Save طريقة حفظ الجزر بالفريزر
الرئيسية / فن الطهي / طريقة حفظ الجزر بالفريزر

طريقة حفظ الجزر بالفريزر

طريقة حفظ الجزر بالفريزر
طريقة حفظ الجزر بالفريزر

طريقة حفظ الجزر بالفريزر ، يعتبر الجزر من أهم الخضروات وأكثرها فائدة للصحة ويتم استخدامه في إعداد الكثير من الأكلات وأطباق الطعام والسلطات ولذلك فإن الكثيرين يرغبون في حفظ الجزر سواء بالثلاجة أو الفريزر، ولكن هناك الكثير من النساء لا يعرفون طريقة حفظ الجزر بالفريزر ولذلك فإننا من خلال هذه المقالة سوف نقوم بعرض طريقة حفظ الجزر بالفريزر فتابعوا القراءة معنا

الجزر

يعتبر الجزر واحدا من أهم أنواع الخضروات ذات اللون البرتقالي ويوجد أيضا بألوان أخرى مثل الأحمر والأصفر، وهو يأخذ في الأساس مائة وعشرون يوما لينمو ولكن في الظروف الجيدة والمثالية يمكن أن يأخذ 80 يوم فقط لينمو، وهو يحتوي على نسبة عالية جدا من المواد الغذائية والعناصر المهمة جدا لصحة الجسم كالفيتامينات والألياف والعناصر المعدنية، ويتم استخدام الجزر كثيرا في إعداد أنواع مختلفة من الطعام ويمكن أكله طازجا.

طريقة حفظ الجزر بالفريزر

  • قومي في البداية بشراء كمية الجزر التي تريدين تخزينها بالفريزر ويجب أن تقومي باختيار حبات الجزر بعناية حيث يجب أن تكون حبات الجزر صلبة وليست طرية ويجب أن تخلو كذلك من أي ثقوب.
  • ثم قومي بغسيل الجزر جيدا بالماء ويفضل استخدام الماء الدافئ.
  • وباستخدام السكين قومي بإزالة الجزء العلوي الأخضر من حبات الجزر.
  • وباستخدام سكينة حادة أو قشارة خضروات قومي بتقشير الجزر وانتبهي جيدا وقومي بإزالة قشرة الجزر فقط.
  • وبعد أن تقشري كل كمية الجزر قومي بغسيلها بالماء جيدا مرة أخرى.
  • والآن قومي بتقطيع الجزر بالشكل الذي تفضلينه وحسب استخدامك؛ قومي بتقطيعه على هيئة دوائر أو شرائح سميكة ورقيقة.
  • ثم قومي بسلق الجزر بأكمله؛ قومي بوضع كمية ماء مناسبة في وعاء ذات حجم مناسب وضعي قطع الجزر به ثم اتركيه على النار لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة.
  • وبعد ذلك استخدمي منشفة نظيفة أو ورق التنشيف لتجفيف الجزر بأكمله.
  • ثم قومي بوضع قطع الجزر في أكياس بلاستيك مناسبة وقومي بتفريغها من الهواء واغلقيها بشكل جيد ومحكم.
  • ثم قومي بترتيب أكياس الجزر داخل الفريزر أو الديب فريزر بشكل مناسب يسهل عليكي اخراجها من الفريزر عند الاستخدام.
  • وعند الاستخدام بعد ذلك لا تقومي بوضع الجزر في ماء ساخن بعد خروجه من الفريزر مباشرتا لأن ذلك يؤدي إلى حدوث أضرار صحية، ولكن من الأفضل أن تتركيه حتى يأخذ درجة حرارة الغرفة أو قومي بعمل حمام مائي دافئ له.

الفوائد الصحية للجزر

بعد أن تعرفنا على طريقة حفظ الجزر بالفريزر سوف نتعرف الآن على أهم الفوائد الصحية للجزر

  • يحتوي الجزر على نسبة عالية من الألياف؛ وبالتالي فهو يساعد على تسهيل عملية الهضم وتحسين عمل الجهاز الهضمي بالإضافة إلى دوره في ضبط مستوى السكر في الدم والوقاية من بعض أنواع السرطان وكذلك أمراض القلب.
  • يحتوي الجزر على نسبة عالية من فيتامين A الهام جدا لتحسين الرؤية، كما أنه يحتوي أيضا على مادة البيتا كاروتين والتي تساعد على حماية العين من الإصابة بمرض المياه الزرقاء، ولذلك فإنه من الأمثال الشعبية المعروفة لدينا: “الجزر يقوي النظر”.
  • كما أن فيتامين A يساعد أيضا في الحفاظ على صحة الكبد وتعزيز دوره في طرد السموم من الجسم.
  • يساعد تناول الجزر على زيادة إفراز اللعاب بالفم وبالتالي فهو يساعد على حماية الأسنان من التسوس حيث أنه يساعد على حدوث توازن في حموضة الفم.
  • يساعد الجزر كذلك على حماية جلد الإنسان من أشعة الشمس الضارة Ultraviolet ويساعد كذلك على زيادة نضارة البشرة من خلال التخلص من الخلايا الميتة والتالفة بالجسم.
  • يحتوي الجزر على مادة تسمى البولي استيلين polyacetylene وهي تساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو وبالتالي فهو يقي من الإصابة بمرض السرطان.
  • يساعد تناول الجزر أيضا على تقليل نسبة الكولستيرول الضار LDL بالجسم وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.
  • يساعد الجزر على علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد وهذا يرجع إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتواءه على نسبة عالية من الألياف وكذلك الماء؛ وبالتالي فعند تناوله يعطي شعورا بالشبع لفترة طويلة.
  • يحتوي الجزر أيضا على نسبة عالية من العناصر المعدنية الهامة جدا لصحة الجسم مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم.

وبذلك أعزائي قراء موقع قلمي نكون قد قمنا بعرض طريقة حفظ الجزر بالفريزر بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية للجزر ونتمنى أن تنال هذه المقالة إعجابكم وأن تتحقق الفائدة لديكم ~~ شكرا لكم ~~

المصادر: موقع ويكيبيديا

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 108552 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162