد اليدوي، كما يمكن أيضا طلب تصميم معين للسجاد اليومي ليتم تصميمة خصيصا بالشكل المراد.

مده صناعة السجاد اليدوي:

تتحدد مدة صناعة السجاد اليدوي على حسب كلا من حجم السجادة التي يتم صنعها، لكن في المتوسط تتراوح مدة صناعة السجاد اليدوي من شهرين إلى 3 أشهر، وبالنسبة لحجم المواد المستخدمة في التصنيع فيقدر خبراء صناعة السجاد الكمية بأنها قد تصل الي 50 كيلو جرام من كلا من الحرير والصوف إذا تم الاعتماد عليهم فقط كمواد أساسية في التصنع بدون الاستعانة بأي من المواد الأخرى.

كيفية صناعة السجاد اليدوي؟

لصناعة السجاد اليدوي يتم الاستعانة ببعض المعدات الأساسية ومنها:

  1. استخدام النوال الخشبي، والذي تتحدد مساحته بناء على مساحة قطعة السجاد المراد عملها.
  2. تصميم شكل السجادة المرادة على ورق خارجي، مع مراعاة ان يتضمن هذا التصميم كل التفاصيل الدقيقة الخاصة بالسجاد.
  3. المواد المستخدمة في التصنيع من حرير وصوف.
  4. صنارة ذات رأس معقود.
  5. شفرة حادة لتقطيع الخيوط.

صناعة السجاد اليدوي المصري:

كما ذكرنا مسبقا، تتميز الدولة المصرية بكونها من أكثر الدول في الشرق الأوسط شهرة بإنتاج السجاد اليدوي عالي الجودة وذلك بسبب الاعتماد على الصوف المصري المعروف بجودة العالية وبالتالي يحتفظ السجاد اليدوي المصري برونقه لفترة أكبر مقارنة بالأنواع الأخرى من السجاد.

أنواع السجاد اليدوي المصري:

في أطار عرضنا لـ صناعة السجاد اليدوي، نقدم لكم أنواعه وذلك في السطور التالية.

  1. سجاد القشقاي
  2. سجاد الشيرازي
  3. سجاد الاوبيسون
  4. سجاد الكليم

ونقدم لكم فيما يلي تفصيل ذلك.

أولا: سجاد القشقاي:

يتميز سجاد القشقاي دونا عن أنواع السجاد الأخرى بدقة تفاصيله الأمر الذي يجعله من أكثر أنواع السجاد اليدوي مبيعا على الإطلاق.

ثانيا: سجاد الشيرازي

إذا كنت من محبي الرسومات المميزة والمختلفة فيعتبر سجاد الشيرازي هو المناسب لك، حيث يشتهر هذا النوع من السجاد بالنقشات المتفردة.

ثالثا: سجاد الأوبيسون:

يتفرد سجاد الأوبيسون بملمسه الناعم الذي يحاكي ملمس الحرير، بالإضافة إلى تعدد ألوانه الجميلة والخلابة التي تشمل جميع ألوان الطيف، وبالإضافة إلى ذلك يتميز سجاد الأوبيسون بخلوة من الوبر الأمر الذي يضفي علية روقناً وجاذبية. يمكنك ان تجد سجاد الأوبيسون في عدة أماكن بالقاهرة ومنها مدينة كرداسة الواقعة في محافظة الجيزة.

رابعا: سجاد الكليم:

لصناعة الكليم يتم استخدام الصوف المصري المصبوغ بالألوان الطبيعة من خلال استخدام كلا من مادتي الشاي والكركادية للحصول على الدرجات المطلوبة، وبالإضافة إلى ذلك يتميز سجاد الكليم باحتوائه على الرسومات المصرية المميزة التي تشمل الرسوم الفرعونية وأيضا رسوم العصافير.

عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع