التخطي إلى المحتوى

 

طريقة عمل الصوف

الصوف ماهو الصوف وكيف يتم تحويله إلي خيوط وكيف يتم استخدام خيوط الصوف .
الصوف : يتم الحصول على الصوف من جزة صوف الحيوانات مثل الأغنام والماعز وباستخدام أداة صغيرة والتي تسمي بالمغزل والتي تحول الياف الصوف إلى خيوط والتي لها استخدامات عديدة مثل صناعة الأقمشة و المنسوجات والسترات والسجاد والمعاطف و يتميز الصوف بأنه يحمي من البرد القارس ويعطي إحساس بالدفء كذلك سهولة تنظيفه وبسبب هذه المميزات يمكن صناعة الملابس منه يدويا في المنزل وهذا الذي سوف نتناوله في هذا المقال .

طريقة عمل الصوف

الأدوات التي يتم استخدامها :-

* إبرة الكروشيه : تكون الإبرة مستطيلة ولها خطاف في أحد طرفيها او ثنائي الأطراف منها عدة انواع قد تكون مصنوعة من الألومنيوم او البلاستيك او الخشب كذلك يوجد منها عدة مقاسات والتي تختلف في سمك سن الإبرة وحسب المقاس يتم استخدامه حيث يتم استخدام الإبرة ذات المقاس الكبير او السميك في صناعة او شغل الخيوط الصوفية .
* الخيط المستخدم في شغل الصوف ويكون له عدة انواع من حيث السمك ودرجة النعومة كذلك الالوان فقد يكون ذات لون واحد او عدة الوان في الخيط الواحد ويتم استخدامه على حسب الرغبة .

كيفية العمل باستخدام الإبرة :-

بيتم مسك الإبرة كأنك تمسكين قلم او كأنك تمسكين السكين ثم نأتي بالخطوات الآتية :-
* يتم وضع الخيط على طرفي اصبع الإبهام والسبابة الخاص باليد الشمال حيث نقوم بلف الخيط على اصبع الابهام وكذلك اصبع السبابة كما في الصورة الاتية واليد اليمنى نمسك بها الإبرة كانك تمسكين قلم وتضعي
الابرة عند الإصبع الإبهام عند الخيط ثم تاخذي الطرف عند اصبع السبابة وتعملى اول عقدة وتكرر هذه الحركة عدة مرات على حسب طول السلسلة التي يتم عملها .
* وعند الانتهاء من عمل السلسلة الأولى على إبرة الكروشيه ناتي بابرة اخري وندخلها في اول عقدة ونلف عليها الخيط لعمل عقدة على الإبرة التي ليس بها سلسلة الصوف التي تم عملها وتكرر هذه الخطوة وفي
النهاية نلاحظ تكون سلسلتين فوق بعض وهكذا تكرر عمل عدة صفوف من هذه السلاسل كما هو موضح
بالصور .
* تكرر العملية السابقة حتى تحصلي على الشكل المطلوب اذا كان حذاء صغير للاطفال او عمل كوفية
فهذا يختلف طبعا .