التخطي إلى المحتوى
طرق إزالة خدوش السيارات

طرق ازالة خدوش السيارات

نظرا لمدى اهمية السيارات وظهورها بمظهر جميل وخالي من اي عيوب والخدوش التي تظهر علي السيارة نتيجة لحدوث بعض انواع الاحتاك للسيارة سواء بسيارة اخري او بواسطة الة حادة او اي سبب اخرى.
نظرا لان عملية معالجة هذه الخدوش عملية مكلفة جدا فقد ظهرت طرق معالجة لها بالمنزل وتوفير المال وايضا تعتبر طرق سريعة وفعالة.
قبل البدء في طرق معالجة الخدوش لابد من معرفة عملية دهان السيارة ومكونات طبقات الدهان وانواع الخدوش .
تتكون طبقات الدهان من الطبقة العلوية وهي الطبقة اللامعة والطبقة التي تعطي لون السيارة والطبقة او الطلاء التمهيدي والطبقة الاخيرة الداخلية العميقة والتي تسمي بالطلاء التاسيسي وبالتالي يوجد
عدة انواع من خدوش السيارت وهما الخدوش الخفيفة والخدوش المتوسطة والخدوش العميقة.
توجد انواع الخدوش كما يلي حيث قد تكون :-
*الخدوش الخفيفة او الطفيفة : وهي التى تصيب الطبقة العلوية اللامعة والتي تنتج عن مسح السيارة بقطعة من القماش الغير نظيف وهي جافة ويمكن ازاالة مثل هذه الخدوش باستخدام مادة الشمع والتي بامكانها استرجاع بريق السيارة
كما كانت سابقة.
* الخدوش المتوسطة : تنتج هذه الخدوش من احتكاك السيارة بسيارة اخرى او كشط هذه الطبقة باستخدام الة حادة بسيطة نتيجة تواجد الاطفال ولعبهم بالسيارة ومثل هذه الخدوش يمكن معالجتها بالمنزل كما سياتي الشرح فيما بعد.

اقرا ايضا  مميزات خشب الورد

* الخدوش العميقة :تنتج هذه الخدوش من تصادم السيارت وحوادث الطرق والذي ينتج عنها حدوث خدش يصل الى عمق اكبر حيث يخترق الطبقة اللامعة والمتوسطة مما يؤدي الى ظهور المعجون وظهور الصاج ومثل هذه الخدوش لا يمكن معالجتها بالمنزل بل تحتاج الذهاب الى مراكز الصيانة للدهان .

طرق إزالة خدوش السيارات

تتم هذه الازالة في عدة خطوات وهي كالتالي:

إزالة خدوش السيارة باستخدام البولش والشمع:-

* اولا يجب ان نتاكد ان ما اصاب السيارة هو خدش او متسخات على السيارة حيث هنك بعض المتسخات التى توجد علي السيارة وتبدو لنا كانها خدوش .
* بعد التاكد من وجود الخدش وتحديد نوعه ما اذا كان اصاب الطبقة اللامعة او كان خدش بسيط والذي يمكن معالجته او خدش عميق .
* نقوم بغسل السيارة وتجفيفها جيدا وذلك لازالة الاتساخات والمواد المتعلقة على سطح السيارة وسهولة معرفة الخدش وتصليحه.
* نقوم بسنفرة الخدوش الموجودة علي السيارة وذلك باستخدام ورقة سنفرة معين والتي رقمها 2000 حيث تعمل هذه السنفرة على تسوية الخدوش .
*عند القيام بالسنفرة يجب ان تكون عملية السنفرة في اتجاه الخدش وليس الاتجاه المعاكس وذلك لعدم حدوث الكثير من الخدش.
نقوم بشطف مكان الخدش باستخدام الماء بصفة دورية وذلك لتوضيح رؤية الخدش .
* في حالة وجدو الخدش واصابته طبقة المتوسطة والتي تلي الطبقة اللامعة نقوم بسنفرة الخدش باستخدام ورقة سنفرة رقم 1500 ثم ورقة سنفرة 2000 لتنعيم ما سببته ورقة 1500 مع مراعاة تجنب اي التعرض للاوساخ حتى لا تتسبب في حدوث خدوش اخرى.
* باستخدام الماء نقوم بشطف مكان عملية السنفرة ثم نجفف مكانها باستخدام قطعة من القماش الناعم والذي يمتص الماء.
* يتم احضار قطعة من القماش الناعم ونضع عليها جزء بسيط من البولش الخشن ونفركه على مكان الخدش بطريقة لطيفة لمدة لا تتجاوز العشر ثواني وذلك لان البولش الخشن قد يؤثر علي دهان السيارة ثم نحضر قطعة قماش اخري بحيث تكون نظيفة ونضع عليا جزء بسيط من البولش الناعم والذي يكسب االسيارة اللمعان وبالتالي اختفاء الخدوش.
* باستخدام الماء يتم غسل السيارة ونجففها كما بالسابق حتى نتاكد من عدم وجود اي اثر للبولش ثم بعد ذلك نضع مادة الشمع والتي تسمي Wax التي تستخدم خصيصا للسيارت ونلاحظ ان بسبب تاثير الشمع تكون السيارة قد اكتسبت اللمعان الخاص بها وزاد بريقها.
* اخر مرحلة ايضا هو غسل السيارة جيدا لازالة اي متعلقات وبالتالي نكون قد عالجنا هذه الخدوش التي اصابت السيارة.

اقرا ايضا  اين تقع ثمرة غوانابانا (نبات القشطة)؟

إزالة خدوش السيارة باستخدام التنر :-

* نقوم باضافة التنر الى كمية مناسبة من الماء حيث يستخدم هذا المحلول في اصلاح ومعالجة خدوش السيارة .

* باستخدام قطعة من القماش النظيف ونقوم بوضعها في محلول التنر ثم نخرجها ونقوم بفرك الخدش الموجود بالسيارة ونتركها حتى تجف جيدا.
* نقوم بتكرار الخطوة السابقة وذلك حتى نتاكد من ازالة الخدوش تماما.
* باسخدام قطعة قماش نظيفة نقوم بتنظيف مكان الخدش وبعد ذلك نقوم بغسل السيارة باستخدام الماء وذلك لازالة جميع الاوساخ المتعلقة بالسيارة .