التخطي إلى المحتوى

طريقة تدليك الوجه، إن تدليك الوجه من العادات الصحية السليمة والمهمة في مجال العناية بالوجه للحصول علي وجه ناعم ومشرق، وقد يلجأ البعض لاستخدام المستحضرات التجميلية الضارة بالبشرة نظراً لاحتوائها علي المواد الكيميائية الخطيرة، وسوف نوضح لكم الطرق الطبيعية المختلفة لتدليك الوجه وخطواته المتعددة وفوائده بالتفصيل من موقع قلمي .

طريقة تدليك الوجه
طريقة تدليك الوجه

طريقة تدليك الوجه:

تتأثر البشرة كثيراً بالعوامل الجوية كالتقلبات الجوية بين فصول السنة مما يؤثر سلباً علي البشرة ويؤدي إلى جفافها، وتشققها، وانتشار التجاعيد بكثرة عليها، وأيضاً الاستخدام الخاطئ والدائم للمكياج وخاصةً الأنواع الرديئة ينتج عنه ظهور حب الشباب، والتشققات فكان ضرورياً الاهتمام المستمر والدائم للبشرة للحصول علي بشرة صافية ومشرقة فكان التفكير بالقيام بعملية تدليك الوجه وفيما يلي نعرض فوائد تدليك الوجه في السطور التالية:

الفوائد العامة لتدليك الوجه:

إن تدليك الوجه أحد الطرق العلاجية القديمة المفيدة حيث أن الوجه ممتلئ بالخلايا العصبية والنقاط الحساسة التي تحتاج للتدليك وللتدليك فوائد صحية وجمالية كثيرة نذكر منها ما يلي:

  1. زيادة نشاط الدورة الدموية من خلال تدفق كميات كبيرة من الدم والأكسجين إلى عضلات الوجه أثناء التدليك .
  2. نظافة الوجه وإزالة السموم والانتفاخات الموجودة بخلايا الجلد المسبب للأرق الشديد .
  3. التقليل من التوتر والإجهاد ومنح الشعور بالراحة والاسترخاء النفسي ويعطي البشرة النضارة والحيوية .
  4. شد ترهلات الجلد والتقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة خاصةً في منطقة أسفل العين .

أنواع الزيوت المستخدمة أثناء عملية تدليك الوجه:

قبل القيام بعملية تدليك الوجه لابد من وضع كمية قليلة من الزيت علي البشرة لترطيب البشرة ومنع حدوث المشاكل الجلدية الناتجة عن تأثير نوع الزيت علي أنواع البشرة المختلفة وفيما يلي شرح لأنواع الزيوت المختلفة وهي كالآتي:

  1. زيت الأطفال:يعد من أجود هذه الأنواع ويتم استخدامه في عملية المساج الطبيعي للبشرة .
  2. زيت الزيتون: يتم تسخينه أولاً للتخلص من مجموعة الأحماض الطيارة المنتشرة فيه ثم يدلك به الوجه .
  3. زيت جوز الهند الطبيعي: بالرغم من حجمه المتماسك فهو مناسب جداً للتدليك بواسطة تعريضه للحرارة .

خطوات تدليك الوجه:

توجد الكثير من الخطوات المهمة التي يجب علي المرأة اتباعها بشكل مستمر للحفاظ علي بشرتها وجعلها ناعمة ونضرة وحيوية مثل: تنظيف البشرة يومياً في الصباح بالحليب المنظف، وعمل خلطات طبيعية لتغذية البشرة والحفاظ علي رونقها، وعمل جلسات البخار أسبوعياً لفتح مسام البشرة، وأيضاً عمل التدليك اليومي للوجه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. وضع منشفة أو فوطة ناعمة في منطقة العنق مع ضرورة ارتداء قبعة لإبعاد الشعر عن الوجه خلال عملية التدليك .
  2. وضع القليل من الزيت علي اليد ونفركه جيداً لينتشر بالكامل علي أصابع اليد مما يؤدي إلى توزيع الزيت علي الوجه بسهولة وبساطة ويصبح الزيت ساخناً مماثلاً لدرجة سخونة الوجه أثناء عملية التدليك .
  3. يتم توزيع الزيت علي الوجه والرقبة باستمرار بطريقة رأسية من أسفل إلى أعلي بمنطقة العنق للحد من ترهل البشرة ويجب تكرار عملية التدليك (6 مرات) يومياً .
  4. نستخدم حركة المقص في منطقة الذقن والفم بواسطة تفريق أصابع الوسطي والشاهد ومرورهما بالذقن والضغط علي الفم وجوانبه لحث هذه المناطق علي استقبال التغذية الكاملة بالتدليك ويفضل تكرار ذلك (6 مرات) يومياً .
  5. نستخدم حركة المقص مرةً أخري بمنطقة العيون بطريقة أفقية مستقيمة .
  6. نقوم بمسح الخد باليد بطريقة رأسية (6 مرات) وتكرار ذلك مع الخد الآخر مع ضرورة الضغط الخفيف علي جانبي الرأس لجذب انتباه الأعصاب لاستقبال حركات التدليك .
  7. نقوم بتدليك منطقة الجبين بطريقة رأسية من خلال السحب لأعلي والاستمرار في ذلك (6 مرات) لشد الجلد المنتشر بالمنطقة والتخلص نهائياً من علامات الخطوط الصغيرة بالجبين .
  8. وأخيراً نمسح الوجه بالكامل من أسفل إلى أعلي وتكرار ذلك (3 مرات) يومياً ثم الضغط علي منطقة الصدغين والرأس وجوانبهما المختلفة .