التخطي إلى المحتوى

 

طرق عمل الخير فى رمضان كثيرة يستطيع أي شخص مهما كان مستواه المادي والاجتماعي ان يقوم به دون ان يثقل باعباء اقتصادية على ميزانيته،فالخير لا يعني انفاق الاموال فقط وانما هناك اوجه متعددة لفعل الخيرات في شهر الرحمة والمغفرة، فالتبسم في وجه المسلم صدقة ولها اجر كبير وخاصة  فى شهر فضيل مثل شهر رمضان الكريم، والتحكم بالاعصاب خاصة عند ساعات الصوم الاخيرة من اليوم حيث ينقص مستوى السكر فى الدم ويبدأ الانسان بالشعور بالاضطراب والضيق، لهذا المحافظة على الهدوء حتى مع التعب له اجر وثواب عظيم وهذا تطبيقا لما اوصانا به رسولنا الكريم .

واليوم على موقع قلمي سنذكر لكم أفضل طرق عمل الخير في رمضان والتي تصلح أغلبها في غير شهر رمضان أيضا 

طرق عمل الخير في رمضان

1- لا شك ان الجنة محفوفة بالمتاعب حيث ان الممسك على دينه كممسك على جمر ،خاصة مع كل المغريات التي نعيشها فى وقتنا الحالي ،فمن كل اتجاه تجد المعصية تناديك وتدفع بك للابتعاد عن الله وتعاليمه ودينه ،ولكن المسلم القوي هو من يستطيع ان يصد هذه المغريات ،فنجد شاشات التلفاز تستعد من الأن لعرض وجبات دسمة جدا من المسلسلات والبرامج وغيرها من الملهيات التي تهدر وقت رمضان النفيس بلفي بعض الاحيان  تزيد من ذنوبك عند مشاهدتك لمناظر غير جيدة من عري وسماع الفاظ سيئة، والمشكلة انها تدخل بيوتنا دون أي استئذان، فلكي تجنب نفسك هذا المحظور ابتعد عن التلفاز قدر المستطاع وخصص وقت ضيق له لمتابعة الاحداث العامة من اخبار وبعض البرامج الدينية .

2- اقم نشاط مع الأطفال الصغار من أولادك او صغار عائلتك بتحفيظهم سورة صغيرة كل يوم فبهذا تستثمر وقتك فى قراءة القرآن والذي تثاب على كل حرف حسنة ومضاعفاتها لانك في شهر كريم ،كذلك تكون قد كسبت ثواب تحفيظ القرآن للاطفال الصغار، فهى بمثابة صدقة جارية لك طيلة حياة هذه الاطفال الصغار الذين حفظوا هذه الايات بواسطتك.

3- كثير من ربات البيوت يستغرقن وقت طويل جدا في إعداد الطعام لأسرهن، وبما ان وقت رمضان غالي جدا وكل لحظة به إن ضاعت فقد خسرت الكثير ،لهذا استغلي وقوفك في المطبخ واعدادك للطعام وحضري كمية اكبر، فبعد ان تجهزي طعام اسرتك وانت أدرى بمقدار طعامهم قومي بوضع الزائد عن احتياج اسرتك من طعام اثناء التحضير في اطباق من الفلين وغلفيها جيدا بالفويل او الاسترتش وقومي بتوزيعها على الفقراء والمساكين او عابري السبيل الذين لم يتمكنوا من الافطار في بيوتهم .

4- بواقي الطعام التي تزيد عن حاجة اسرتك والتي تضطرين الى رميها قومي بوضعها في اطباق صغيرة للحيوانات الهوام في الشوارع من قطط وكلاب فان هذا الطعام الذي تستغنين عنه يعتبر افضل وجبة لهذه المخلوقات ،ولا تنس ان رجل دخل الجنة في كلب وامرأة دخلت النار في هرة، نفس الشىء لو استطعت ان توزيعي على الشرفة او امام المنزل اطباق بها ماء لتشرب منها الحيوانات والطيور وخصوصا مع درجات الحرارة المرتفعة في اوقات الصيف.

5- الملابس القديمة لأولادك ولكنها بحالة جيدة تستطيعين ان تتبرعي بها سيدتي لاطفال الفقراء واليتامى ،فان سعادتهم بالملابس هذه لا تساوي الدنيا بما عليها ،فلا تحرمي نفسك من ان تشاهديها ،فهى عبارة عن طاقة إيجابية عظيمة تمنح لك تجعلك تقبلين على الحياة بجانب طبعاً الثواب العظيم لتصدقك بهذه الملابس ،فقط كل ما عليكي ان تغسلي هذه الملابس وتقومي بكيها وتعطريها وضعيها في اكياس جميلة فهي خطوات بسيطة ولكنها تترك في النفس اثر ايجاببي كبير يعوض هذه الاطفال ما فقدوه من فقد الاب او الام او كلاهما .

6- عليك التذكير وإيقاظ الأهل والأقارب والأصدقاء على السحور ولصلاة الفجر، وتقديم الموعظة الحسنة للناس مع تذكيرهم بأهمية تطبيق السنة النبوية والمحافظة أيضا على السنن النوافل بعد كل فريضة صلاة .

7- عليك التذكير  بالمحافظة والمداومة على أوقات الصلاة في وقتها وخاصة إذا كنت في العمل .

8- لاتنسى أنه مع تعبك في الصيام أن تبتسم في وجه كل إنسان تقابله وأن تتغلب على طابع العصبية والوجه الكشر ، فالإبتسامة في وجه أخيك صدقة .

9- مساعدة  المساجد في تنظيف وتعطير المسجد، ويدخل في ذلك تنظيم صفوف المصلين في أوقات الذروة عندما يكون المسجد مكتظ بالناس ، كما أن التبرع للمسج بالمصاحب والسجاد والماء والمناديل كلها أمور جيدة جدا ومن الأعمال الصالحة الخيرية .

10- مساعدة المطابخ الخيرية، حيث يزيد الطلب عليها في رمضان، كما أنه يُمكن للمرأة التبرع بما تبقى لديها من وجبات الإفطار للجمعيات الخيرية أو توزيعه على الفقراء إذا كانت تعرفهم  في الأحياء المجاورة لها .

ملاحظة 

من المهم جدا عدم إستصغار أي عمل خير تقوم به فإنه عند الله كبير جدا، والأهم هو الإخلاص في النيه عند القيام بأي عمل خيري تبتغي به وجه الله تعالي .