التخطي إلى المحتوى

آثار حب الشباب، العديد من الناس يبحثون عن طرق لكي يتخلصوا من حب الشباب لأنه يكون مصدر إزعاج لهم، ويتسبب في فقدان النضارة والجمال، والأن يوجد الكثير من الطرق للتخلص من آثار حب الشباب، من هذه الطرق استخدام أساليب متواجدة في المنزل، أو إستعمال مواد طبيعية، أو عن طريق اللجوء إلي الطب الحديث من مستحضرات، وعمليات تجميل متنوعة.

أسباب حب الشباب

معرفة المسبب للمرض هي من أفضل الطرق للعلاج، عند ذلك يمكنك حماية نفسك من المرض وبعدها تختفي المشكلة من جذورها، آثار حب الشباب تكون متواجدة بعد ظهور حب الشباب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أسباب ظهور حب الشباب:

  • أسباب وراثية: تكون هذه المشكلة بسبب جينات الشخص المصاب، حيث تنتقل المشكلة له من أفراد أقاربه، ولكن الاهتمام بالبشرة جيداً سوف يبعدنا عن الإصابة بحب الشباب.
  • البكتيريا: تتنوع أسباب تواجد البكتيريا، وتكون بسبب عدم غسل البشرة بشكل جيد، أو التعرض للغبار والمياه الغير نظيفة، وفي بعض الأحيان يكون السبب عدم الإهتمام بالبشرة وبالتحديد بعد الغسل بالماء الذي يوجد به مواد كيميائية مثل الكلور وغيره.
  • البشرة الدهنية: تكوين هذا النوع من البشرة يكون مليء بالدهون، حيث أنه عندما تهتم بالبشرة الدهنية بالصورة الصحيحة، سوف تتخلص من مشاكل حب الشباب للأبد.
  • البشرة الحساسة: من المهم الحرص الشديد أثناء التعامل مع البشرة الحساسة بصورة خاصة، لأنه من الممكن أن تتعرض لعدد من السوائل المنظفة من الشامبوهات، أو الكريمات أو العطور التي تؤدي إلي حدوث تهيج واحمرار البشرة، فتظهر البثور وحب الشباب.
  • الضغط العصبي والتوتر: هذا السبب يمكنه أن يتسبب في ظهور حب الشباب، من المهم أن نكون هادئين وأكثر حكمه وعدم التوتر، والابتعاد عن التوتر والعصبية بكافة الطرق.

أسباب ظهور آثار حب الشباب

  • من الأسباب المهمة التي تسبب ظهور وانتشار الحبوب هي عصر وفرك حب الشباب، أو إستعمال أدوات حادة لفتحها مثل الإبرة أو الظفر، وهذه من العادات الضارة التي يجب الإمتناع عن عملها بصورة كاملة، ومن المهم الاهتمام بعلاج حب الشباب بطرق صحيحة مثل الأدوية أو الطرق الطبيعية أو عدد من الأعشاب المفيدة.
  • تناول العقاقير و الأدوية والكريمات والأعشاب بدون استشارة وسؤال الطبيب سوف تسبب ظهور آثار حب الشباب، لأن عدد من هذه المواد من المحتمل أن تتسبب في حرق المناطق اللازم علاجها، وسوف يبقى أثر هذه الحروق دائماً.
  • عدم الاهتمام بعلاج حب الشباب من الأسباب الأساسية في ظهور آثار له، فعندما تطول هذه المشكله بدون علاج، سوف يصعب علاجها بعد ذلك.

طرق علاج آثار حب الشباب في البيت

  • العسل: من الأشياء التي تساعد في حماية البشرة ومعالجة الجروح المتنوعة مثل البكتيريا والالتهابات، فالعسل يوجد به العديد من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية، فهو يعتبر من العوامل التي تحسن من إنتاج ونمو أنسجة الجلد من جديد، حيث أنه يقضي على آثار حب الشباب، ويساعد في حماية الأجزاء الأخرى من أن تنتقل لهم العدوى.
  • الصبار: الصبار يساعد في القضاء على آثار حب الشباب في المرحلة الأولي، وهذا بسبب وجود خواص لها القدرة على محاربة الإلتهابات، واحمرار الجلد، وتهيج البشرة، وهو يحمي من عدم ظهور الندبات التي تكون بعد علاج حب الشباب.
  • الليمون: يتم إستعمال الليمون عن طريق مزجه مع المواد التي تم ذكرها في السابق، ويتم دهن البشرة بها، فهو يوجد به فيتامينات هامة للبشرة تعمل على تبييضها ومنحها الصفاء والحيوية، ويتم استعماله بكثرة في حالة الآثار التي يتم ظهورها بعد حب الشباب، ويجب عدم استعماله فترة طويلة لأصحاب البشرة الحساسة.
  • شمع النحل: شمع النحل الطبيعي من المواد التي تعمل على بناء خلايا الجلد بصورة جيدة، ويتم استعماله في حالات الحروق التي يتعرض لها الجلد، ويكون هذا من خلال إضافة شمع النحل في إناء فخاري، مع وضعه فوق حمام ماء ساخن لكي يذوب، بعد ذلك يتم وضع كمية قليلة من العسل الطبيعي وزيت الزيتون، ويتم مزج جميع المكونات مع بعضها البعض، يتم عمل قناع من هذا الخليط ويوضع علي الوجه قبل النوم كل يوم.

طرق علاج آثار حب الشباب طبياً

  • العلاج الموضعي الخارجي: تشمل هذه الطريقة إستعمال المستحضرات الطبية مثل الكريمات، والغسول المناسب، ومن المهم أن يتم إستعمال المراهم التي تم تعقيمها لكي لا تنتقل هذه العدوى من مكان إلي مكان، ويتم إستعمال أيضاً الكريمات والمراهم العلاجية، وبالتحديد التي يوجد بها الهيدروكينون بنسبة 2_4 بالمائة، والتي تساعد في التخلص من الصبغات الملونة للبشرة (الميلانين)، ولكن يتم إستعمال هذه الطريقة في حالات الآثار الصبغية، مثل التي يتم ظهورها على هيئة بقع حمراء أو بنية في مكان حب الشباب.
  • التقشير الكيميائي: التقشير الكيميائي بأحماض الفواكه من الطرق الجيدة لتحسين إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو يعمل على إعطاء البشرة النضارة والحيوية والنعومة والصفاء، والتقشير يساعد في التخلص من الجلد الميت وبالتحديد الذي يكون على هيئة بقع بعد حب الشباب، في بعض الأحيان قد يلزم المصاب بعض الجلسات للتقشير الكيميائي، وهذا يكون على حسب درجة الإصابة، والتقشير الكيميائي لا يوجد له أي آلام.
  • الحقن بالفيلر: في الغالب يقوم الأطباء باستعمال النوع الذي يبقى لمدة ما بين 8-12 شهر، ويعتبر أكثر أماناً من الأنواع المتواجدة التي تبقى لمدة أكثر، هذا الفيلر يساعد في تعبئة الآثار التي تكون نتيجة حب الشباب، وبالتحديد المقعر منها، فهو يقوم برفع النقطة المنخفضة ويعيدها لمستواها الطبيعي بمستوى البشرة، ويمكنك إجراء هذه العملية مرة كل سنة، فهي تعطي النضارة والحيوية للبشرة.
  • العمليات الجراحية: هناك نوعان من العمليات الجراحية التي تعمل على إزالة الآثار التي تكون بسبب حب الشباب، مثل عملية القطع التحتي، وعملية الرفع القطعي، فهاتين العمليتين يتم اللجوء إليهم عندما يصعب علاج آثار حب الشباب، ونتائج هذه العمليات جيدة جداً ولها مفعول يدوم فترة طويلة جداً.
  • عمليات الليزر: من أفضل العمليات التي تساعد في القضاء على آثار حب الشباب، ومن عمليات الليزر المشهورة جداً هي “الفراكشنال ليزر”، فهي تساعد في إزالة الأصباغ التي تكون نتيجة حب الشباب، وتقوم بعلاج الأضرار المتواجدة تحت الجلد، والتي تؤدي إلي ظهور الحفر والندبات.
  • الديرمارولر: هو عبارة عن أداة صغيرة لها شكل مستدير، ويوجد لها أسنان قصيرة ورفيعة جداً، فهو يعمل على تحسين وتحفيز إنتاج مادة الكولاجين في الجلد، ويكون من خلال عمل وخزات بسيطة في الجلد، والتي تحفز من نمو أنسجة جديدة للجلد، ويتم إستعمال هذه الطريقة وممارسة الحياة العملية بصورة طبيعية، ولا يوجد لها أي آلام.