التخطي إلى المحتوى

طريقة استخدام قشر الرمان للمعدة ، فاكهة الرمان هي إحدي الفواكه التي تنضج في فصل الخريف، والتي تنبت من شجر الرمان المعمر، وتكون الثمرة من الخارج على شكل حبات كروية ذات أحجام متفاوتة، ولكن في المتوسط تكون بحجم ملئ قبضة اليد، وبأعلاها نبتة على شكل تاجي، وتحوي بداخلها بذور قرمزية لذيذة الطعم، وتحوي تلك البذور بداخلها بذور بيضاء صلبة.

طريقة استخدام قشر الرمان للمعدة
طريقة استخدام قشر الرمان للمعدة

الرمان و القرآن

فاكهة الرمان من الفواكه التي ذكُرت في القرآن الكريم، فقال الله تعالى في سورة الأنعام بالآية 99 “وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ”، والآية 141 “وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”، وفي سورة الرحمن بالآية 68 قال “فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ”.

اقرا ايضا  فوائد الشمندر للجنس

فائدة الرمان للمعدة

للرمان فوائد عديدة لجسم لإنسان، وفائدته الأكبر للمعدة، وخير دليل على ذلك ما رواه الإمام أحمد عن الإمام علي رضي الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “كلوا الرمان بشحمة فإنه دباغ للمعدة“، والدباغ هو ما يُستخدم لإزالة الرطوبة والنتن من الجلد، والمراد هنا من المعنى أن الرمان يجدد المعدة ويصلحها.

كما قال ابن القيم في زاد المعاد: “حلو الرمان حار رطب جيد للمعدة مقو لها”.

وحديثاً توصلت العديد من الأبحاث والدراسات إلى فوائد الرمان العديدة، وبالأخص فوائد الرمان لأمراض المعدة، فكان له نتائج إيجابية لعلاج حالات مغص المعدة، والتقرحات بالمعدة والإثنى عشر.

طريقة استخدام قشر الرمان لعلاج المعدة

يستخدم قشر الرمان في أغراض علاجية للمعدة، ومن الممكن أن يتم ذلك يتم من خلال أكل القشور الداخلية “القشور البيضاء” مباشرةً أثناء تناول الرمان نفسه، وذلك في فصل الخريف والصيف حين يكون الرمان ناضجاً، أما في الأوقات الأخرى فنلجأ إلى تجفيف تلك القشور، ويكون بأخذ ثمر ناضج من الرمان واستخراج القشور الرقيقة منه والتي تغلف الحبيبات الداخلية، وتُترَك تلك القشور في مكان نظيف وجاف إلى أن تجف.

اقرا ايضا  اضرار الموز

بعد أن تجف تلك القشور، يتم أخذها وسحقها على هيئة مسحوق، ثم نأخذ منها مقدار ملعقة صغيرة ونمزجها مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، ويتم تناولها قبل النوم مع مراعاة أن تكون المعدة فارغة (أي بعد وجبة العشاء بفترة ليست قليلة)، ومن الممكن مزجه باللبن وتناوله على معدة فارغة صباحاً وقبل النوم، ولا ينصح بأكل أي شيء بعد تناوله حتى صباح اليوم التالي، وتكرر تلك الوصفة لإسبوعين على الأقل حتى تؤتي بثمارها.

وبالطبع ننصحكم قرائنا الأعزاء قراء موقع قلمي بالإبتعاد عن كل ما يزيد من حموضة المعدة كالمكيفات، والصلصة، والمسبكات، وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج ممكنة.

فوائد أخرى عديدة لفاكهة الرمان

  • يعد الرمان مقوي للجهاز المناعي، ومضاد للالتهابات، والتهاب اللوزتين، والفيروسات، ويستخدم لمعالجة التهابات اللّثة وآلام الأسنان.
  • يعمل الرمان علي خفض درجة الحرارة بحالات الحمّي، ويساعد بعلاج نزلات البرد.
  • يقاتل الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها.
  • يعمل على الوقاية من إصابة الكبد بالتليف، وذلك بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.
  • يستخدم في التنحيف، فيتم خلط قشره المطحون مع الزنجبيل وأوراق النعناع لهذا الغرض.
  • يقوي النظر ويساعد في التئام الجروح.
  • يساعد في الحافظ على صحة العظام والغضاريف.
  • يساعد في حماية الجنين من التخلف الناتج عن نقص الاكسجين، ويحمّيه من التشوهات الوراثية.
  • يحد من تفاقم مرض الزهايمر.
  • يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم من خلال دفع الجسم لعدم إمتصاصه مما يعود بالنفع على صحة الإنسان، وصحة القلب، كما يساعد في التقليل من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية كتصلب الشرايين.
  • يستخدم في منتجات صبغ لون الشعر، ويعالج البقع الداكنة بالبشرة.
اقرا ايضا  فائدة عصير الفواكة‎‏