التخطي إلى المحتوى
طريقة عمل الطعمية المصرية
طريقة عمل الطعمية المصرية

طريقة عمل الطعمية المصرية ، تعد  الطعمية من أكثر الأكلات التي تتواجد بصفة دائمة علي طاولة الطعام وبشكل خاصة في وجبة الإفطار، وبناءً علي حب الشعب المصري لها فقد قرر موقع قلمي أن يقدم لكم ضمن قسم فن الطهي طريقة عمل الطعمية المصرية ،سنقدم لكم المقادير والطريقة وكيفية عملها، ونتمنى أن تنال إعجابكم.

مقادير عمل الطعمية المصرية :_

  1. فول مدشوش حوالي نصف كيلو ويكون مقشر ويتم نقعه قبل موعد عمل الطعمية بليلة كاملة.
  2. حوالي 10 فصوص ثوم كبار الحجم.
  3. مجموعة متنوعة من الخضروات، مثل ( بصل أخضر، و كزبرة خضراء، و كرات، و شبت ).
  4. معلقة كبيرة واحدة من البيكينج بودر.
  5. عدد 2 بصلة متوسطة الحجم.

مجموعة من التوابل المتنوعة مثل :

  • عدد معلقتين كبار من الكزبرة الناشفة المطحونة.
  • عدد أربعة ملاعق من الكمون المطحون.
  • حوالي نصف معلقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود.
  • عدد 2 معلقة كبيرة من الملح.
  • عدد معلقتين من الشطة الحمراء المطحونة و إضافتها حسب الرغبة.
  • معلقتين من الزعتر.

طريقة عمل الطعمية المصرية :

بعد أن تقومي سيدتي بإحضار جميع المقادير التي قد سبق وذكرناها، فعليك أن تتبعي معنا الخطوات الآتية لكي تحصلي علي عجينة الطعمية المصرية علي النحو الذي يرضيك:

  1. قومي بتصفية الفول المدشوش من المياه التي قد تم نقعه فيها، وقومي بوضعه في الكبة، ومن ثم طحنه جيدا حتي يصبح مثل العجين تماماً ،ومن ثم قومي بوضعه في داخل وعاء عميق.
  2. قومي بغسل مجموعة الخضروات بطريقة جيدة، وقومي بتقطيعها غلي قطع صغيرة إلي حد ما، وكذلك الحال في ما يخص البصل، ومن بعدها ضعي الخضروات المقطعة والبصل المقطع في داخل الكبة وقومي بإضافة كل من فصوص الثوم و جميع التوابل عليهم وقومي بتشغيل الكبة، حتي يتم فرمهم مع بعضهم البعض جيدا.
  3. قومي بسكب الخليط السابق بعد فرمه في إناء عميق، وقومي من جانبك بخلطه بكمية الفول المدشوش التي قد قمتي بطحنها في السابق، وحاولي مزجهم جيدا مستخدمة في ذلك يدك.
  4. بعد تمام الخلط بين كل تلك المكونات قومي بإنزالهم مرة أخري في داخل الكبة وتشغيلها حتي يصبح الخليطان متجانسان تمام التجانس، ومن ثم قد أصبحت عجينة الطعمية المصرية جاهزة وفي أقل وقت.

طريقة قلي الطعمية المصرية :

لكي تحصلي عزيزتي سيدة المنزل علي طعمية مصرية مثل تلك التي يتم شراؤها من خارج البيت جاهزة، يجب عليكِ أن تقومي بقليها في داخل زيت غزير للغاية هذا من ناحية، ومن ناحية أخري يمكنك عزيزتي أن تقومي برش بعض من الكسبرة الخضراء المقطعة أو المفرومة علي وجه العجينة؛ ولعل السبب في ذلك أن هذه الكسبره تمنحك في الغالب نفس الطعم المتعارف علية للطعمية المصرية التي تشتريها من المحلات.

ومن ناحية أخري يمكنك أيضأ أن تقومي بوضع من بيضة إلي بيضتين إلي إجمالي حجم العجينة وتقليبها جيدا، حيث نجد أن بإضافة البيض فإنك تعملي علي رفع وزيادة القيمة الغذائية لعجينة الطعمية خاصة إذا كان الأطفال هم من يتناولوها، ومن ثم يتم تشكيلها علي هيئة أقراص كبيرة الحجم أو متوسطة الحجم ووضعها في الزيت من أجل قليها.

هذا ونجد أن هناك بعض المحترفين من أصحاب المحلات الخاصة ببيع وعمل الطعمية، يقوموا من جانبهم باستخدام الملاعق الصغيرة الحجم ( ملاعق الشاي) كوسيلة يتم من خلالها تقطيع عجينة الطعمية، وذلك في حالة تشكيل العجينة كقطع صغيرة، هذا ويمكنك عزيزتي سيدة المنزل أن تقومي باتباع نفس الطريقة في حالة الرغبة في حبات من الطعمية صغيرة الحجم، وفي النهاية نتمنى أن تكون الطريقة قد نالت إعجابكم واستحسانكم.

 

 

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية