التخطي إلى المحتوى
طريقة إزالة الخدوش من السيارة
طريقة إزالة الخدوش من السيارة

طريقة إزالة الخدوش من السيارة‎‏ ، مع كثرة استخدام السيارات الخاصة دائما ما تكون السيارة عرضة للإصابة بالخدوش، وهذا بالطبع يفقد السيارات جمال المظهر، والخطير في الأمر هو أنه الممكن أن تمتد هذه الخدوش لتصل إلى الهيكل الأساسي بالسيارة وبالتالي يجب التخلص منها ومعالجتها بشكل فوري، ولذلك فإننا من خلال السطور التالية سوف نقوم بسرد طريقة إزالة الخدوش من السيارة بالإضافة إلى معرفة مزيد من المعلومات عن خدوش السيارة وأنواع الخدوش التي يمكنك معالجتها بنفسك في المنزل فتابعوا القراءة

أنواع خدوش السيارة

تحتوي كل سيارة على طبقتين من الدهان الأولى تكون طبقة خفيفة وتسمى طبقة الدهان اللامعة، والثانية هي الطبقة الأساسية من الدهان، وأسفل هاتين الطبقتين يوجد طبقة أخرى هي طبقة المعجون، ويمكن إزالة الخدش بسهولة كبيرة إذا كان في الطبقة الخارجية فقط، ودعونا نتعرف فيما يلي على أنواع خدوش السيارة:

  • خدوش عميقة: والخدوش العميقة يقصد بها الخدوش التي تكون في طبقة الدهان الأساسية وهي تكون ذو عمق كبير جداً، وهذا النوع من الخدوش يكون ذات شكل ملفت وملحوظ وبالتالي لا يمكن معالجته إلا من خلال المراكز المتخصصة في دهان السيارات، ويحدث هذا النوع من الخدوش نتيجة تعرض إلى الصدمات الشيدية وكذلك الحوادث الكبيرة.
  • خدوش متوسطة: أما هذا النوع من الخدوش فيكون أقل عمقا من الخدوش العميقة، ويمكن معالجتها بالمنزل، ومن أهم أسباب حدوث هذا النوع من الخدوش هو الاحتكاك أو الصدمات البسيطة
  • خدوش بسيطة: وهذا النوع قد لا يندرج فعليا تحت بند الخدوش ولكن المقصود به هو التغيرات التي تحدث في لون السيارة والتي دائما ما تنتج من تراكم الغبار والأتربة على السطح الخارجي للسيارة، وقد ينتج هذا النوع من الخدوش أيضا عند تنظيف السيارة بفوطة جافة مثلا أو غير نظيفة، وهذه الخدوش يمكن معالجتها بأبسط الطرق من خلال استخدام مادة الشمع لمسح السيارة وهنا سوف يعود إلى السيارة بريقها مرة أخرى.

طريقة إزالة الخدوش من السيارة

أولاً: طريقة تجهيز السيارة:

  • قم أولا بغسيل السيارة وتنظيفها بشكل جيد ثم بعد ذلك قم بتجفيفها تماما ويجب أن تقوم بالتركيز هنا على المناطق المراد إزالة الخدوش منها.
  • قم بعد ذلك بإحضار “ورق زجاج ناعم” واستخدمه في حف المنطقة الموجود بها الخدش وقم بواسطة هذا الورق بإزالة الطبقة اللامعة من الدهان من عند الخدش دون أن تصل إلى الطبقة الأساسية من الدهان، ويجب أن تقوم بتنفيذ عملية الحف في اتجاه واحد منظم حتى لا تتسبب في حدوث مشاكل أخرى بالأجزاء السليمة بسطح السيارة.
  • إذا كان الخدش من النوع العميق الذي يصل إلى الطبقة الأساسية من الدهان فقم هنا باستخدام ورق الزجاج الخشن وبعد ذلك استخدم ورق الزجاج الناعم.
  • يجب أن تتأكد بشكل كامل من أن ورق الزجاج الذي تقوم باستخدامه نظيف جدا ولا يوجد به أي عوالق لأن وجود أي شيء عالق به سوف يزيد من عمق ومساحة الخدش بدلاً من علاجه.
  • بعد أن تنتهي من القيام بعمل الخطوات السابقة قم بغسيل السيارة وتجفيف مكان الخدش مرة ثانية.

ثانياً: طريقة دهان السيارة:

  • لتلميع السيارة قم بإحضار مادة التلميع والتي يمكنك أن تقوم بشراؤها من محلات بيع قطع غيار السيارات ثم قم بوضعها وتوزيعها على سطح السيارة أي مكان الخدوش وحولها، حيث أن مادة التلميع سوف تعمل على إزالة آثار ورق الحف وسوف تحصل على سطحاً لامعاً.
  • وبعد ذلك قم بإحضار “حجر الجلخ” أيضا والذي دائما ما يستخدم في عمليات التجليخ وقم بحف منطقة الخدش به ويجب أن يتم ذلك بسرعة متوسطة ثم بسرعة أكبر حتى لا تتسبب في ترك أي أثر.
  • وبعد ذلك قم بغسيل منطقة الخدش بفوطة ناعمة مبللة بالماء ثم جففها جيدا حتى تتم إزالة الآثار الناتجة لأنك إذا أردت أن تزيل أي أثر بعد ذلك لن تستطيع.
  • ثم قم الآن بإضافة طبقة الشمع التي سوف تساعد على حماية الدهان بشكل كبير ولا مانع من أن تقوم بمسح سطح السيارة بالكامل بها.
  • وبعد أن تنتهي من الخطوات السابقة تماماً قم بغسيل سيارتك مرة أخرى أخيرة وتجفيفها.

طريقة إزالة الخدوش من السيارة باستخدام ملمع الأحذية

يمكنك أن تقوم باستخدام ملمع الأحذية كمرحلة وخطوة أولية لعلاج خدش السيارة، وهنا يتم استخدام ملمع الأحذية لتحديد مكان الخدش بالضبط ليتم بعد ذلك تنظيفه بفوطة مبللة بالماء والصابون، ثم استخدام قطعة قماش مجففة ونظيفة لتجفيف السيارة، ثم تقوم بعد ذلك برش مكان الخدش بملمع الأحذية مرة ثانية ليتم تحديد درجة ونوع الخدش؛ فإذا كان الخدش من النوع السطحي البسيط يمكن أن يتم استخدام هنا نوع ورق خاص يسمى “ورق الصنفرة” لعلاج الخدش ويجب أن تقوم بعملية صنفرة السيارة بلطف حتى لا تتسبب في حدوث خدوش أخرى أو أي آثار أو علامات على سطح السيارة في الأماكن السليمة.

طريقة إزالة الخدوش من السيارة باستخدام معجون الأسنان

ومن المواد المنزلية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج وإزالة خدش السيارة هي طريقة إزالة الخدوش من السيارة باستخدام معجون الأسنان ، وهذا يرجع إلى أن معاجين الأسنان تحتوي على مواد تسمى “مواد الكشط الطبيعية” ، حيث أن مواد الكشط هذه تساعد بشكل فعال على التخلص من بعض الخدوش البسيطة التي قد توجد على سطح السيارة، وطريقة استخدام معجون الأسنان للتخلص من خدوش السيارة تكون عن طريق أن تقوم بفرك الخدوش الموجودة على السيارة بواسطة المعجون بشكل دائري، وبعد ذلك تقوم بمسح المعجون من على السيارة باستخدام قطعة من القماش الناعم أو فوطة ناعمة ونظيفة، ثم تقوم بتكرار الحركة السابقة عدة مرات إلى أن تتخلص تماماً من الخدش الموجود بالسيارة، مع مراعاة أن تقوم بتنظيف مكان الخدش وتجفيفة جيداً قبل أن تقوم بوضع معجون الأسنان عليه.

طريقة إزالة الخدوش من السيارة باستخدام المانيكير (طلاء الأظافر)

وقد تتمكن أيضا من التخلص من خدوش السيارة باستخدام طلاء الأظافر أو المانيكير، ويتم ذلك من خلال اختيار نوع مانيكير ذات لون قريبا من لون السيارة وتقوم بتغطية الخدش تماما بهذا المانيكير بشكل متساو ليتم إخفاؤها، و طريقة إزالة الخدوش من السيارة  باستخدام المانيكير تعتبر حل أخير إذا لم تفلح طريقة استخدام الصنفرة أو المعجون في إزالة خدش السيارة، وهذه الطريقة تعتبر طريقة جيدة نظراً لسهولتها وقلة تكلفتها بالإضافة إلى وجود عدد كبير من ألوان المانيكير وبالتالي سوف تتمكن من إيجاد مانيكير له نفس لون سيارتك.

طريقة إزالة الخدوش من السيارة باستخدام الشمع

وهذه الطريقة تعتبر احدي طرق الخداع البصري والتي يتم التخلص من خدش السيارة بها ظاهرياً، حيث يتم هنا إخفاء الخدش، ولكن يجب ألا يتم استخدام هذه الطريقة سوى في حالات الخدش البسيط فقط.

طريقة إزالة الخدوش من السيارة من الزجاج

غالباً ما يصاب زجاج السيارة أيضاً ببعض الخدوش حتى وإن كنت تعطي سيارتك قدراً كبيراً من العناية والاهتمام، وهذه الخدوش تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية عند قيادة السيارة خصوصا في حالة سطوع الشمس، وبالتالي فإنه من المهم جداً أن تقوم بعلاج والتخلص من خدوش زجاج السيارة بشكل سريع، ويمكن التخلص من هذه الخدوش من خلال عملية تسمى الصقل أو Polish وهي من أهم الطرق وذلك يرجع إلى أنها تجعل زجاج السيارة يبدو وكأنه جديد وخالي من الخدوش أو أي آثار لها.

وإذا لم تتمكن عزيزي القارئ من التخلص من خدوش السيارة من خلال طريقة إزالة الخدوش من السيارة سواء كانت في الدهان أو الزجاج بأي من الطرق السابقة فعليك أن تقوم بالتوجه إلى شخص متخصص حتى يساعدك في التخلص من هذه الخدوش ويمكنك التوجه مثلاً إلى كراجات تصليح السيارات للحصول على هذه الخدمة، ونحن نأمل أن نكون قد تمكنا من مساعدتكم في التعرف على طريقة إزالة الخدوش من السيارة بشكل مبسط وسهل.

المصادر: موقع ويكيبديا