التخطي إلى المحتوى

طريقة تركيب الخشب على الحائط ، هناك الكثير من التصاميم والديكورات الخشبية التي تمنح المنزل الجمال والروعة، حيث أن الخشب من المواد متعددة الأشكال والأنواع ويختلف تشكيله من شخص إلى أخر، كما أنه مادة أنيقة تتناسب مع الكثير من الألوان فهو من الاختيارات الجيدة والتي تعطي للجدران لمسة جمالية لا مثيل لها، كما أن الخشب من المواد السهل تشكيلها بكثير من الأشكال الجميلة والمتميزة، وسوف يحدثكم قلمي عن طريقة تركيب الخشب على الحائط في قسم معلومات عامة.

طريقة تركيب الخشب على الحائط

عزيزي القارئ عليكَ أن تعلم أن هناك الكثير من الديكورات والتصاميم الخشبية الذي يمكن لكلاً من عمال النجارة القيام بتنفيذها على الحائط فهي تعطي للجدران بريق ولمسة جمالية رائعة، ويمكن استخدامها في الأرضيات والأسطح ولكن قبل البدء في تركيب الخشب على الحائط يجب أن يتم الحرص على استخدام ادوات نجارة خاصة تساعد في التمكن من تركيب الخشب على الجدران والذي يقوم باستخدامها النجار في كثير من أعماله ومن أهمها:

  1. ألواح خشبية خفيفة تتناسب مع مساحة الحائط.
  2. منشار خشب دائري وأخر ترددي.
  3. ورق صنفرة أو ماكينة صنفرة صغيرة.
  4. مواد خاصة بطلاء الخشب ( فرشاة رول، فرشاة عادية، طلاء أساس، طلاع تلميع الخشب).
  5. مسدس مسامير.
  6. معجونة خشب.
  7. ميزان ماء.

بعد التأكد من وجود كل هذه المعدات السابقة نبدأ في تركيب الخشب على الحائط عن طريق اتباع بعض الخطوات الهامة جداً بداية من:

تجهيز الألواح الخشبية:

  1. بعد أن يتم التأكد من مساحة الحائط المراد تركيب الخشب له يبدأ في تقطيع الألواح من خلال استخدام المنشار الدائري الذي يساعد في تقطيع الخشب، أو عن طريق قص الألواح بالاستعانة بالمقص الكهربائي المثبت على طاولة الخاصة بالنجارين.
  2. قبل القيام بتركيب الخشب على الحائط، يجب أن يتم اختيار الوجه الأفضل للألواح الخشبية المطلوب تركيبها.
  3. يتم صنفرة الألواح الخشبية وأطرافها قبل التركيب.
  4. يكون من الأفضل أن يتم اختيار لون طلاء الخشب بألوان مناسبة، ولكن يجب أن تقم بطلاء الدهان الأساسي ومن بعدها الطلاء النهائي والذي يتناسب مع المكان.
  5. قبل القيام بتركيب الألواح الخشبية على الحائط يجب أن يتم تجهيز الحائط، ويتم ذلك من خلال فك كافة الأغطية والعوائق والأرفف القديمة الموجودة بالحائط.
  6. في حال الرغبة في تركيب الألواح الخشبية على حائط مصنوعة من الجبس بورد فقط يتم تحديد أماكن الأعمدة المدعمة بالحديد لتثبيت ألواح الخشب عليها.
  7. بعد ذلك يتم تثبيت اللوح الخشبي بداية من أعلى الجدار، بالاستعانة بميزان الماء لكي يضمن إليكَ وضعية اللوح الأفقية، فقد تحتاج إلى سلم للوصول لأعلى الجدار.
  8. يتم تثبيت تلك الألواح باستخدام مسدس المسامير، أو في عدم توفره يمكن استخدام المسامير والمطرقة، ويفضل أن يتم تثبيتها باستخدام 4 مسامير بكل زوايا اللوح.
  9. يتم تركيب الألواح وتثبيتها مع مراعاة التصاق الثاني بالأول والثالث بالثاني والاستمرار على ذلك لأن هذا يحافظ على وضعية الألواح الأفقية.
  10. إذا كان هناك بالحائط علب خاصة بالكهرباء يجب أن تقوم بتحديدها على اللوح الخشبي قبل البدء بتركيبه، ويتم بعد ذلك قص اللوح على حسب مساحة وأبعاد تلك الفتحة باستخدام المنشار الترددي، ومن ثم يتم تركيبه بسهولة.
  11. في نهاية الأمر يجب أن يتم وضع معجون الخشب بمكان المسامير حتى تختفي تماماً.
  12. يفضل بعد ذلك طلاء المعجون و بالألواح جميعاً، لكي تبدو بشكل أفضل مما هي عليه