التخطي إلى المحتوى

طريقة عمل جبنة حلوم

من المعروف ان لكل طبق معين او اكلة معينة يكون لها مصدر ومصدر جبنة حلوم هي مدينة قبرص والتي انتشرت الى بلاد الشام والحلوم ده عبارة عن نوع من انواع الجبن والتي تصنع من لبن الأغنام او لبن الأبقار تتميز هذه الجبنة باللون الأبيض وان لها مذاق مالح .

تعتبر كل انواع الجبن لها قيمة غذائية عالية حيث تعتبر مصدر للبروتينات والدهون والأملاح والعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد كذلك وجود نسبة عالية من الدهون وتختلف من نوع جبن لآخر .

طريقة عمل جبنة حلوم :-

* يتم إحضار كمية من حليب الأغنام الطازج حوالي 5 كيلو ويجب ان يكون دافئ حيث تصل درجة حراراته الى 40 درجة مئوية ونضعه ف إناء نظيف مناسب الحجم .

* بيتم وضع خميرة للحليب والتي قد تكون على هيئة أقراص يمكن شراؤها من الصيدلية او باستخدام المنفحة والتي تعمل كمادة مخثرة للحليب في حالة استخدام المنفحة كخميرة يتم اخذ مقدار نصف ملعقة صغيرة ويتم اذابتها جيدا في كوب من الماء الدافيء وبعد ذلك يتم إضافتها الى اللبن ونقلبه لمدة خمس دقائق حتى نتأكد من امتزاج الخميرة باللبن ونقوم بتغطية الوعاء الذي به اللبن ونتركه في مكان دافيء لمدة حوالي ساعة .

* بعد مرور الساعة نقوم بفحص اللبن للتأكد من عملية التخثر وذلك من خلال امرار سكين بالحليب فإذا كان قوامه متماسك ويمكنك فصله عن جدار الإناء تكون عملية التخثر قد نجحت ثم نقوم بتقطيع الجبن إلى قطع على هيئة مكعبات وذلك لسهولة تحريكها وإخراجها من الإناء .

* بعد تقطيع الجبن الى مكعبات نتركه في مكانه في الوعاء لمدة حوالي عشر دقائق حتى يتخلص من الماء الذي به وهذا الماء يطلق عليه شرش اللبن وبعد انتهاء العشر دقائق نقوم بإخراج هذه القطع ونضعها في قطعة من القماش لتصفية الماء الذي به ( الشرش ) حيث توضع القماش على مصفاة لمدة حوالي نصف ساعة ويتم استقبال الماء في وعاء آخر لاستخدامه فيما بعد .

* بعد استقبال ماء الشرش الذي تم تصفيته من الجبن نقوم بوضعه على النار حتى الغليان وبعد ذلك نضع قطع الجبن به وذلك لغرض تعقيم الجبن وتكون معقمة عندما تطفو على السطح ويتم إخراجها من الماء .

* بعد إخراج قطع الجبن من الماء الشرش المغلي يتم وضعها في إناء حتى تبرد ويتم وضعها بعد ذلك في ماء مالح للحفاظ عليها وتكون صالحة للأكل ويتم غلق الإناء جيدا للحفاظ عليها ويمكن وضعها في الثلاجة بدون ماء مالح وذلك بوضعها في إناء محكم الغلق .

يمكن استخدام جبن حلوم مشوية وذلك كالتالي

اسياخ جبن حلوم مشوي

المكونات :-

* جبن حلوم .
* 250 جم طماطم صغيرة الحجم .
* 200 جرام فلفل اسود .
* 4/1 ملعقة صغيرة زيت زيتون .
* 1 ملعقة كبيرة اوريغانو .

طريقة العمل :-

* يتم تقطيع جبن حلوم إلى مكعبات متوسطة الحجم .
* يتم إحضار اسياخ خشبية ونضع بها قطعة جبن وبعدها واحدة طماطم بعد غسلها جيدا
وهكذا تكرر حتى يمتلىء السيخ .
* يتم وضع الاسياخ الخشبية على الفحم حتى يتم الشواء من جميع الجوانب وبعد ذلك نرفعها من على الفحم ونقوم برش الفلفل الأسود عليها كذلك الاوريغانو وتقدم مباشرة .