التخطي إلى المحتوى

القطايف الشامية

تعتبر القطايف من الحلويات المنتشرة منذ القدم وقيل ان بدايتها كانت في العصر العباسي وقيل تارة اخرى انها من العصر الاموي والدمشقي ومن اكثر الدول المنتشرة بها هي دولة سوريا.
تعد القطايف من اشهر الحلويات الشعبية والتي يكثر تناولها في شهر رمضان المبارك لدرجة انه اعتبر من احد طقوس شهر رمضان وتتميز القطايف بأنها من الحلويات التي لها مذاق مميز ويمكن حشو عجينة القطايف بالمكسرات او الجبنة او القشطة وذلك على حسب رغبة كل شخص.

طريقة العمل .

المكونات:-

*2 كوب من الطحين الأبيض (الدقيق الابيض).
*2كوب من الماء الفاتر.
*2ملعقة كبيرة من السكر.
* 1/2 ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة.
*1/2 ملعقة من البيكنج باودر.
*رشّة من الملح.

مكوّنات تحضير القشطة:

* 1علبة من قشطة بوك.
*2كوب من اللبن الرائب البارد.
* 1ملعقة صغيرة من الفانيلا، ويمكن أن نستبدلها بماء الورد.

مكوّنات التزيين:

*بندق مهروس للتزيين على حسب الرغبة .
*كميّة من عسل النحل على حسب الرغبة .

طريقة التحضير :-

طريقة تحضير عجينة القطايف:-

* نحضر وعاء مناسب الحجم ونضع به الملح والبيكنج باودر والدقيق الابيض ونقوم بخلطهم جيدا سواء يدويا او باستخدام الخلاط الكهربائي.

*نحضر وعاء اخر ونقوم بوضع السكر والخميرة والماء ونقلبهم جيدا حتى الذوبان ثم نقوم باضافة مخلوط الاناء الاول اليه مع التقليب الجيد حتي تصبح عجينة طرية ونقوم بتغطية العجينة بواسطة كيس ونضعها في مكان دافيء حتي تختمر ويتضاعف حجمها وذلك لمدة ساعة .

* بعد ان تختمر العجينة نقوم باحضار مقلاة ونضعها على النار ونضع علية نقطة او نقطتين زيت حتى لا تلتصق العجينة وعندما تصبح المقلاة ساخنة نقوم بوضع قطع العجينة على هيئة دائرة صغيرة باستخدام ملعقة وعندما يصبح الجانب الاسفل لونه ذهبي والجانب العلوي به فقاقيع يمكن رفع العجينة حيث تكون ناضجة.

 طريقة تحضير القشطة:-

نحضر وعاء مناسب الحجم ونقوم باضافة الفانيليا والنشا واللبن الرائب ونقبلهم جيدا حتى الامتزاج ونضعهم على نار متوسطة ونقلب باستمرار حتي يصبح الخليط ذات سمك ونرفعه من على النار ونضيف اليه علبة القشطة وبعد ذلك نضعها في الثلاجة لدة حوالي ساعة.

المرحلة الاخيرة :-

بعد تحضير عجينة القطايف نقوم بحشوها بالقشطة التي تم تحضيرها ونشكل على هيئة مثلث او هلال ونقوم بتحميرها في مقلاة بها زيت موضوعة على النار وعندما يصبح لونها ذهبيا نخرجها ونقوم بغمسها في القطر ( المشروب المسكر) ونخرجها ونقوم بوضعها في طبق التقديم .