التخطي إلى المحتوى

السجاد له دور فى أناقة المنزل و عن طريقة غسل السجاد في المنزل‎‏ فتابعينا لتعيدي للسجاد رونقه ليكون جديداً كما كان من ذى قبل ، و السجاد يعد من أهم الأثاث و الكماليات فى المنزل و التى تعطى للمنزل المزيد من الجمال و الأناقة ، و نظافة السجاد الجيدة تؤثر ايجابياً على مظهر المنزل ، و لم تقتصر نظافة السجاد على مظهر المنزل و رونقه فقط ؛ و انما نظافة السجاد له الأهمية الكبرى لسلامة الأطفال و الحفاظ على صحتهم ،

حيث ان الأطفال يقضون وقتاً طويلاً فوق السجاد ما بين اللعب و الركض و الزحف ، و لهذا فمن المهم تنظيفه بأفضل الطرق ، علاوة على ذلك فان نظافة السجاد هو أمر مهم جداً لاطالة عمر السجاد لأطول فترة ممكنة .

حتى تنظفي سجادك بالصورة الجيدة و بأفضل طريقة ممكنة ؛ فان طريقة غسل السجاد في المنزل‎‏ متنوعة و متعددة و بأبسط المكونات ، حيث انه كثير من الأحيان تتطلب طريقة غسل السجاد في المنزل‎‏ المساعدات الخارجية ،

مثل محلات الغسيل الجاف ، و هذا يحتاج الى انفاق الكثير من الأموال ، حيث استخدام أدوات البخار و المجففات الكهربائية ، و لهذا فمعنا من خلال تلك المقالة نتعرف على طريقة غسل السجاد في المنزل‎‏ بكل سهولة و بمكونات و أدوات رخيصة.

طريقة غسل السجاد في المنزل‎‏ و بعض النصائح :

احرصى على كنس السجاد جيدا ، و الحفاظ على نظافتها ، حيث استخدام المكنسة الكهربائية مفيدة للكنس سريعاً و جيداً ، حيث التخلص من الأتربة ، و الغبار ، و القضاء على الأوساخ التى تتعلق بالسجاد ، كما ننصحك بتحضير بعض الأدوات للعمل على غسل السجاد بصورة جيدة مثل :

  • فرشاة خشنة
  • ماء
  • بعض المنظفات مثل مسحوق الغسيل و الكلور و مزيل البقع
  • أداة القشاطة
  • مكان مناسب لغسيل السجاد
  • دلو ماء

يمكنك استخدام المنظفات مع الفرشاة الخشنة و الماء ، و يتم الدعك و الفرك جيداً للتنظيف ، و من الافضل ان يكون الماء دافئاً و من ثم ترك السجاد فى مكان يدخل فيه الهواء الى ان يجف تماماً ، كما يمكنك اضافة الخل الى الماء اثناء التنظيف ، مع 5 ملاعق كبيرة من ملح الليمون و الكلور و بيكربونات الصودا ، و يتم الدعك جيدا الى ان تنظف السجادة جيدا .

نصائح مهمة أثناء غسل السجاد في المنزل‎‏ :

كثير من النساء تخشى هذا اليوم الذى تقوم فيه بغسل السجاد ؛ حيث ان هذا يعد من أصعب الأمور على السيدات ، فهو أمر تعانى منه كثيراً ، و يعد مرهقاً بشكل كبير ، حيث صعوبة التخلص من البقع، و من الآن فهذا الأمر لن يكون صعباً ، حيث اننا ننصحك ببعض النصائح التى هى مهمة أثناء القيام بغسل السجاد في المنزل‎‏ ؛ فاليك أهم تلك النصائح :

  • اغسلى سجادك مرتين فى العام ، على أن يكون مثلا مرة فى بداية العام ، و مرة فى نصفه .
  • تخلصى من البقع بصورة منتظمة ، حتى يساعد هذا على توفير الوقت و توفير الجهد ، و الوقاية من البقع ان تكون دائمة على السجاد .
  • للتخلص من التصاق العلكة فى السجاد ، فقومى باستخدام مكعب من الثلج .
  • ننصحك بتنظيف السجاد فى أسرع وقت مع اتساخها ، ما اذا سقط على السجاد احد الأطعمة و ما الى ذلك من الأمثلة ، و هذه الخطوة مهمة جدا للحفاظ على السجادة سليمة لأطول فترة ، و لكن عليك بعدم الافراط فى تنظيف السجاد ، حيث ان هذا من الممكن أن يؤدى الى تلف السجاد و خيوطه.
  • من الممكن أن تضعى فى مداخل المنزل المختلفة مشايات ، و هى تساعد على حجز الاتربة و الغبار عن الدخول للمنزل و السجاد ،و بالتالى الوقاية من اتساخها سريعاً.
  • عدم الدخول بالأحذية الى السجاد ، و هذه تعتبر من أهم الارشادات التى من الواجب اتباعها فى المنزل ، للحفاظ على السجاد ، كما ان هذا بالضرورة يعمل على الحفاظ على صحة أفراد العائلة من الجراثيم .
  • عليك بالحرص على استخدام المكنسة الكهربائية بانتظام ، على ألا يقل هذا عن 3 مرات فى الاسبوع ، و هذا له الدور الكبير فى التخلص من الغبار و الحماية من اتساخ السجاد ، حيث ان تلك الغبار و الأتربة تلتصق بخيوط السجاد ، و بالتالى تعمل على اتلاف السجاد و هذا أمر نحن فى غنى عنه .

فيما يلي نتعرف على أكثر من طريقة لغسل السجاد في المنزل‎‏ و هى :

أولاً : طريقة غسل السجاد في المنزل‎‏ باستخدام الخل :

يعتبر الخل من أهم تلك المنظفات المهمة جدا لتنظيف السجاد ، حيث ان الخل يعتبر من أهم تلك المنظفات و التى لها الأهمية فى التخلص من الروائح الكريهة ؛ حيث يمكنك الخلط ما بين كل من كمية من الخل و 10 اضعافها من الماء الدافئ ، و يتم الفرك جيدا بطريقة يدوية و بالضغط جيدا للتخلص من البقع بصورة جيدة .

ثانياً : طريقة‎‏ أخرى باستخدام الخل :

يتم الخلط ما بين كمية متساوية ما بين كل من الماء و الخل معا ، و يتم وضعها فى رشاش و من ثم رش السجاد بالرشاش فى مناطق مختلفة ، و يترك على السجاد لمدة 10 دقائق ، و بعدها قومى ببل قطعة من القماش و استخدميها رطبة بدعك السجاد جيدا للتخلص من البقع و تنظيفها بأسرع طريقة .

ثالثاً : طريقة غسل السجاد في المنزل‎‏ باستخدام الأمونيا :

يتم الخلط ما بين كمية من الأمونيا و كمية من الماء معاً خلطاً جيداً ،و وضع الخليط على السجاد و فركه جيداً باستخدام قطعة من القماش التى تكون مبتلة بخليط من الماء و الخل ، و بعدها يتم وضع السجاد فى منطقة ذات تهوية جيدة لتجف من الماء جيداً .

رابعاً : طريقة غسل السجاد في المنزل‎‏ باستخدام البيكنج صودا :

يعتبر البيكنج صودا هو اهم تلك المساحيق التى لها القدرة الفعالة فى التخلص من البقع الصعبة الازالة ، و يساعد ايضا على القضاء على الرائحة الكريهة بالسجاد ، حيث يمكنك رش كمية من البيكنج صودا فوق السجادة فى أماكن متعددة ، و بعدها قم باضافة اليها الماء الدافئ ، و افرك السجاد جيداً ، و بعدها شطف السجادة جيدا ، و غسلها بالماء ، و تترك فى مكان جيد التهوية إلى أن تجف .

علاوة على ذلك ؛ فيمكنك وضع كمية من البيكنج الصودا الى السجاد ، و تترك لمدة تصل الى الخمس دقائق ، و بعدها كنس السجاد جيدا بالمكنسة الكهربائية ، و هذه هى طريقة غسل السجاد في المنزل‎‏ على الجاف .

خامساً : طريقة غسل السجاد في المنزل‎‏ باستخدام الصودا ( المياه الغازية ) :

حيث ان استخدام الصودا او المياه الغازية تعتبر من أغرب المنظفات للسجاد ، إلا أنها لها الفاعلية الكبرى فى تنظيف السجاد ، حيث يمكنك رش السجاد بالمياه الغازية ، و يترك على السجاد لمدة 10 دقائق تقريبا ، و بعدها يتم تجفيف السجادة جيداً ، حيث وضعها فى الشمس و فى مكان ذو تهوية جيدة .