التخطي إلى المحتوى

طريقة استخدام عشبة الآس وإكليل الجبل هذا هو موضوع مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم فوائد من موقع قلمي، حيث أنعم الله علينا بنباتات الطبيعة المتنوعة والغنية بعناصر ومواد كثيرة يحتاجها جسم الإنسان، والتي لها أيضا فوائد متنوعة.

حيث توجد في مختلف بقاع الأرض الأزهار والنباتات المختلفة والأشجار المتنوعة الكثيرة، والتي تفيد الإنسان في استخدامات عديدة، كما يمكن أن تساعد في علاج مشاكل الجسم المختلفة، ومن تلك النباتات العشبية الجبل وعشبة .

وهاتان العشبتان تفيدان في استخدامات عديدة، في تحضير المسكنات والعلاجات الفعالة، ويمكن في تحضير المواد التجميلية للشعر والبشرة; وهذا يرجع إلي علي مواد تنشيط الجسم .

ولذلك تم مؤخرا إضافة هذه الأعشاب في تصنيع عدة منتجات ومستحضرات تجميلية، وأيضا تم الجزء الفعال من تلك النباتات في تحضير بعض التركيبات الدوائية، وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف علي طرق استخدام عشبة الآس وإكليل الجبل، وأيضا سنتعرف علي بعض المعلومات والفوائد لهاتان العشبتان.

طريقة استخدام عشبة الآس وإكليل الجبل :

تستخدم كل من عشبة الآس وإكليل الجبل في علاج كثير من المشاكل الصحية للجسم، كما يمكن استخدامهما في علاج مشاكل الشعر المختلفة، وإليكم في السطور التالية كيفية استخدامهما…

كيفية استخدام عشبة الآس :

  • يمكن استخدام عشبة الآس في علاج مشاكل الشعر المختلفة، وذلك من خلال تحضير حمام زيت من عشبة الآس، فيتم إضافة كمية من زيت اللوز أو زيت الزيتون كمية من مطحون عشبة الآس، ثم تخلط المكونات جيدا مع بعضها البعض، وتوضع فروة الرأس لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدا.
  • للحصول شعر طويل بسرعة يمكن نقع كمية من عشبة الآس في الماء لمدة يوم كامل، وبعد ذلك يُصفي الماء ويتم استخدام الماء يوميا وبشكل متكرر.

الطريقة تساعد أيضا في زيادة كثافة الشعر، ويمكن عدم غسل الشعر بعد استخدام ماء منقوع عشبة الآس، حيث أن رائحتها تعمل تعطير الشعر، وأيضاً يساعد هذا الماء في تعقيم الشعر والحفاظ نظافته.

كيفية استخدام عشبة إكليل الجبل :

  1. يتم استعمال عشبة إكليل الجبل للشعر من خلال نقع مطحون عشبة إكليل الجبل لمدة يوم كامل في الماء، ثم نضعها الشعر بمعدل مرة واحدة أسبوعيا، ونغطي الشعر جيدا، ونتركها لمدة ساعة تقريبا، وتساعد هذه الطريقة في علاج مشاكل الشعر المختلفة.
  2. يمكن استخدام عشبة إكليل الجبل في علاج الالتهابات المزمنة، وفي التخلص من القيح، وذلك من خلال المضمضة بها مرات عديدة خلال اليوم.

عشبة الآس :

عشبة الآس وتسمي أيضا عشبة  هي أحد الشجيرات دائمة الخضرة، وهي تحتاج الظل والرطوبة المناسبة تنمو، و عشبة الآس صغيرة ولونها بيضاء.

وأوراقها لها رائحة عطرية و ناعمة الملمس، و تكون متلاصقة مع بعضها البعض، والجزء المُستخدم من عشبة الأس هو بذورها البنية، وذلك بعد تجفيفها.

طريقة استخدام عشبة الآس وإكليل الجبل
طريقة استخدام عشبة الآس وإكليل الجبل

فوائد عشبة الآس :

  • يمكن استخدام عشبة الآس في علاج الصلع، وزيادة نمو الشعر.
  • تساعد في علاج قشرة الشعر.
  • تعمل علي التخلص من الشيب والشعر الأبيض.
  • تطهر وتعقم عشبة الياس فروة الرأس.
  • تزيد من كثافة الشعر، وتعمل حمايته من عوامل البيئة المختلفة.

عشبة إكليل الجبل :

أيضا عشبة إكليل الجبل باسم الروزماري واسم حصي البان، وهي النباتات العشبية المعمرة التي تندرج تحت الفصيلة الشفوية، وهي لها خواص عطرية، كما أنها دائمة الخضرة.

وأوراق إكليل الجبل لونها أخضر غامق، وبها نقط صفراء أو بيضاء، وأزهارها لونها أزرق غامق بنفسجي، سطحها من الأسفل وبر أبيض خفيف، وتشبه رائحة إكليل الجبل رائحة الصنوبر المميزة.

طريقة استخدام عشبة الآس وإكليل الجبل
طريقة استخدام عشبة الآس وإكليل الجبل

 

واستخدمت هذه العشبة في القدم كمادة وقابضة للحوم، إذ أنها تساعد في حفظ البرودة، وذلك قبل وجود الثلاجات والمبردات الكهربائية.

فوائد عشبة إكليل الجبل :

  • تساعد عشبة إكليل الجبل في تنشيط خلايا الدماغ، وتحسن من الذاكرة.
  • تقلل من أعراض عسر الهضم، وتحسن من الأداء الوظيفي للجهاز الهضمي.
  • تخفف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية عند النساء.
  • يمكن استخدامها في العناية بالبشرة والشعر، وفي علاج مشاكل الشعر المختلفة.
  • تساعد عشبة إكليل الجبل في تهدئة الأعصاب، وفي علاج التهابات الحلق واللثة.
  • تقلل من آلام الأسنان المؤرقة.
  • اشتهرت عشبة إكليل الجبل منذ القدم في علاج الصداع بفعالية، كما تقلل من القئ والغثيان.