التخطي إلى المحتوى

القشرة، من المشاكل التي تحدث في فروة الرأس ويتعرض لها جميع الأشخاص، والقشرة تكون عبارة عن سقوط الخلايا الميتة من فروة الرأس، وتكون القشرة مشكلة يجب علاجها عندما يكون سقوط خلايا فروة الرأس بصورة دائمة، ويكون الأمر طبيعي عندما يكون التساقط مرة واحدة في الشهر، وهذا يكون لأن الجسم يقوم بتجديد الخلايا جميعها كل 40 يوم، ومن الممكن أن تكون القشرة بسبب تغير الطقس من البرودة للحرارة، أو بصورة خاصة تكون بسبب إستعمال الماء البارد والساخن بصورة متكررة عند غسل الشعر، ويوجد عدد من الوسائل والطرق الطبيعية للقضاء على القشرة.

طرق للتخلص من القشرة

  • غسل الشعر بانتظام: عندما نقوم بغسل الشعر بشكل مستمر بإستعمال الشامبو المضاد للقشرة، يزيل تراكم الخلايا الميتة من فروة الرأس، وهذا يكون عند الإهتمام بغسل الشعر بصورة يومية أو لثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، ويجب عدم استعمال الشامبو بكثرة لأنه يوجد به مواد كيميائية ضارة، مثل مادة كبريتات لوريل التي تؤدي إلى ظهور القشرة في الشعر، ومن المهم وضع الشامبو على الشعر وتركه لمدة خمس دقائق علي الأقل، لكي تتفاعل جميع المواد المتواجدة في الشامبو مع قشرة الشعر والتخلص منها نهائياً.
  • الإبتعاد عن الإجهاد والتوتر: من الأسباب الأساسية لظهور قشرة الشعر هي التوتر والإجهاد، فيجب القضاء على هذه المشاكل لكي يتم إزالة القشرة نهائياً، ومن المهم الإهتمام بالتغذية السليمة، وعدم تناول الأطعمة السريعة والسكريات التي يوجد لها أضرار كثيرة لجسم الإنسان، وتضر أيضاً بفروة الرأس.
  • الزبادي للقضاء علي القشرة: يمكنك إستعمال اللبن الرائب (الزبادي) للقضاء على قشرة الشعر، ويكون هذا عن طريق القيام بتدليك فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو بكمية ملائمة من اللبن الرائب، ويتم تركه على الشعر لمدة تلت ساعة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو مرة ثانية، ويمكن أيضاً إضافة بعض من أوراق الزعتر والميرمية مع ملعقتين من الخل، ونقوم بوضعهم في الماء، ونقوم بغسل الشعر بالخليط لكي نصل إلى نتائج جيدة.
  • الاسبرين للقضاء علي القشرة: يمكنك إضافة قرصين من حبوب الأسبرين بعد طحنها بداخل الشامبو الخاص بالشعر، ويجب الاهتمام بترك الشامبو على الشعر لمدة لا تقل عن 5 دقائق قبل غسله بالماء.
  • خل التفاح للقضاء علي القشرة: عندما نقوم بإضافة كمية قليلة من خل التفاح إلى الماء ومزجه جيداً، ونقوم بتوزيعها على الشعر، ويتم ترك هذا الخليط على الشعر لمدة تلت ساعة قبل غسل الشعر، هذا يساعد في القضاء علي قشرة الشعر عند إستعمال هذا الخليط بصورة يومية، ويجب عدم وصول خل التفاح للعين.
  • البيكنج صودا للقضاء علي القشرة: يمكنك إستعمال البيكنج صودا بدلاً من الشامبو، وهذا يكون عن طريق القيام بتدليك الشعر وفروة الرأس بها لمدة دقيقة كاملة، بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء، وسوف تحصل على نتائج جيدة جداً بعد مرور اسبوعين من الإستعمال اليومي، ويجب عدم استعمال الشامبو في هذه الفترة.
  • زيت الأطفال للقضاء على القشرة: زيت الأطفال مفيد جداً في التخلص من قشرة الشعر ويكون هذا عن طريق، تدليك الشعر بالزيت والقيام بتغطيته بمنشفه طوال فترة الليل، بعد ذلك يتم غسل الشعر صباحاً بواسطة شامبو مضاد للقشرة.
  • زيت جوز الهند للقضاء على قشرة الشعر: عند الإنتهاء بغسل الشعر بالشامبو من المهم تجفيفه حتى يصبح رطباً، ويتم تدليك فروة الرأس ببعض من زيت جوز الهند، ويترك على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة، بعد ذلك يتم غسله مرة ثانية بالشامبو، ويجب تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع حتى يتم القضاء على قشرة الشعر.