التخطي إلى المحتوى
صناعة الصابون السائل pdf
صناعة الصابون السائل pdf

صناعة الصابون السائل pdf ، إن صناعة الصابون السائل تعتبر من أهم وأسهل أنواع الصناعات والتي يمكن أن يقوم بها أي شخص ويمكن للسيدات أيضا أن يقمن بصناعته بأنفسهن بالمنزل عن طريق استخدام بعض المواد الكيميائية بنسب معينة، وفيما يلي من خلال موقع قلمي سوف نقوم بعرض طريقة صناعة الصابون السائل pdf فتعلموا الطريقة معنا

صناعة الصابون السائل pdf

المواد المستخدمة في صناعة الصابون السائل

  • المواد الحمضية: أهم المواد الحمضية المستخدمة في صناعة الصابون السائل هي مادة السلوفنيك الغازي التي تساعد على أن يصبح الصابون السائل نقي وشفاف ودرجة لزوجته أقل، ومادة السلوفنيك العادي ودرجة شفافيتها تكون أقل من السلوفنيك الغازي وبالتالي يكون من الممكن خلط كميات متساوية من نوعي السلوفنيك.
  • المادة القاعدية (القلوية): ويتم إضافة مادة قلوية أيضا عند صناعة الصابون السائل والتي قد تكون الصودا الكاوية أو السيليكات.

محسنات تستخدم في صناعة الصابون السائل

  • الجليسرين: يتم إضافة الجليسرين إلى الصابون السائل وهو مادة طبيعية تجعل الصابون السائل منعما لليدين.
  • تراي ايثانول امين Triethanolamine: وهو من أهم المواد التي تستخدم في صناعة الصابون السائل لأنها تساعد على إتمام التفاعل بين المواد الحمضية والمواد القاعدية وتمنح الصابون اللمعان أيضا.
  • التكسابون: تساعد مادة التكسابون على زيادة رغوة الصابون السائل، ولاستخدام هذه المادة يتم وضعها بالماء لمدة 30 دقيقة حتى تذوب، كما يمكن أن يتم إضافة كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) إليها حتى تذوب بسرعة.
  • كمبرلان: أما هذه المادة فوظيفتها أن تعمل على تثبيت رغوة الصابون السائل.
  • فورمالين: وهذه المادة تعتبر مادة حافظة للصابون السائل.

طريقة صناعة الصابون السائل

أولا: المكونات (تكفي لصناعة طن صابون سائل)

70 كيلو من ماة السلوفنيك – كمية مساوية من الصودا السائلة – 2 كيلو تراي ايثانول أمين – 55 كيلو من مادة التكسابون – 5 كيلو جلسرين – كيلو من ثلاثي فوسفات الصوديوم Trisodium phosphate – 4 جرام فقط ألوان للطن – 2 كيلو فورمالين.

ثانيا: خطوات صناعة الصابون السائل

  • قم في البداية بتحضير وعاء كبير بلاستيك أو استانلس (مقاوم للصدأ)، كما يتم تركيب عدد 2 صنوبر أحدهم بالقاع للتخلص من الشوائب والآخر يكون على ارتفاع 20 سم لتعبئة الزجاجات والأكياس وغيرها.
  • قم بملء وعاء بسبعمائة لتر من الماء وقوم بإضافة ثلاثي فوسفات الصوديوم وكذلك مادة السلوفنيك بالتدريج واستمر في التقليب باتجاه واحد فقط.
  • استمر في التقليب حتى تذوب مادة السلوفنيك بالكامل ثم قم بإضافة الصودا مع الاستمرار في التقليب وارفع درجة الحرارة وبعد ذلك قم بقياس درجة حموضة وقلوية الصابون حتى الوصول إلى ما قبل درجة التعادل والتي يكون عندها PH أو الرقم الهيدروجيني مساويا 7، وهنا قم بإضافة مادة التراي ايثانول امين.
  • اترك الخليط السابق حتى يبرد ثم قم بوضعه في الوعاء البلاستيك وأضف إليه مادة التكسابون وعشرة كيلو من ملح الطعام مع التقليب ثم أضف 70 لتر ماء واستمر في التقليب لمدة 6 ساعات وأضف مادة التكسابون حتى تختلط مكونات الصابون ببعضها جيدا.
  • وبعد ذلك قم بإذابة مادة الكمبلان في قليل من الماء ليذوب ثم قم بإضافتها إلى الصابون وأضف أيضا 10 كيلو من ملح الطعام في الماء ليذوب ثم قم بإضافته للصابون ولا تتوقف عن التقليب المستمر حتى تصل إلى درجة اللزوجة المطلوبة وهنا قم بإضافة كل من الجلسرين والمواد المعطرة والألوان وكذلك الفورمالين مع التقليب الجيد، وبذلك تكون قد نجحت في صناعة الصابون السائل

 يمكن تحميل ملف صناعة الصابون السائل  pdf هنا