التخطي إلى المحتوى

طرق استخدام حبة البركة ، ينتمي نبات حبة البركة  جنس الشونيز تحت فصيلة الحوذانية، وتنتج الثمار المشهورة حبة البركة، كما أن عدة أسماء ، مثل الأسود، والكراوية السوداء، والقزحة، والشونيز، والشونياز.

وهذه العشبة لها ساق منتصبة، وأوراقها صغيرة، ولها فصوص عميقة، وأزهار هذه العشبة زرقاء تميل للون الرمادي، وبذورها لها شكل مسنن.

وموطنها الاصلي بلاد الجزيرة العربية،  ، كما تزرع في عدة دول في منطقة البحر وفي بعض المناطق من قارة آسيا.

وحبوب حبة البركة تستخدم في علاج عدة مشاكل صحية، مثل طرد ديدان المعدة، وتستخدم كعلاج للربو، كما أنها تساعد في زيادة جسم الإنسان.

كما أنها ذكرت في السنة لفوائدها التي لا تحصي، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:”في الحَبَّةِ السوْدَاءِ شِفَاءٌ من كل دَاءٍ إلاَّ السَّام”، والسام هو الموت.

وفي مقالنا اليوم من موقع قلمي سوف نتعرف طرق استخدام حبة البركة للاستفادة من فوائدها المتعددة.

طرق استخدام حبة البركة
طرق استخدام حبة البركة

طرق استخدام حبة البركة:

سنتعرف في السطور التالية علي كيفية استخدام حبة البركة في علاج بعض الأمراض والمشاكل التي تصيب الجسم..

علاج الربو والسعال:

يتم الصدر والظهر بزيت حبة البركة، ثم يُشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة بمعدل 3 مرات يومياً، ويمكن أيضاً وضع ملعقتين من زيت حبة البركة في ماء ساخن، ثم يتم استنشاق بخاره.

علاج التهاب القلب:

يُشرب زيت حبة البركة بصورة مستمرة مع مختلف أنواع المشروبات الساخنة.

تنشيط الذاكرة:

في هذه الطريقة يتم إضافة ملعقة صغيرة من زيت البركة إلي مغلي النعناع، ثم يُشرب لمدة 10 أيام متتالية.

حموضة المعدة:

يتم إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلي كوب حليب سائل، ويُشرب بمعدل 3 مرات يومياً لمدة 5 أيام.

علاج السكر:

يتم خلط كوب من حبة البركة من حب الرشاد،  كوب من قشر الرمان الناعم، ونصف كوب من المرة، وتُطحن هذه المكونات جيداً إلي أن تصبح بودرة، ويتم تناول نصف ملعقة منها لمدة شهر بشكل يومي، ويتم أيضاً شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة الريق في الصباح.

حصوات المثانة والكلى:

يتم إضافة ربع كيلو جرام من حبة البركة المطحونة ربع كيلو جرام من العسل الأبيض النقي، وبعد خلطهما جيداً نأخذ ملعقتين من هذا المزيج ويُضاف إلي كوب ماء ساخن، ويتم شربه الريق، مع إمكانية إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة للمزيج تكون الاستفادة أكبر.

إزالة التوتر:

ويتم ذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة فنجان قهوة.

إزالة الصداع:

يتم دهن كل من الجبهة، وجانبي الوجه، وجانب الأذنين بزيت حبة البركة، ويتم ذلك مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة الريق لمدة 3 أيام .

صفاء البشرة وجمالها:

وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلي ملعقة من زيت الزيتون، وتُدهن البشرة بهذا الخليط، ثم يُترك لمدة ساعة، وبعد ذلك يٌغسل الوجه بالطريقة المعتادة.

علاج الصدفية:

يُخلط فنجان من زيت حبة البركة فنجان من عصير الليمون، ثم تُدهن المناطق المصابة بالصدفية لمدة 3 أيام.

إزالة الثآليل:

تمسح الثآليل جيداً باستخدام الرجلة، ثم يتم دهنها بزيت حبة البركة، ويتم تكرار هذه الطريقة لمدة 15 يوم مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة بمعدل 3 مرات يومياً.

علاج البرص والبهاق:

تُدهن المناطق المصابة أولاً بخل التفاح ثم بزيت حبة البركة، ويتم تكرار هذه الطريقة لمدة 15 يوم.