Save طريقة عمل جبنة حلوم - قلمي
الرئيسية / تغذية / حليب وأجبان / طريقة عمل جبنة حلوم

طريقة عمل جبنة حلوم

يتسأل الكثير من الأفراد عن طريقة عمل جبنة حلوم ، حيث تعتبر جبنة الحلوم من أشهر الجبن الشامية المشهورة في كافة انحاء العالم والتي يعود أصاها إلى دولة تركيا، حيث عرفت جبنة الحلوم لأول مرة في ارياف مدينة قبرص، هذا وتعتبر جبنة الحلوم من أكثر أنواع الجبن المعروفة بملمسها الناعم وطعمها العدب ولونها الأبيض النقي، وتستخدم جبنة الحلوم في صنع الكثير من الأطباق سواء كانت اطباق مالحة أو حلوة، حيث تدخل جبنة الحلوم في أعداد الحلويات الرمضانية مثل الكنافة العادية أو النابلسية وأيضا في أعداد القطايف، كما تستخدم أيضا في اعداد مختلف الفطائر، ويمكن تناول جنبة الحلوم بمفردها وذلك من خلال تناولها مقلية أو مشوية، أو حتى تقطيعها لقطع صغيرة وتناولها بمفردها أو مع السلطات، ويقدم لكم موقع قلمي في المقال التالي طريقة عمل جبنة حلوم بأسهل طريقة ممكنة، بجانب عرض طريقة تخزين وحفظ جبنة الحلوم وذلك للحفاظ علي طعمها اللذيذ والرائع لأقصى فترة ممكنة، بجانب عرض طريقة عمل جبنة حلوم مقلية، وذلك من خلال السطور التالية:

طريقة عمل جبنة حلوم

يقدم لكم موقع قلمي أسهل طريقة عمل جبنة حلوم وذلك بدون استخدام مثخر الجبن أو المنفحة، حيث يتم الاستغناء عنهم من خلال استخدام بعض المكونات الطبيعة الأخرى والمقدمة لكم في السطور التالية:

مكونات طريقة عمل جبنة حلوم :

3 لتر من حليب الغنم أو البقر كامل الدسم

400 جرام من الزبادي

1 معلقة طعام من الخل الأبيض النقي

طريقة الإعداد والتحضير:

  1. يتم أولا وضع الحليب في وعاء عميق وذلك على درجة حرارة متوسطة، ونقوم بتقليب الحليب جيدا أثناء وضعة على النار ومن ثم نتركه ليغلي، وتعتبر هذه الخطوة من أولى الخطوات الأساسية المستخدمة في طريقة عمل جبنة حلوم اللذيذة.
  2. بعد غليان الحليب نقوم برفعة من على النار ومن ثم نضع الحليب جانباً ليبرد وذلك لمدة نصف ساعة بعد غليانه حيث تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الهامة في طريقة عمل جبنة حلوم طرية ولذيذة.
  3. بعد انتهاء المدة المحددة نقوم بإرجاع الحليب إلى النار مرة أخرى، وفي هذه المرة بنقوم بوضع الحليب على درجة حرارة هادئة.
  4. نقوم بتقلب الحليب بشكل دوري ومستمر أثناء وضعة على النار إلى أن تصل درجة حرارة الحليب إلى درجة حرارة دافئة، ومن ثم يبدا الحليب في تكوين بعض الرغاوى.
  5. عند الوصول إلى هذه المرحلة نقوم بوضع كمية الزبادي المناسبة لكمية الحليب الموضوعة حيث يتم وضع 400 جرام من الزبادي وذلك لـ كمية 3 لتر من الحليب، ويعتبر استخدام الزبادي في هذه الوصفة بديلا عن استخدام مثخر الجبن أو المنفحة، حيث يقوم الزبادي بالقيام بنفس التأثير.
  6. نقوم بتقليب الزبادي جيدا فور وضعة وذلك لضمان توزيعه الجيد في اللبن، وبعد 5 دقائق من التقليب المستمر يبدأ الحليب في التكتل.
  7. كخطوه نهائية في طريقة عمل جبنة حلوم نقوم بإضافة معلقة الخل الأبيض وذلك مع الاستمرار في التقليب لضمان تجانس جميع المكونات مع بعضها البعض، ومن الملاحظ انه بعد وضع الخل بدأ الحليب في التكتل بشكل أكبر حيث يعتبر الخل أيضا إحدى البدائل الطبيعية المستخدمة عوضا عن المنفحة أو مثخر الجبن.
  8. نقوم بتقليب الحليب بشكل دائري وذلك لمدة دقيقين ومن ثم نقوم بإغلاق النار وترك الخليط ليبرد جانبا وذلك لمدة نصف ساعة.
  9. بعد انتهاء المدة الزمنية المحددة نقوم بتصفية الحليب وذلك من خلال استخدام كلا من قماشة بيضاء وأيضا مصفاة صغيرة المسام، ولتعقيم القماش الأبيض المستخدم في طريقة عمل جبنة حلوم نقوم بغلي القماش في ماء ساخن وذلك لضمان نظافته وخلوة من الجراثيم والميكروبات المختلفة.
  10. نقوم بعد ذلك بوضع القماش الأبيض على المصفاة ومن ثم نقوم بتصفية الحليب، ويراعي في هذه الخطوة عدم القيام بعصر الحليب يدويا، حيث ان القيام بهذا الأمر قد يؤدي إلى عدم الحصول على النتيجة المطلوبة.
  11. نترك الحليب ليتصفى جانبا وذلك لمدة 8 ساعات، وذلك من خلال أحكام غلق القماش الأبيض جيدا، مع وضع شيء ثقيل فوق الجنبة ولذلك لكي يتم التخلص من الماء الموجود في جبنة الحلوم بشكل طبيعي، هذا ويفضل ان يتم وضع شيء ثقيل مسطح، وذلك لكي نحصل على شكل دائري للجبنة.
  12. بعد انتهاء الــ 8 ساعات نقوم بإخراج جنبة الحلوم من القماش ومن ثم تقطيعها إلى الحجم المفضل، وبذلك نكون قد حصلنا على جبنة الحلوم اللذيذة والطازجة.

طريقة تخزين جبنة حلوم:

تختلف طرق تخزين الجبن باختلاف أنواعها، وفيما يتعلق بتخزين جبنة الحلوم فهناك طرقتين أساسيتين للتخزين وذلك باستخدام الملح نعرضها لكم في السطور التالية.

الطريقة الأولى لتخزين جبنة الحلوم:

تعتمد الطريقة الأولى لتخزين جبنة الحلوم على استخدام الملح فقط، حيث يتم وضع بعض الملح على جبنة الحلوم، ومن ثم نحفظها في وعاء محكم الغلق وذلك لضمان الحفاظ عليها لأقصى مدة ممكنة ونضعها في الثلاجة.

الطريقة الثانية لتخزين جبنة الحلوم:

تعتمد الطريقة الثانية لتخزين جبنة الحلوم على استخدام الماء المتبقي بعد تصفية جبنة الحلوم والمسمى بالشرش، حيث يتم الاحتفاظ بهذا الماء ومن ثم استخدامه من خلال إضافة كمية محددة من الملح، فيتم إضافة 200 جرام من الملح الأبيض إلى الماء المتبقي بعد تصفية الحليب ومن ثم نضع فيه جبنة الحلوم، ويتم أيضا وضع جنبة الحلوم في وعاء محكم الغلق مع حفظ الجبنة في الثلاجة.

طريقة عمل جبنة حلوم مقلية:

تتنوع وتتعد طرق تقدم جنبة الحلوم، فكما أشرنا مسبقا، يتم استخدام جبنة الحلوم في كلا من الأطباق الحلوة والمالحة، ويقدم لكم موقع قلمي في السطور التالية طريقة عمل جبنة حلوم مقلية مالحة.

المكونات:

نصف كيلو جبنة الحلوم الطازجة

2 ملعقة كبيرة من الزيت أو الزبدة حسب الرغبة

طريقة الإعداد والتحضير:

  1. أولا نقوم بتقطيع جبنة الحلوم للحجم المطلوب وتعتبر هذه الخطوة أولى خطوات طريقة عمل جبنة حلوم مقلية.
  2. في وعاء عميق على نار متوسطة نقوم بوضع الزيت أو الزبدة ومن ثم نضع فيه جبنة الحلوم، ونقوم بتقليبها وذلك حتى نحصل على اللون الذهبي من كافة الأوجه، ومن ثم نغلق النار.

طريقة التقديم:

يتم تقديم جبنة الحلوم المقلية كأحد المقبلات، وأيضا يتم استخدام جبنة الحلوم المقلية في السلطات أو كحشو للسندوتشات.

عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع