التخطي إلى المحتوى
طرق صيد الأسماك في الأنهار
طرق صيد الأسماك في الأنهار

طرق صيد الأسماك في الأنهار ، الكثيرين منا يعشقون صيد الأسماك وهذا نظرا لما له من فوائد كبيرة فعلى سبيل الهواية فإنه يساعد على أن يتحلى الإنسان بالصبر وعلى سبيل الاحتراف فالكثيرون يمتهنون مهنة الصيد وتعتبر هي عملهم الأساسي، ولكن البعض لا يعرف طرق صيد السمك وخصوصا طرق صيد الأسماك في الأنهار ، ولذلك فإننا من خلال السطور التالية سوف نقوم بتقديم طرق صيد الأسماك في الأنهار بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات عن الأسماك وأدوات الصيد والطعم المناسب لكل نوع من الأسماك وغيرها

ما الفرق بين أسماك الأنهار وأسماك البحار؟

قبل أن نستعرض طرق صيد الأسماك فى الأنهار سوف نشير إلى الفرق بين أسماك الأنهار وأسماك البحار والمحيطات، حيث تحتوي الأنهار على أنواع كثيرة ومتعددة من الأسماك وكذلك تحتوي البحار والمحيطات ذات الماء المالح أيضا على أنواع أخرى من الأسماك، حيث أنها تختلف في حجمها وشكلها ولونها وطريقة غذائها.

فوائد الأسماك.

ويجب أن تعرف أن تناول الأسماك له فوائد جمة أهمها أنه يعتبر مصدر طبيعي للبروتينات ويمد الجسم أيضا بالحمض الدهني الهام للصحة أوميحا 3 والذي يساعد على التخلص من الشقائق الحرة التي تسبب أمراض خطيرة أهمها السرطان، ولحم السمك أيضا غني بعنصر اليود الهام للصحة.

طرق صيد الأسماك في الأنهار

يجب أن تعرف أن قيامك بصيد الأسماك من النهر ليس أمراً بسيطاً بل إنه في الحقيقة يحتاج إلى مزيدا من المهارة والصبر، وهناك مجموعة من الخطوات والشروط التي يجب مراعاتها عند اتباع  طرق صيد الأسماك من الأنهار فدعونا نتعرف عليها سويا:

  • اختيار الطعم المناسب

إن اختيار الطعم المناسب هو أساس عملية الصيد ويجب أن تأخذ في اعتبارك الفصل الذي تصطاد فيه، حيث أن الطعم الذي تستخدمه في فصل الصيف يختلف عن الذي تستخدمه في فصل الشتاء وهكذا، ففي فصل الصيف مثلاً يكون الطعم المناسب هو الحبوب مثل حبوب القمح والشعير والشوفان، أما في فصل الربيع وكذلك فصل الخريف يكون الطعم المناسب للاستخدام هو الديدان الحية، وعند الصيد في فصل الشتاء يكون الطعم المناسب هنا هو عجينة الخبز.

  • اختيار مكان مناسب للصيد

إذا أردت أن تصطاد كمية أكبر من الأسماك في وقت أقل فيجب أن تختار مكان مناسب للصيد والأسماك تتواجد بكثرة على عمق متوسط، ملحوظة أخرى هامة يجب أخذها في الاعتبار، عندما تذهب إلى الصيد من النهر لا تحدث صوت عالي يجعل الأسماك تهرب بعيدا بل يجب أن تقوم بوضع أدوات الصيد الخاصة بك أو أي متعلقات بهدوء شديد، وكذلك عندما تأخذ قارب للصيد من منتصف النهر يجب أيضاً أن تتحلى بالهدوء حتى لا يخاف السمك ويهرب بعيدا عن مصدر الصوت.

لتتعرف على طرق صيد الأسماك في الأنهار بشكل صحيح يجب أن تتعلم أولاً كيف يمكنك اختيار أدوات الصيد المناسبة:

أولا: السنارة: إن السنارة هي أشهر أدوات الصيد للأسماك ، ويوجد أكثر من نوع وشكل للسنارة حيث أن كل نوع من أنواع السمك له سنارة خاصة به، وبالتالي فعندما تقوم باختيار السنارة يجب أن تكون قد حددت نوع السمك الذي سوف تقوم باصطياده .

حتى تختار السنارة المناسبة، وعلى سبيل المثال فإذا كنت سوف تقوم باصطياد نوع سمك صغير وقوى فيجب أن تكون السنارة هنا ذات حجم صغير ويجب أن تكون قوية بالقدر الذي يمكنها من جذب السمكة إلى الخارج، وتستخدم السنارة لاصطياد السمك ذات الحجم الصغير.

أنواع السنارة:

  • سنارة عادية: وهذه السنارة يمكن استخدام أنواع مختلفة من الطعم معها.
  • سنارة قصيرة: وهذا النوع من السنارات هو الذي يستخدم للصيد باستخدام القارب أو مركب الصيد.

طرق الصيد بالسنارة:

  • اصطياد الأسماك بطريقة الجر Trolling : وهنا يتم تركيب طعم الصيد بنهاية خيط السنارة ويتم إلقاءه بالنهر حتى يتحرك الطعم مثل الكائن الحقيقي وبالتالي تنجذب إليه الأسماك.
  • اصطياد السمك بطريقة التسقيط Bottom fishing: أما في طريقة صيد الأسماك بالتسقيط يتم تركيب نهايات أكثر في السنارة وبالتالي تتمكن من اصطياد أسماك أكثر في المرة الواحدة.

ثانيا: ماكينة الصيد:

أحد طرق صيد الأسماك في الأنهار هي ماكينة الصيد، فماكينة الصيد تسهل من عملية اصطياد الأسماك بشكل أكبر من السنارة وهذا يرجع إلى أنها تساعد على إضعاف السمكة وعمل قوة مضادة لها فلا تستطيع السمكة المقاومة، وعند شرائك لماكينة اصطياد السمك سوف تجد معها كتيب أو دليل يوضح لك طريقة استخدامها بشكل صحيح لأن طريقة الاستخدام تختلف من ماكينة لأخرى، ولا يمكن استخدام ماكينة الصيد في اصطياد الأسماك الكبيرة بل يمكنك استخدامها فقط عند اصطياد الأسماك الصغيرة أو المتوسطة.

أنواع ماكينات الصيد:

  • ماكينة أفقية conventional reels : وهذا النوع من ماكينات الصيد كثير الاستخدام بمصر ودائما ما يطلق عليه اسم الماكينة الأمريكية.
  • ماكينة رأسية spinning reels : وهذا النوع من الماكينات قائم على نفس فكرة عمل الماكينة الخاصة بصناعة الأنسجة ويمكن استخدام هذه الماكينة لصيد الأسماك بطريقة التسقيط.

ثالثا: شبكة الصيد: وشبكة الصيد يتم استخدامها عند اصطياد كمية كبيرة جدا من السمك وعند اصطياد الأسماك ذات الحجم الكبير أيضا، ودائما ما يستخدمها الصيادون لصيد السمك بغرض البيع، ويجب عند اصطياد الأسماك بالشبكة أن تختار مكان مناسب يكون ذات عمق يكثر به تواجد الأسماك.

الطعم المناسب لكل نوع من أسماك الأنهار

وبعد أن تطرقنا إلى طرق صيد الأسماك في الأنهار وكذلك الأدوات التي سوف تحتاج إليها عند الصيد سوف نتعرف الآن على نوع الطعم المناسب وكذلك حجم ونوع السنارة المناسبة لأسماك النهر المختلفة:

  • السمك البلطي: والسمك البلطي يعتبر من أهم أنواع الأسماك التي يحب أن يتناولها عدد كبير من الأشخاص، والطعم المناسب لصيد السمك البلطي هو الريم أو الدود الحي، ومقياس السنارة المناسبة هنا يكون 10 سم، وطول الخيط يكون تقريبا 20 م.
  • السمك البياض: والطعم المناسب لصيد السمك البياض هو الدود الحي أو الصرصار، ومن المفضل ألا يزيد مقاس السنارة عن 16 سم وطول الخيط 30 م.
  • سمك الشيلان: وهنا يكون الطعم المناسب كذلك هو الدود الحي وطول الخيط يفضل أن يكون 30 م، ومقاس السنارة  16سم.
  • سمك الأنومة: والطعم المناسب هو أيضا الدود الحي وطول الخيط 35م ومقاس السنارة عشرة سم.
  • سمك القراميط: يتم استخدام أمعاء الدجاج أو العجينة كطعم مناسب لسمك القراميط، مقاس السنارة 16سم، وطول الخيط من 40 إلى 45 م.

وأياً كانت الطريقة التي سوف تختارها عند الصيد عزيزي القارئ فيجب أن تعرف قبل كل شيئ أن الصيد مهارة ولا يمكن لأي شخص أن يصطاد الأسماك بل يجب أن تكون على قدر كافي من الصبر، ومع كثرة ممارسة صيد الأسماك سوف تجد أن قد اكتسبت مهارة وخبرة كثيرة في معرفة طريقة صيد الأسماك بشكل كبير.

وبذلك نكون قد قمنا  في موقع قلمي بعرض طرق صيد الأسماك في الأنهار بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الهامة والمتعلقة بالصيد مثل الأدوات التي يجب تحضيرها عند الصيد وأنواعها بالإضافة إلى معرفة الطعم المناسب لكل فصل سنوي ولكل نوع من أنواع الأسماك، نأمل أن نكون قد تمكنا من خلال موقع قلمي في عرض طرق صيد الأسماك في الأنهار بشكل مفيد

المصادر: موقع ويكيبيديا