التخطي إلى المحتوى

تعد طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان من أحد أشهى الوصفات واغناها بالفوائد الغذائية، حيث تحتوي على كثير من الخضراوات مثل الطماطم والخس والبصل، بالإضافة إلى وجود الخبز سواء كان محمصا أو مقليا.

ويختلف أسم سلطة الفتوش من مكان لأخر، حيث تشتهر باسم أبو مليح في فلسطين، وأما عن منشأ سلطة الفتوش فيرجع لبلدة لبنان، ولكن هناك بعض الأقوال التي ترجح أن أصلها يعود لجميع بلاد الشام.

وتعد سلطة الفتوش من أكثر السلطات المفيدة انتشارا، حيث تحتوي على كثير من الفيتامينات والألياف الغذائية، مما يجعلها من أهم الوجبات الغذائية الموجودة في المطبخ العربي، ويراعي إعداد مثل هذه السلطات بشكل دائم ومستمر لجميع المراحل العمرية، وخاصة للأطفال، حيث أنهم يحتاجوا لكثير من العناصر الغذائية في هذه المرحلة العمرية، ويمكن أن يساهم الأطفال في طريقة أعداده سلطة الفتوش، حيث أن الفتوش عبارة عن سلطة من الخضراروات المتنوعة.

ويقدم لكم موقع قلمي أسرع وأسهل طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان، بخطوات سهلة وبسيطة، يتمكن أي فرد من أعدادها في أقل ممكن.

طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان

أولا: الفتوش

دخل الفتوش المطبخ المصري في السنوات الأخيرة خاصة مع انتشار القنوات الفضائية العربية، وتقديمها لجميع أنصاف الطعام المختلفة، لكن الفتوش تتشابه بعض مكوناته مع مكونات السلطة الخضراء المعروفة لكل بيت مصري من بصل، طماطم، وخيار.

يقدم لكم موقع قلمي طريقة إعداد الفتوش بكمية تكفي من 3-4، ويمكن تقليل كمية المقادير في حالة الرغبة، لكن يراعي أن تكون المقادير بنفس النسب وذلك للحصول على الطعم المتميز للفتوش.

مكونات الفتوش:

4 طماطم كبيرة الحجم مقطعة لقطع صغيرة

4 خيار كبيرة الحجم مقطعة لقطع صغيرة

8 حبات فجل متوسطة الحجم ومقطعة لقطع صغيرة

4 عود بصل أخضر مقطع حلقات

1 رأس خس كبير مقطع شرائح رفيعة

1 حزمة بقدونس، مقطعة حجة صغير

2 فلفل رومي ألوان مقطع حلقات دائرية

1 ملعقة كبيرة من السماق، وذلك لإضافة طعم الحموضة إلى الفتوش

4 معالق كبيرة زيت زيتون

3 معالق كبيرة عصير ليمون

ربع كوب زيتون أسود مخلي ومقطع حلقات

ربع كوب نعناع أخضر، ويمكن أن يكون فريش أو مجفف، لكن الأفضل أن يكون النعناع طازج للحصول على الطعم القوي للنعناع المطلوبة في طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان

6 رغيف خبر أبيض مقطع على شكل مكعبات

معلومات مهمة في طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان:

الخضراوات الورقية

يمكن تجهيز الخضراوات الورقية وحفظها لمدة طويلة في الثلاجة وذلك قبل إعداد السلطة، ويتم ذلك عن طريق غسل الخضراوات جيدا وتصفيها في المصفاة، ومن ثم تقطيعا للشكل المراد الحصول عليه، وبعد ذلك يتم لفها بداخل فوطة مبلولة بالماء البارد، ومن ثم تركها بالثلاجة، ومع هذه الطريقة يمكن حفظ الخضار الورقي المقطع لمدة طويلة في الثلاجة بدون أن تذبل أوراقه، ليسهل بعد ذلك استخدامه في طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان.

الخبر الأبيض

توجد أكثر من طريقة لتحضير الخبر الأبيض في طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان.

الطريقة الأولى:

يمكن إعداد الخبز الأبيض في الفرن ليكون محمصاً، ويتم ذلك عن طريق تقطيع الخبر الأبيض لقطع متوسطة الحجم وتركة في الفرن إلى أن يحصل على اللون الذهبي الرائع، حيث يتم تركة لمدة تتراوح من 10-15 دقيقة.

الطريقة الثانية:

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق انتشارا في أعداد الخبر الأبيض المستخدم في طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان، وذلك عن طريق قلي الخبر الأبيض المقطع لقطع متوسطة في زيت الذرة الغزير، إلى أن نحصل على اللون الذهبي، لكن تعبر هذه طريقة غير صحية، حيث أن تناول الملقيات بكميات كبيرة يؤثر سلبا على السلامة الصحية، فيفضل أن يتم استخدام الخبر المحمص في الفرن في طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان.

الزيتون الأسود

يمكن استخدام الزيتون الأسود ليكون بمثابة مكون من مكونات الفتوش، أو استخدامه لأغراض الزينة، وذلك على حسب الرغبة.

ثانيا: دبس الرمان

يقدم لكم موقع قلمي أسهل الطرق وأقلها تكلفة لإعداد دبس الرمان منزليا.

مكونات دبس الرمان:

نصف كوب عصير الليمون

1كوب سكر

2 كوب عصير رمان طازج، وفي حالة عدم توفر الرمان في السوق، يتم استخدام العصير الخالي من إضافات السكر والمواد الحافظة كبديل.

خطوات تحضير دبس الرمان:

  1. في إناء عميق يتم وضع كل المكونات من السكر وعصير الليمون والرمان.
  2. يتم وضع المزيج على نار عالية وتقليبه جيدا إلى أن يغلى المزيج.
  3. عند غليان المزيج يتم نقلة لنار هادئة وتركة من 45-60 دقيقة إلى أن يصبح المزيج ثقيلا بعض الشيء.
  4. عند الحصول على القوام المطلوب يتم إغلاق النار والانتظار إلى أن يبرد دبس الرمان.
  5. يتم تعبئة دبس الرمان في زجاجة وحفظة في الثلاجة للمحافظة عليه لأطول فتره ممكنة.

وبهذا قد تكون حصلت على دبس الرمان المصنوع منزليا بنفس طعم دبس الرمان الجاهز.

طريقة تقديم الفتوش:

لا تحتاج طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان إلى الكثير من الجهد أثناء مرحلة الأعداد أو التحضير، حيث يتم فقط وضع المكونات مع بعضها البعض للحصول على سلطة الفتوش الرائعة.

ويقدم الفتوش كطبق جانبي بجانب الأطباق الرئيسة الأخرى، ويعرض لكم موقع قلمي طريقة مميزه لتقديمه تعتمد على وضع الخضراوات بترتيب معين للحصول على تناسق بين ألوان الخضراوات المتعددة.

خطوات تقديم الفتوش:

تعتمد هذه الطريقة على استعمال أحدي الصواني الطويلة المستخدمة للتقديم.

  1. يتم وضع الخبز في أسفل الصينية.
  2. بعد ذلك يتم وضع الخضار من الخارج إلى الداخل، حيث نبدأ أولا بإضافة الطماطم إلى جميع أطراف الحواف الخارجية.
  3. بعد ذلك نضع قطع الخيار ثم الفجل ثم الخس والبقدونس.
  4. توضع حلقات الفلفل الرومي فوق جميع مكونات السلطة.
  5. يوزع البصل على فوق حلقات الفلفل.
  6. بعد ذلك يتم وضع كلا من عصير الليمون المخلوط مع زيت الزيتون على جميع إجزاء السلطة.
  7. يرش السماق بشكل متساوي على السلطة.
  8. يتم وضع كلا من الزيتون الأسود والنعناع في النهاية على جميع السلطة بشكل عشوائي.

هذا التقديم المستخدم في طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان، يجعل سلطة الفتوش تشبه اللوحة الفنية وتشجع الأطفال على أكلها، وذلك لكي يعتادوا على أكل الخضار.

الفائدة الغذائية لسلطة الفتوش:

تحتوي سلطة الفتوش على كثير من الخضراوات المغذية منها الطماطم والخيار والفجل والبصل والخس والبقدونس والفلفل بالإضافة إلى النعناع الأخضر والزيتون الأسود وعصير الليمون، فتناول سلطة الفتوش تحسن من عملية الهضم، وذلك لاحتواء طريقة عمل الفتوش بدبس الرمان على كثير من الألياف الموجودة بالخضار بشكل عام، والخيار والخس على وجهه التحديد، بالإضافة إلى فوائد الرمان الكثيرة التي نحصل عليها من العصير الصحي، حيث يحتوي الرمان على الفيتامينات والمعادن المغذية التي تغذي العظام وتمنع تأكلها، بجانب فوائده الأخرى، حيث يحسن الرمان من معدل الكولسترول في الدم مما ينعكس بشكل كبير على صحة القلب بشكل خاص والدورة الدموية بشكل عام، لذلك ينصح دائما بتناول الرمان المغذي، وبالهناء والعافية.

 

Save