التخطي إلى المحتوى

طرق عمل الأرز ، يعتبر الأرز من أهم الوجبات الرئيسية في المجتمع المصري خاصة وفى العالم العربي عامة حيث يعد من الأطباق الرئيسية على مائدة الطعام في كل البيوت المصرية؛ وذلك لقيمته الغدائية الكبيرة وما يحتويه من سعرات حرارية عالية. ويدخل أيضا الأرز في معظم الأكلات المختلفة؛ ولذلك لا يخلو أي بيت من وجود طبق الأرز على مائدة الطعام بأشكاله المختلفة.

طرق عمل الأرز:

طرق مختلفة لعمل الأرز ،سنشرحها بالتفاصيل على موقع قلمي ،يعتبر الأرز من أشهي الأكلات في الوطن العربي بصفة عامة والمجتمع المصري بصفة خاصة حيث تنتشر زراعته في كل أنحاء العالم وللأرز أنواع كثيرة ومنها: الأرز ذو الحبة الطويلة  تتصدر إنتاجه الولايات المتحدة الأمريكية، ويوجد أيضا الأرز البسمتى  وهو أرز هندي إلى غيره من الأنواع الأخري وتختلف طريقة عمل الأرز من نوع إلى آخر حيث أن الأرز يمكن إدخاله في عمل العديد من الأكلات مثل الملوخية والبامية والسبانخ ولذلك يجب الاهتمام بمعرفة نوع الأرز  وكميته ومقدار الماء المضاف إلى الأرز وأيضا مقدار الملح والزيت المضاف إلى الأرز عند طهيه.

طريقة عمل الأرز الأبيض :

طريقة عمل الأرز الأبيض السادة :المكونات :3 كوب من الأرز و6 كوب من الماء  وذرة من الملح  3 ملاعق زيت أو سمن.

طريقة التحضير : نقوم أولا بغسيل الأرز جيدا وثانيا نقوم بنقعه في الماء الدافئ لمدة نصف ساعة ثم نضعه على النار ثم نقوم بإضافة الماء اللازم حتى يغلى ثم نقوم بإضافة الملح ثم نضع الأرز على نار هادئة مع وضع الزيت  ونتركه ربع ساعة تقريبا ثم يقدم في أطباق الطهي الخاصة بذلك.

طريقة عمل الأرز الأبيض بالشعرية :

المكونات :1 كوب أزر ونصف كوب شعرية وملعقة سمن أو زيت 1 ملعقة ملح واحد ونصف كوب أرز.

طريقة التحضير :

نقوم أولا بغسل الأرز ونقعه للتخلص من النشا الموجودة به ثم نقوم بوضع الزيت في وعاء على نار هادئة ثم نقوم بإضافة الشعرية ثم نضيف الأرز للشعرية مع التقليب المستمر  ثم نقوم بإضافة الماء  ثم الملح ونقوم بتركه على نار عالية لبضع دقائق ثم نقوم بتهدئة النار ونغطى القدر ونتركه حوالى 10 دقائق نطفئ النار حتى وقت التقديم.

الأرز الأبيض بالزبيب :

المكونات :واحد ونصف كوب من الماء و1 ملعقة زيت و1 كوب أرز ومقدار الربع من الزبيب.

طريقة التحضير :

  1. نقوم أولاً بغسل الأرز جيدا ونقعه في الماء ونصفيه ثم نقوم بتحمير البصل حتى يكون لونه ذهبيا مع إضافة الزبيب نقوم بوضع الأرز في وعاء آخر مع إضافة الماء والملح حتى تغلى مع وضعه على نار هادئة .
  2. نقوم بعد ذلك بإضافة الزبيب مع التقليب الجيد ثم نقدمه بعد ذلك في طبق التقديم .

طريقة عمل الأرز البسمتى الأبيض :

الأرز الأبيض المكونات :1 كيلو أرز و2 ملعقة زيت وذرة ملح و1 ملعقة فلفل.

طريقة التحضير :نقوم أولا بغسل الأرز جيدا ونقعه،  ثم نقوم بتصفيته من الماء، ثم نقوم بوضع الزيت على النار مع إضافة الملح والفلفل ونتركه على نار عالية حتى يجف الماء، ثم نقوم بتهدئة النار حتى ينضج الأرز ثم نقوم بوضعه في طبق التقديم .

فوائد الأرز :

  1. يعتبر الأرز  من افضل المأكولات حيث من الضروري وجوده في كل بيت على مائدة الطعام؛ وذلك لفوائده الكثيرة لصحة وبناء جسم الإنسان وإعطائه الطاقة اللازمة لهم  حيث انه يحتوى على العديد من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان ، فالأرز غذاء أساسي لكل سكان العالم ولا يوجد بيت يستطيع الاستغناء عنه.
  2. تعتبر مصر من أهم الدول المعروفة بزراعة الأرز ومن ثم انتقل بعد ذلك إلى أوروبا .
  3. تتعدد أنواع الأرز حسب الجودة فهناك الأرز البسمتى الذي تقوم بإنتاجه الهند وهناك أيضا الأرز الكامولينى التي تقوم بزرعه إيطاليا ومصر ويوجد أيضا الأزر  طويل الحبة المزروع بأمريكا ويوجد أيضا الأرز المصري المزروع في مصر.

فوائد الأرز المصري:

يحتوى الأرز على العديد من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، فالأرز غذاء أساسي لكل سكان العالم ولا يوجد بيت يستطيع الاستغناء عنه وتعتبر مصر من اهم الدول المعروفة بزراعة الأرز ،ومن ثم انتقل بعد ذلك إلى أوروبا .وتتعدد أنواع الأرز حسب الجودة فهناك الأرز البسمتى الذي تقوم بإنتاجه الهند، وهناك أيضا الأرز الكامولينى التي تقوم بزرعه إيطاليا ومصر، ويوجد أيضا الأرز  طويل الحبة المزروع بأمريكا ويوجد أيضا الأرز المصري المزروع في مصر.