Save طريقة الكبسة السعودية‎‏
الرئيسية / فن الطهي / أطباق الأرز / طريقة الكبسة السعودية‎‏

طريقة الكبسة السعودية‎‏

طريقة الكبسة السعودية‎‏
طريقة الكبسة السعودية‎‏

طريقة الكبسة السعودية‎‏ ، تعتبر الكبسة السعودية من أهم أنواع الطعام في دول الخليج العربي خصوصا السعودية، والكثير من الأشخاص إن لم يكن جميعهم يحبون هذه الأكلة جدا ويعتبرونها هي الأكلة المناسبة للمناسبات المختلفة، وفيما يلي سوف نقوم بعرض طريقة الكبسة السعودية‎‏ بالمكونات الأساسية والإضافية وكذلك خطوات تحضيرها بالإضافة إلى طريقة تحضير السلطات الخاصة بها

طريقة الكبسة السعودية ‎

أولا: المكونات: كيلو جم من اللحم الضاني –  كيلو جرام من الأرز وينقع بالماء قبل طهيه – 3 ثمرات بصل مفري – ملء كوب إلا ربع صلصة طماطم – ثمرتين فلفل أخضر حار مفري أو مقطع لأجزاء صغيرة – 3 ثمرات جزر أيضا وقومي ببشرها – ملعقة صغيرة برش ليمون (وللحصول على برش الليمون قومي باستخدام المبشرة وابشري الطبقة العلوية ذات اللون الأصفر فقط من الليمونة ولا تصلي إلى الطبقة الثانية لأنها تكون مُرة) –  زيت نباتي – بهارات.

ثانيا: البهارات المطلوبة: ملعقة من القرفة – ملعقة صغيرة حبهان مطحون – ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون – 2 ملعقة كبيرة قرنفل مطحون – ملعقة من ملح الطعام – ملعقة فلفل أسمر مطحون – ملعقة كمون – ملعقة صغيرة كركم.

ثالثا: طريقة الكبسة السعودية‎‏

قومي في البداية بتجهيز البهارات عن طريق وضعها بالكامل في طبق وخلطها معا خلطاً جيداً، خذي منها ملعقة ثم اتركيها جانبا لاستخدامها فيما بعد في أوقات أخرى.

  • ثم قومي بوضع كل من البصل والزيت على الموقد وقلبي حتى يصبح لون البصل شفاف، وبعد ذلك قومي بإضافة اللحم إليه واتركيه على النار لمدة 5 دقائق حتى ينضج بعض الشيء.
  • قومي بأخذ ملعقة من البهارات وكذلك صلصة الطماطم وقومي بوضعهما فوق اللحم وقلبيهم جيداً، وبعد ذلك قومي بإضافة كل من الجزر واثنين كوب من الماء وبرش الليمون واتركيها على النار حتى يتم النضج.
  • عندما تنضج صلصة الطماطم سوف تكون أكثر كثافة وهنا قومي بتتبيلها بالكمية التي تناسبك من الملح.
  • والآن قومي بتصفية الأرز المنقوع في الماء وقومي بإضافة أربعة أكواب ماء إليه واتركيه دون تقليب حتى يتبخر الماء، وبعد ذلك قلبي الأرز واطفئي النار وقومي بتغطية وعاء الطهي واتركيه حتى يشرب الأرز الماء.
  • قومي بوضع الأرز في طبق تقديم مع كل من اللبن بالخيار والسلطة العربية أو الحارة.

طريقة تحضير السلطة الحارة

أولا: المكونات: فص ثوم مجروش – 3 ثمرات طماطم مهروسة ويفضل أن يتم تقشيرها – فلفل أخضر حار مفري – ملعقة صغيرة صلصة – ملعقة زيت زيتون.

ثانيا: التحضير:

  • قومي بتقليب الثوم بالزيت على الموقد ثم قومي بإضافة الفلفل المفري إليه وأضيفي إليه أيضا صلصة الطماطم والطماطم المهروسة.
  • اتركي الخليط على النار لبعض الوقت حتى تختلط المكونات معاً جيدا، ثم اطفئي الموقد وقومي بوضع السلطة الحارة مع طبق الكبسة.

طريقة تحضير السلطة العربية

أولا: المكونات: 3 ثمرات خيار – 3 ثمرات طماطم – بصلة صغيرة – خس – ثمرة جزر – ملعقة سماق – 4 ملاعق عصير ليمون – 4 ملاعق زيت زيتون – 3 حبات فليفلة – ملح طعام.

ثانيا: التحضير:

  • قومي بتقطيع كل الخضروات إلى أجزاء صغيرة وقومي كذلك ببشر الجزر.
  • قومي بإضافة باقي المكونات من الليمون والسماق والزيت والملح إلى خليط الخضروات وقلبيهم معا جيدا ثم قومي بوضع خليط السلطة إلى جانب طبق تقديم الكبسة.

طريقة تحضير اللبن بالخيار

أولا: المكونات: كيلو من الحليب – 3 ثمرات خيار مقطعة إلى قطع صغيرة – فص ثوم مجروش – ملعقة نعناع جاف – قليل من الملح أو حسب رغبتك.

ثانيا: التحضير: قومي بخلط الحليب مع الثوم المجروش جيدا ثم قومي بإضافة قطع الخيار والنعناع والملح إليه وقلبيهم معا جيدا وقدميه للطعام.

ما هي القيمة الغذائية لطبق الكبسة؟

  • يحتوي طبق الكبسة على 1650 سعر حراري
  • يمد الجسم بنسبة عالية من البروتينات تبلغ 75 جم.
  • يمد الجسم بنسبة سكريات carbohydrate تبلغ 275 جم.
  • يمد الجسم بنسبة 160 جم كولسترول.
  • يمد الجسم بنسبة 35 جم دهون و 8 جم دهون مشبعة.

إرشادات خاصة بــ طريقة الكبسة السعودية‎‏

  • عندما تقومي بطهي الأرز يمكنك أن تقومي بإضافة بعض من مرق اللحم إليه ولكن لا تكثري كي لا تصبح حبات الأرز لينة أكثر من اللازم.
  • إذا أردتي أن تقومي بعمل كبسة الدجاج فيمكنك أن تقومي باستخدام 2 كيلو من الدجاج بدلا من كيلو اللحم.

وبذلك أعزائي قراء موقع قلمي نكون قد قمنا بعرض طريقة الكبسة السعودية‎‏‎‏ بخطوات سهلة وبمكونات متوفرة وسهل الحصول عليها أيضا، بالإضافة لعرض طريقة عمل السلطات التي تضاف إلى الكبسة، نتمنى أن تكون طريقة الكبسة السعودية‎‏‎ سهلة وأن تنال الأكلة إعجابكم عند القيام بطبخها وتناولها.

المصادر: موقع ويكيبيديا

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162