التخطي إلى المحتوى
طريقة حساب رجيم السعرات الحرارية
طريقة حساب رجيم السعرات الحرارية

طريقة حساب رجيم السعرات الحرارية ، الكثير من الأشخاص يسعون للوصول إلى الوزن المثالي ويتبعون الكثير من الطرق والأنظمة الغذائية للوصول لذلك، ورجيم السعرات الحرارية يعتبر من أهم طرق خسران الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، ولذلك فإننا فيما يلي سوف نقوم بعرض طريقة حساب رجيم السعرات الحرارية فتابعوا القراءة

السعر الحراري

كثيرا ما نسمع كلمة السعر الحراري أو الكالوري ولكن لا نعرف معناه العلمي، فالسعر الحراري هو يعتبر وحدة الطاقة بالجسم والتي يحتاجها حتى يتمكن من القيام بوظائف الجسم الحيوية المختلفة، ويحصل الإنسان على السعرات الحرارية من خلال الطعام الذي يتناوله، ومن أهم أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية هي السكريات (الكربوهيدرات) أو الدهون، أما البقوليات والفواكه والخضار فهي تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية.

طريقة حساب رجيم السعرات الحرارية

أولا: عوامل حساب السعرات الحرارية

  • السن: إن سن الإنسان هو الذي يحدد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه في اليوم، ويتم استثناء الأطفال أقل من 17 عام من هذه القاعدة، أما الأشخاص فوق سن 17 إلى سن 60 يتم تحديد سعراتهم الحرارية بناءا على السن.
  • المجهود البدني: كما أن كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان تختلف حسب المجهود البدني الذي يقوم به، فإذا كان عمله يتطلب القيام بمجهود كبير أو كان يمارس رياضة عنيفة فمن المؤكد أن نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه سوف تكون أكبر.
  • الصحة: وصحة الإنسان كذلك من أهم عوامل تحديد نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه في اليوم، وتحدد كذلك النظام الغذائي المناسب، فمثلا مرضى سكر الدم والضغط ومرضى الحساسية والقلب يجب التعامل معهم بحذر شديد عند تحديد النظام الغذائي.
  • النوع: كما أن النوع من أهم عوامل تحديد السعرات الحرارية أيضا فالرجل على سبيل المثال يحتاج ما يقرب من 1800 سعر حراري يوميا، أما المرأة فهي تحتاج إلى 1200 سعر حراري في اليوم، وكلما قلت نسبة السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد في اليوم كلما قل الوزن.

ثانيا: طريقة حساب السعرات الحرارية

هناك معادلة وضعها العلماء يتم استخدامها لحساب كمية السعرات الحرارية وهي:  [(وزن الجسم مقدر بالكيلو جرام × 9.99) + (طول الجسم مقدر بالسنتيمتر × 6.25) – (السن × 4.92)]

ومن المهم أعزائي القراء أن يكون هناك تنوع في أنواع الغذاء التي يتم تناولها يوميا، فالدهون يعطي كل جرام منها تسعة سعرات حرارية أما السكريات وكذلك البروتينات فكل جرام منها يمد الجسم بأربعة سعرات حرارية.

ومن المهم أن يتناول الشخص ما يقرب من 180 جرام من الكربوهيدرات (السكريات) يوميا حيث أنها تعتبر مصدر هام للطاقة بالجسم ويمكن الحصول عليها عند تناول الخضروات والفواكه والحبوب والنشويات كالأرز والمكرونة.

أما الدهون فهي هامة جدا للمحافظة على صحة الجسم وتساعد على تنظيم حرارة الجسم أيضا وتمد الجسم بنسبة عالية من الطاقة  وهذا يرجع إلى أنها تساعد على إمداد الجسم بنسبة ثلاثون بالمائة من السعرات الحرارية التي يحتاجها يومياً.

والبروتينات التي تعتبر وحدة بناء الجسم والعضلات ويجب أن يتم تناول ما يقرب من مائة جرام منها يوميا لتمد الجسم بحوالي ثلاثين بالمائة من السعرات الحرارية اللازمة يوميا، ومن أهم مصادر البروتينات الأسماك بأنواعها واللحوم وكذلك المكسرات ومنتجات الألبان.

وإذا وجدت صعوبة في حساب كمية السعرات الحرارية اللازمة لجسمك في اليوم فيمكنك أن تستعين بأحد التطبيقات المصممة خصيصا لحساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا، وبالتالي يمكنك التحكم في كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى جسمك بشكل صحيح.

نتمنى أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم وأن تكونوا قد تعرفتم على طريقة حساب رجيم السعرات الحرارية الذي سوف يساعد على زيادة صحة الجسم وعلى الوصول كذلك إلى الوزن المثالي المطلوب ~ مع تحيات فريق عمل موقع قلمي ~

المصادر: موقع ويكيبيديا