Save طريقة عمل المحلبي - قلمي
الرئيسية / فن الطهي / حلويات باردة / طريقة عمل المحلبي

طريقة عمل المحلبي

يتسأل الكثير من الأفراد عن طريقة عمل المحلبي ، حيث يعتبر المحلبي أو الكاستر العراقي من أكثر الأطباق أنتشار في الوطن العربي، والمعروفة لنا بأكثر من أسم؛ حيث ينتشر هذا الطبق في مصر باسم حلوى المهلبية، أو مهلبية الحليب، ويتم تقديم هذا الطبق باردا وساخنا لطعمة الرائع، حيث يتم تحضيره بكثرة في فصل الشتاء ويقدم ساخنا للحصول على التدفئة المطلوبة لما يمتاز به المحلبي بسهولة أعداده وتحضيره كما انه يحتوي على العناصر المغذية التي تمد بالطاقة وتساعد على التدفئة ومنها السكر والحليب والمكسرات، ويقدم لكم موقع قلمي في هذا المقال طريقة عمل المحلبي بأكثر من طريقة ومنها طريقة عمل المحلبي التقليدية، وطريقة عمل المحلبي ببشر البرتقال والبسكويت، وذلك من خلال السطور التالية:

طريقة عمل المحلبي

أولا: طريقة عمل المحلبي التقليدية

ثانيا: طريقة عمل المحلبي ببشر البرتقال والبسكويت

 

أولا: طريقة عمل المحلبي التقليدية:

المكونات:

3 أكواب من الحليب البقري الطازج

3 معالق طعام من النشا

1 كوب سكر أبيض

1 معلقة صغيرة من الفانيليا

ربع كوب من الماء البارد

للتزيبن:

2 معلقة طعام من الكاكاو المحلى

2 معلقة طعام من بشر جوز الهند

طريقة الإعداد والتحضير:

  1. في وعاء عميق وعلى درجة حرارة عالية، نقوم بمزيج كلا من أكواب الحليب الطازج مع كوب السكر وخلطهم جيدا لضمان تمام الامتزاج وعدم التصاق السكر في قعر الوعاء، حيث يتسبب هذا الالتصاق بحرق السكر وبالتالي نقل طعم هذا الحرق إلى الحليب، الأمر الذي يعطي للحليب نكهه غير محببة على الإطلاق ولذلك نعمل على تجنب هذا الأمر من خلال تقليب كلا من الحليب والسكر جيدا، وتعتبر هذه الخطوة من أولى خطوات طريقة عمل المحلبي .
  2. بعد ذلك نقوم بإذابة النشا في ربع كوب من الماء البارد، حيث تتسبب درجة الحرارة العالية بتكتل النشا وعدم ذوبانه، ولذلك لا ننصح أبدا باستعمال الماء الساخن على الأطلاق في هذه الخطوة.
  3. بعد ان نقوم بإذابة النشا جيدا في الماء نقوم بإضافة هذا المزيج إلى خليط الحليب والسكر الموضوع على النار، مع مراعاة أضافة النشا تدريجيا والتقليب جيدا أثناء أضافته لضمان التوزيع الجيد.
  4. نقوم بعد ذلك بإضافته الفانيليا مع التقليب المستمر.
  5. بعد غليان المزيج، نقوم بتهدئة الحرارة لتكون متوسطة، ومن ثم نتركه على النار لمدة 10 دقائق ومن ثم نغلق النار، وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات النهائية في طريقة عمل المحلبي .

التقديم:

لتقديم المحلبى نقوم باستخدام الأطباق الصغيرة العميقة والمعروفة بالبولات، حيث أن هذه الأطباق هي المثالية لهذا الغرض، كما يمكن أيضا استخدام كاسات الأيس كريم، فنقوم بوضع خليط المحلبي بهم، ومن ثم القيام بعملية التزيين من خلال أضافة بشر جوز الهند بخط طولي، وبودرة الكاكاو المحلى بشكل خطوط عرضية، وذلك للحصول على شكل جميل لهذه الأطباق لتحبيب الأطفال بها، حيث يعتبر الحليب من أحد المكونات الأساسية في طريقة عمل المحلبي وبالتالي فإن هذا الطبق يحتوى على كثير من الكالسيوم، ولهذا ينصح بإعداد هذا الطبق للأطفال بشكل دوري وذلك للمحافظة على سلامة نموهم وصحة عظامهم.

ثانيا: طريقة عمل المحلبي ببشر البرتقال والبسكويت:

مع اختلاط المطبخ الشرقي بالمطبخ الغربي، ظهرت الكثير من الوصفات الجديدة والتي يرجع أصلها إلى الوصفات العربية المعروفة ولكن مع إضافة لمسة غربية جديدة، ونقدم لكم طريقة عمل المحلبي ببشر البرتقال والبسكويت التي تشبه بشكل كبير طريقة عمل المحلبي التقليدية، لكن مع أضافة بشر البرتقال وأيضا البسكويت والزبدة إلى هذه الوصفة، مما يغير بشكل كبير من طعم ونكهة هذا الطبق، كما يلاحظ أيضا أن الأطفال يحبون هذا الطبق بشكل كبير وذلك بسبب احتوائه على نكهة البرتقال القوية وأيضا البسكويت، ونقدم لكم طريقة عمل المحلبي ببشر البرتقال والبسكويت من خلال السطور التالية:

المكونات:

2 كوب من الماء الفاتر

2 معلقة طعام من النشا

5 معالق طعام من الحليب البودرة

5 معالق طعام من السكر الأبيض

نصف معلقة صغير من ماء الورد

2 معلقة طعام من بشر البرتقال الطازج

2 باكت من بسكوت الشاي السادة

5 معالق طعام زبدة بدرجة حرارة الغرفة

للتزيين:

مكسرات مجروشة

طريقة الإعداد والتحضير:

طريقة تحضير البسكويت:

  1. تعتمد طريقة تحضير البسكويت على استخدام الخلاط الكهربائي من خلال مزج كلا من البسكويت والزبدة معا إلى أن يتفتت البسكويت جيدا ويختلط بشكل متساوي مع الزبدة، وقد يتم أيضا تحضير هذا المزيج يدويا بدون الاستعانة بأي أدوات كهربائية من خلال تفتيت البسكويت يدويا إلى ان يتحول لقطع صغيرة ومن ثم أضافة الزبدة وتقليبهم معا بشكل جيد إلى أن نحصل على خليط متجانس.
  2. نقوم بعد ذلك بصب هذا الخليط في الأطباق المخططة للتقديم ومن ثم توضع هذه الأطباق في الثلاجة إلى أن يتم تجهيز خليط الحليب وبشر البرتقال.

طريقة عمل المحلبي ببشر البرتقال:

  1. في وعاء عميق نقوم بإضافة كلا من الماء والحليب والسكر وتقليبهم جيدا لضمان الامتزاج وذلك قبل وضعهم على النار.
  2. عند التأكد من امتزاج المكونات السابقة نقوم بإضافة النشا وماء الورد وتقليبهم جيدا لضمان التوزيع الجيد، وبعد ذلك يتم وضع الخليط على درجة حرارة هادئة ومن ثم تقليبه بشكل مستمر.
  3. نقوم بعد ذلك بإضافة بشر البرتقال الطازج، حيث يعمل بشر البرتقال على أضافة طعم البرتقال الرائع والمحبب لكلا من الكبار والصغار، وبعد مرور 10 دقائق يتم نقل المزيج إلى درجة حرارة متوسطة.
  4. نترك المزيج على النار إلى ان يغلى وعند الغليان نقوم بتقليل درجة الحرارة مرة أخرى وترك المزيج لمدة 5 دقائق مع التقليب المستمر، ويعتبر الهدف من هذه الخطوة هو تعريض بشر البرتقال للحرارة بشكل مستمر لضمان انتقال طعم البرتقال إلى المزيج.
  5. بعد ذلك نقوم بإغلاق النار وننترك المزيج لكي يبرد قليلا.

التقديم:

نقوم بإخراج الأطباق الذي وضعنا بها خليط البسكويت والزبدة من الثلاجة ومن ثم نقوم بإضافة مزيج المحلبي إلية ويتم التزيين من خلال أضافة بعض من المكسرات المجروشة.

ملحوظة: من خلال استبدال بشر البرتقال بأي من النكهات الأخرى المفضلة ومنها القرفة أو الهيل مع استخدام كافة المكونات وأتباع الخطوات السابقة نحصل على طعم جديد ومختلف لطبق المحلبي.

عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع