التخطي إلى المحتوى

طرق صيد السمك

طرق صيد الأسماك من الأنهار:

عناصر المحتوى :

  1. صيد الأسماك من الأنهار
  2. أختلاف أنواع الأسماك
  3. نوع الطُعم المستخدم فى عملية الصيد
  4. المكان المناسب لعملية الصيد
  5. الأدوات المناسبة لعملية الصيد
  6. الطريقة الصحيحة للصيد

صيد الأسماك من الأنهار

لحرفة صيد السمك متعة و رفاهية فهى هواية تمتلئ العديد من العشاق، ان هذه الحرفة كان يمارسها الاجيال السابقة، وتعد من مصادر الغذاء الرئيسية،ويوجد نقوش حجرية تثبت ان حرفة الصيد توجد منذ العصر الحجري، ولكن في ذلك الوقت يستخدم بعض الاشخاص حرفة الصيد كنوع من انواع الهوايات للترفيه عن النفس، ولكن لمُمارسة تلك الهواية يجد ان نتعرف على معلومات كافية عن طرق الصيد وانواع الطعم الذي يجذب الاسماك، و نوع الأداة التى يتم استخدامها فى عملية الصيد ، و الصيد فى مياه النهر ليس امر بسيط ، فهو أمر يحتاج للكثير من الصبر و الهدوء و المهارة .

أختلاف أنواع الأسماك

تختلف الأسماك فى كونها تعيش فى المياه العذبة  او تعيش فى المياة المالحة و من حيث شكلها و حجمها، و تمتاز الثروة السمكية بأنها مليئة بعنصر اليود، و لكي نحصل على الأسماك يلزم علينا صيدها، حرفة الصيد من الحرفات التى تتطلب الصبر و هى تتعلق تعلقًا كبيرًا بالرزق، فهناك وسائل عديدة لصيد الأسماك و خاصة من الأنهار.

نوع الطُعم المستخدم فى عملية الصيد

لصيد الأسماك من الأنهار لابُد من استخدام نوع طُعم مناسب لكى يسهُل عملية الصيد فيختلف الطُعم المستخدم من فصل لآخر كالاتي:

الطُعم المستخدم لعملية الصيد فى فصل الصيف:

يستخدم الصيادون فى فصل الصيف طُعم مناسب لصيد الأسماك فى الأنهار مثل طُعم الذُرة المعلبة، القمح، الشوفان، الشّعير المسلوق .

الطُعم المستخدم فى عملية الصيد فى فصل الربيع و الخريف:

يجب استخدام نوع مناسب من الطُعم لعملية الصيد فى فصل الربيع و الخريف مثل الدّود الحىّ

الطُعم المستخدم فى عملية الصيد فى فصل الشتاء:

يستخدم الصيادون فى فصل الشتاء طُعم مناسب لصيد الأسماك فى الأنهار مثل عجينة الخبز، عصيدة الدّخن، العشب النّىء

أنواع الطُعم و استخدماته :

العجين : العجين الذى يتكون من الطحين و الماء فالأسماك تحب ذلك الغذاء و الصيادون يضيفون بعض النكهات عليه كالبيض النَّيء، والكاري، وزيت التونا المعلَّبة.

الديدان : لكن توجد ثلاثة أنواع هي الأكثر استخداماً من قِبَل الصيادين في مياه الأنهار، كدودة المطر (دودة الأرض)، ودودة الدم، ودودة الذُّباب.

الحبوب : يستخدم الصيادون انواع عديدة من الحبوب لصيد السمك، كسمكة (الكارب)، وأفضل أنواع الحبوب هي حبوب الذرة والحمص المنقوعة والطرية.

الأسماك الصغيرة : يستخدم هذا الطعم مع الأسماك الكبيرة الحجم و المفترسة فى مياة الأنهار و هو سمك يثبت فى الخطاف و طوله يصل 10سنتيمترات.

الطُّعم الاصطناعي : وهو طُّعم شبيهاً للطُّعم الحقيقي، ويُصنع بأشكالٍ متعدِّدة على حسب الرَّغبة في استخدامه، فمنه ما يكون شبيهاً للأسماك الصغيرة.

المكان المناسب لعملية الصيد

عادة تتواجد الأسماك فى الأعماق المتوسطة و تبعد عن القاع الطينى للنهر ، فعند أختيار المكان المناسب لصيد الأسماك يجب الذهاب بقارب الى وسط النهر لكى تتم عملية الصيد بشكل سهل و يجب التمتع بالهدوء و عدم جلب الضجة حتى لا تبعد الأسماك و تهرب ، و يجب الصيد و ضوء الشمس ظاهر و قوى حتى ترى أماكن الاسماك فى المياه فلا تذهب للصيد ليلا لأنه من الصعب جدا رؤية ما تحت الماء ليلا .

الأدوات المناسبة لعلمية الصيد

تحتاج حرفة الصيد لأدوات خاصة تختلف بين نوع السمك الذى يتم اصطياده و بين خبير فى الصيد و من هو مجرد هاوٍ ، و تختلف أداة الصيد فى الفصول المتجمدة عن أدوات الصيد فى الفصول العادية ومنها :

1- الحفَّارة اللولبية :

وهي عبارة عن أداة لولبية الشكل، تستخدم لعمل حفرة بقطر 30سنتيمتراً في طبقة الجليد المتجمد، حتى يستطيعوا الوصول إلى الماء ورمي السنّارة.

2-السنارة :

لكى تتعلم أكتر كيفية معرفة نوع السنارة التى يجب استخدامها و كيفية استخدامها من هذا الرابط كيف تصطاد السمك بالسنارة؟

تعتبر من أهم أدوات الصيد و أشهرها، و تختلف من حيث نوعها و حجمها فلكل سنارة استخدامتها و نوع الأسماك التى تقوم بأصطياده ، فيجب اختيار السنارة المناسبة لصيد الأسماك فى الأنهار

فمثالا إذ كنت تريد ان تصيد سمكة صغيرة و قوية فيجب استخدام سنارة صغيرة و مصنوعة من مادة قوية تقدر على صيد السمكة ,و من أنواع السنانير : التى تتكون من الملعقة المفلطحة و التى تتناسب مع الكثير من انواع الطُعم مثل عجينة الخبز و السمك الصغير ، الجمبرى الصغير . و يوجد أيضا نوع السنارة صاحبة الذراع القصيرة و العين و تستخدم لصيد و جر السمكة من الماء و التحكم بها .

لصيد السمك البلطيّ :

أفضل أنواع الطعوم دودُ الأرض أو الريم الأخضر، و استخدام السنارة ذات القياس 10سنتيمترات، مع استخدام خيط بطول 20-25 متراً .

لصيد سمك الشيلان :

يفضّل استخدام دود الأرض كطعم، ويعتبر مقاسُ السنارة المثالي 16سنتيمتراً، كما من الأفضل أن يكونَ مقاس الخيط 35 متراً.

لصيد سمك البياض :

يفضّل استخدام دود الأرض أو أمعاء الدجاج رفيعة الحجم،و يفضّل استخدام السنارة ذات رقم 16سنتيمتراً، كما الطول المناسب للخيط هو 30 متراً.

لصيد الثعبان النيلي :

يفضّل استخدام دود الأرض أو سمك الراي الصغير ، كما من الأفضل استخدام السنارة ذات رقم 15سنتيمتراً، ويفضّل يكونَ الخيط بقياس 35 متراً.

لصيد سمك الأنومة :

يفضل استخدام دود الأرض، كما السنارة المناسبة هي ذات القياس 10سنتيمترات، كما من الأفضل اختيار الخيط ذي القياس 35 متراً.

لصيد السمك البني :

يمكن استخدام ثمار العنب الصغيرة أو قطع صغيرة من عجين الصيد وهو خبز ممزوج مع الزيت حتى يتماسكَ جيداً.

والأفضل استخدام السنارة ذات القياس 10سنتمترات، بينما يفضّل أن يكونَ قياس الخيط 30 متراً.

لصيد سمك القراميط :

يمكن استخدام عجين أو أمعاء الدجاج الصغيرة، كما يفضل استخدام السنارة ذات القياس 16سنتمتراً، بينما قياس الخيط الأفضل هو 40 متراً

3-الماكينة و البوصة :

و هى من الأدوات التى تضعف قوة السمكة و تتحكم فيها بشكل كبير و تخلق قوة مضادة لها و تساعد على اصطياد السمكة بسهولة بالغة .

و يوجد مع كل أداة حين شرائها تعليمات عن كيفية استعمال الأداة و عدم كسرها و نوع الماكينة المستخدمة و نوع الأسماك الى تتم الصيد بها.

 تختلف كل البوصات بأختلاف نوع السمك الذى يتم اصطياده و لكن لنا ان نعرف انه اذا كان الصيد بأستخدام:

البوصة القصيرة و المرنة :

يجب استخدام هذه البوصه فى المناطق المرتفعة او على طرف النهر او مكان قريب من سطح النهر

 البوصة الجافة :

فإذا أردنا نصطاد الأسماك التى توجد بين الصخور او فى الاماكن الضيقة فيجب استعمال البوصة الجافة فأنها تسهل من عملية الصيد .

الطريقة الصحيحة للصيد

  1. يجب ان نطعم السمك لكى نجذبه نحونا و هذا يتم برمى بعض الطعوم ذات الرائحة الجذابة للسمك
  2. استخدام نوع أداة الصيد المناسبة
  3. استخدام الطُّعم المناسب

ملحوظة

إذا كان نوع السمك ليس مفترساً فهذا يحتاج إلى الصَّبر والانتظار.

حيث إن الصَّياد يرمي السِّنارة ويُبقيها في الماء لفترةٍ معيَّنة، من نصف ساعة إلى ساعة.

ثمَّ يسحبها لتغيير الطُّعم ثم يرميها مرّةً أخرى.