Save طريقة عمل فراخ المندي‎‏ – قلمي
الرئيسية / فن الطهي / أطباق خليجية / طريقة عمل فراخ المندي‎‏

طريقة عمل فراخ المندي‎‏

تعتبر طريقة عمل فراخ المندي‎‏ من أشهر الطرق لعمل الفراخ، وذلك لما تمتاز به من طعم شهي ولذيذ محبب لكثير من مواطنين العالم العربي، هذا ويرجع أصل طريقة عمل فراخ المندي‎‏ في الأساس إلى دولة اليمن فمنها انتشرت إلى كافة أنحاء الدول الأخرى، ويقدم لكم موقع قلمي في المقال التالي أشهي وأسهل طريقة عمل فراخ المندي‎‏ من خلال عرض كافة الخطوات والتفاصيل وذلك من خلال السطور التالية.

طريقة عمل فراخ المندي‎‏

مكونات طريقة عمل فراخ المندي‎‏ :

1 دجاجة متوسطة الحجم ومقطعة لأربع أرباع

2 كوب أرز بسمتي

1 معلقة طعام خل أبيض

1معلقة ونصف طعام سمنة

الخضار:

2معلقة طعام من عصير الليمون

2 بصلة متوسطة الحجم ومقطعة إلى شرائح

3 فصوص ثوم مقطعين قطع صغيرة

التوابل:

2 معلقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة

نصف معلقة صغيرة فلفل أسود مطحون

نصف معلقة صغيرة فلفل أحمر مطحون

3 أوراق من ورق لوري

5 حبات من الحبهان

2 معلقة صغيرة كاري

1 مكعب مرقة دجاج

1 معلقة صغيرة قرفة

5 حبات قرنفل

1 معلقة صغيرة زعفران

للتزيين:

شرائح طماطم

2 معلقة طعام من الزبيب

ربع كوب من البقدونس المفروم

شرائح الليمون الطازج

طريقة الإعداد والتحضير:

لتحضير الفراخ المندي نقوم بـ:

  1. من الخطوات الأساسية في طريقة عمل فراخ المندي‎‏ هي غسل الفراخ جيدا حيث تعتبر الفراخ هي العامل الأساسي الذي نعتمد عليه للحصول على الطعم الرائع في طريقة عمل فراخ المندي‎‏ ويتم تجهيز الفراخ من خلال غسلها جيدا بالدقيق والخل وذلك للتأكد من تخليصها من أي رائحة غير محببة بها ولتصبح جاهزة للطبخ.
  2. يتم تحضير خلطة توابل الفراخ المندي من خلال خلط كلا من الكاري وورق اللوري والفلفل الأحمر والأسود و1 معلقة صغيرة من الملح وتقليبهم جيدا مع بعضهم البعض وذلك لضمان اختلاط جميع المكونات ومن ثم أضافة الخل والليمون إلى خليط التوابل أيضا وتقليبهم جيدا مع التوابل، حيث يساعد كلا من الليمون والخل في الحصول على طعم لاذع وشهي في فراخ المندي.
  3. نقوم بوضع خليط التوابل على الفراخ، وفي هذه الخطوة يجب مراعاة تطبيق خليط التوابل في جميع أجزاء الفراخ لضمان الحصول على طعم الفراخ الرائع، ويتم عمل ذلك من خلال وضع خليط التوابل بين كلا من جلدة الفراخ ولحمها، وأيضا قد يتم تقطيع الفراخ إلى 8 قطع بدلا من تقطيعها لأرباع، ويقوم الكثيرين بعمل خطوط طويلة في الفراخ باستخدام السكينة لضمان تغلغل نكهة التوابل داخل الفراخ.
  4. نترك الفراخ منقوعة في التوابل لمدة لا تقل عن 6 ساعات في الثلاجة، ولكن يفضل أن نتركها لمدة ليلية واحدة في الثلاجة لضمان الحصول على طعم الفراخ الرائع المقدم من خلال طريقة عمل فراخ المندي‎‏.

ولأعداد الأرز المستخدم في طريقة عمل فراخ المندي‎‏ نقوم بـ:

  1. غسل الأرز البسمتي جيدا وتنقيته من الشوائب ومن ثم نقعة في الماء الفاتر وذلك لمدة 10 دقائق، وبعد انتهاء المدة يتم تصفية الأرز وتركة جانبا لحين البدء في استعماله.
  2. في وعاء عميق على نار متوسطة نقوم بإضافة السمنة وعندما تسخن نقوم بإضافة كلا من شرائح البصل والثوم وتقليبهم جيدا على النار إلى ان يتحولوا إلى اللون الذهبي، وبعد ذلك يتم أضافة كلا من القرفة والزعفران والحبهان والقرنفل وأيضا مكعب مرقة الدجاج، ويتم تهدئة النار وتقليب التوابل جيدا لضمان عدم احتراقها، ونستهدف من خلال وضع التوابل مباشرة على النار الحصول على نكاتها القوية داخل الأرز من خلال تعريضها مباشرة إلى درجة الحرارة، فيتم من خلال هذه الخطوة استخراج نكهة التوابل بشكل أكبر من الطرق الأخرى، حيث يفضل أخرون أضافة التوابل عند أضافة الماء إلى الأرز.
  3. نقوم بعد ذلك بإضافة الأرز البسمتي المغسول جيدا والمصفى إلى خليط البصل والثوم والتوابل الموضوع على النار مع مراعاة رفع درجة الحرارة، ويتم وضع الأرز على النار المباشرة لمدة لا تقل عن 5 دقائق وتقليبه جيدا طوال هذه المدة وذلك لضمان عدم احتراقه أو التصاقه بقعر الحلة، وبعد انتهاء هذه المدة نقوم بغلق النار.

ولأعداد الفراخ المندي في الفرن نقوم بـ:

  1. نقل خليط الأرز والتوابل والخضار إلى صينة الفرن مع أضافة 2 كوب من الماء الساخن، فتعتبر هذه الكمية من الماء هي الكمية المناسبة لكمية الأرز، ويفضل أن يكون الماء ساخن حيث يساعد هذا الأمر على الإسراع من عملية نضج الأرز، كما ان بخار الماء الخارج من الأرز سيساعد أيضا على انتقال نكهه الفراخ إلى الأرز.
  2. يتم تغطية الأرز بورق الألمنيوم مع التأكيد على أهمية أحداث ثقوب صغيرة فيه باستخدام السكين.
  3. بعد ذلك يتم وضع الفراخ التي تم تحضيرها مسبقا فوق ورقة الألومنيوم، ويلاحظ ان هذه الثقوب الصغيرة تعتبر من الخطوات الأساسية للحصول على الطعم الرائع المقدم لكم من خلال طريقة عمل فراخ المندي‎‏ ، فمن خلال أحداث هذه الثقوب نحصل على نفس طعم الفراخ المندي المقدم في محلات الأطعمة الجاهزة.
  4. ولضمان نضج الفراخ بشكل جيد، نقوم بتغطية الفراخ بورقة أخرى من ورق الألمنيوم مع أحكام غلق الورقة من جميع الأطراق لضمان تغلغل جميع التوابل والنكهات مع بعضها البعض ما بين كلا من الفراخ والأرز.
  5. توضع الصينية في الفرن وذلك على درجة حرارة 150 درجة مئوية لمدة ساعة، وبعد ذلك نقوم بخفض درجة الحرارة إلى 120 درجة مئوية ونترك الفراخ المندي لمدة نصف ساعة أخري لضمان تمام نضج كلا من الأرز والفراخ، وبعد انتهاء هذه المدة نقزم بغلق النار.

طريقة التقديم:

يتم إخراج مندي الفراخ من الفرن ووضعة في طبق تقديم مسطح ومن ثم يتم تزيين طبق الفراخ المندي من خلال أضافة كلا من شرائح الطماطم وأيضا الزبيب وبعض من البقدونس المفروم وشرائح الليمون الذي يفضل أن يتم وضعها مباشر فوق قطع الدجاج.

وبهذا نكون قدمنا لكم طريقة عمل فراخ المندي‎‏ وبالهناء والعافية.


عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *