التخطي إلى المحتوى

طرق لزيادة الوزن بسرعة فى رمضان ، هناك الكثير من الأشخاص ممن يواجهون معاناة شديدة مع النحافة، ويأملون بزيادة وزنهم، والقضاء التام على هذه المشكلة بمحاولات عدة؛ فزيادة الوزن تعد أكثر صعوبة من التخلص من الوزن الزائد.

لذلك يجب على جميع الأشخاص الذين يعانون من النحافة أن يتسموا بالإرادة القوية، والإصرار اللا متناهى للعمل على زيادة وزنهم، والحصول على قوام رشيق ومتناسق، فالعديد منهم يتبادر إلى أذهانهم تساؤلات عن طرق لزيادة الوزن وخاصة بشهر رمضان المبارك تخوفاً منهم من أن يؤثر عليهم الصيام، ويُزيد من نحافتهم.

وذلك هو محور حديثنا اليوم من خلال قسم شهر رمضان التابع لمنصة قلمى الشاملة، حيث سنعرض بهذا المقال بعض طرق زيادة الوزن بسرعة فى رمضان، كما سنذكر أسماء عدة أعشاب تساعد على علاج النحافة، بجانب أهميتها القصوى فى زيادة الوزن.

طرق لزيادة الوزن بسرعة فى رمضان

إذا كان وزن الشخص ناقصاً عن معدله الطبيعى ويعتبر نحيفاً، فيجب أولاً التأكد من عدم وجود سبب عضوى يسبب النحافة، وفى حالة التأكد من عدم وجود أية مشاكل صحية، يجب على كل من يعانى من النحافة الإهتمام بالتغذية السليمة؛ حيث أنها تعد السبب الرئيسي فى نشوب تلك المشكله التى يعانى منها الكثير، وللقضاء عليها يجب اتباع النصائح التالية للعمل على زيادة الوزن فى رمضان:-

الإنتظام فى تناول الوجبات

يعتبر تناول الوجبات بشكل منتظم أحد أهم الطرق للحصول على وزن مثالى، والتى يجب الحفاظ على القيام بها يومياً بتناولها بصورة منتظمة فى الفترة مابين الفطار والسحور؛ وهذا ما ينصح به الكثير من خبراء التغذية لكل من يريد زيادة وزنه بشهر رمضان، وذلك من خلال تناول عدة وجبات صغيرة كل ثلاثِ ساعاتٍ.

بالإضافة إلى الإقتصاد فى تناول الطعام بمعنى عدم تناول الطعام حتى يصل الإنسان إلى الشعور بالتخمة، وخاصة على وجبة الإفطار؛ حيث تساهم هذه الطريقة بالحصول على أكبر عدد من السعرات الحرارية، وبالتالى تعمل على زيادة الوزن بشكل أسرع وبفعالية لا مثيل لها.

الحفاظ على تناول وجبة السحور

تُعتبر وجبة السحور من أهم الوجبات التى يجب الحرص على تناولها، بل فهى أهمهم على الإطلاق، وخاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم بشهر رمضان، فيجب الإهتمام بتناول وجبة سحورٍ متكاملة تحتوى على مقدارٍ كافٍ من البروتينات، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الدهون الصحية كالأجبان الدسمة،  وزيت الزيتون بجانب الحبوب كالشوفان.

ولا يُمكِننا أن نهمل الفواكه، فيجب أن تحتوى الوجبة علي بعضاً من أنواع الفاكهة، حتى يحصل الشخص على طعام ذو قيمة غذائية متكامله تعينه على الصيام لساعاتٍ طويله بالنهار، وتساعده على الحصول على وزن مثالى بالقضاء على النحافة.

فوجبة السحور من أهم الوجبات التى يجب علينا جميعاً الإلتزام بتناولها، وعلى الرغم من ذلك نجد الكثير من الأشخاص الذين يتغافلون عنها، ويهملونها، وهذا من العادات الصحية الخاطئة والبالغة الخطورة على صحة الإنسان.

طرق لزيادة الوزن بسرعة فى رمضان

الحرص على تناول المكسرات

تحتل المكسرات دوراً هاماً فى زيادة الوزن، وبالأخص تلك التى تحتوى فى مكوناتها على نسبة عالية من الزيوت مثل الكاجو، والبندق، واللوز، والفستق الحلبي؛ كما يُنصح بتناول كوباً من الخشاف يومياً ويتكون من الفواكة المجففة مثل القراصيا، والمشمش، والتين بالإضافة إلى التمر الجاف.

الحرص على كثرة تناول المشروبات بإستمرار

تحتوى المشروبات الرمضانية على نسبة عالية من السعرات الحرارية التى تُساهَم بزيادة الوزن بشكلٍ فعالٍ، وسريع، ومن بين تلك المشروبات نجد مشروب التمر الهندى، والخروب، وقمر الدين، والسوبيا؛ حيث يمكننا تناولها بعد الإفطار، ولكن يجب ألا نهمل شرب الماء فيجب أيضاً الحفاظ على شرب المياة حتى لا نقع بمشاكل صحية نحن فى غنى عنها.

الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومى

لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية ممارسة الرياضة، ولكن السؤال الذى يطرحه العديد كيف يمكننا ممارسة الرياضة بشهر رمضان؟، وهناك إجابات عدة تجيب على هذا التساؤل، ولعل أصح إجابة ما ينصح به الكثير من خبراء التغذية هو ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين، وليس مباشرة.

فالرياضة هامه جداً لزيادة الوزن بشكل سريع حيث انها تُبِث في الشخص الشعور الشديد بالجوع فتساعده على تناول كميات أكبر من الغذاء.

أعشاب طبيعية تساعد على زيادة الوزن

هناك بعض الأعشاب التى بتناولها تعالج النحافة وتقضى عليها تماماً فتساهم فى زيادة الوزن بشكل سريع، ومن بين تلك الأعشاب ما يلى:-

البابونج: تُعتبر عُشبة البابونج كفاتح للشهيه، فبتناولها يومياً، وبإنتظام تعمل على علاج النحافة، وزيادة الوزن بشكل سريع، وملحوظ فيتم تحضيرها من خلال غلى الماء، ثم نضيف ملعقتين من عشبة البابونج، ونقوم بتغطيته عدة ثوانى؛ وبذلك تكون جاهزة للشراب، ويتم شربها دافئة كالشاى.

الحلبة: تُعد عشبة الحلبة من أشهر الأعشاب المستخدمة لزيادة الوزن، حيث تعمل على زيادة حجم بعض أعضاء الجسم وخاصة لدى النساء، وذلك لأن مكوناتها تعزز من إفراز هرمون الأستروجين؛ ويتم تحضيرها بإضافة مقدار ثلاثة جرامات من الحلبة المطحونة إلى الماء المغلى بعد ذلك يغلى ثانية لمدة دقيقة إضافيه، ويضاف إليه ملعقة كبيرة من عسل النحل، فهو مشروب رائع جداً فى زيادة الوزن وينصح بالإنتظام على تناوله يومياً لكل من يرغب بزيادة وزنه.

الكزبرة: حيث تعمل الكزبرة على رفع مستوى الدم، وزيادة الوزن، وتقوية الجسم؛ فهناك طريقتين لتناولها إما أن يتم إستخدامها كمشروب يومى، أو أن تضاف إلى النظام الغذائي فى الطعام كطبق السلطة على سبيل المثال، فهى تحتوى على الحديد الذى يساعد الجسم النحيف على انتاج كريات الدم الحمراء.

اليانسون: يعمل كفاتح شهية جيد للطعام، ويُخلِص الجسم من النحافة.

وبذلك نكون قد أنتهينا من عرض بعضاً من طرق لزيادة الوزن بسرعة فى رمضان التى بإتباعها بشكل صحيح وبإنتظام نستطيع القضاء نهائياً على النحافة التى يعانى منها الكثيرون، ويزيد تخوفهم من تضخم مشكلتهم بشهر رمضان.

ولكن يحدث عكس ذلك إذا التزموا بتلك النصائح السابق ذكرها، وهذا ما اوضحناه لأن شهر رمضان يُعد من الأشهر الجيدة لعلاج النحافة، وزيادة الوزن بإتباع نظام غذائي متكامل.