التخطي إلى المحتوى

طريقة مذاكرة الرياضيات ، تعد الرياضيات واحدة من أهم المواد الدراسية التي يتم دراستها بجميع المراحل الدراسية على مر العصور، حيث أنها من العلوم القديمة وتتميز بأنها كثيرة المحتوى وتتنوع مواضيعها، فهي تشمل الكثير من العمليات الرياضية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة وغيرها من العمليات الرياضية البسيطة والصعبة والتي تضم العديد من الأفكار ، وسوف يحدثكم قلمي عن طريقة مذاكرة الرياضيات في قسم معلومات عامة.

طريقة مذاكرة الرياضيات:

يجب علينا أن نعلم جميعاً أن الرياضيات من المواد الهامة جداً في حياتنا فنحن نستخدمها طوال الوقت، وعلى الرغم من طول فترة الدراسة إلا أننا لا نقوم بدراسة الرياضات بأكملها، ولكننا قد استفدنا بجزء بسيط منها في هي من المواد التي تكون متسعة وكبيرة جداً ولها الكثير من المجالات.

فهي تكون من المواد التعليمية التي تظل تذاكرها لساعات كثيرة ولكن لا تشعر بأنها ستنتهي، والبعض من الطلاب يكون من الصعب عليهم مذاكرة مادة الرياضيات بأنفسهم وهذا ما يجعلهم يلجئون للدروس الخصوصية التي يمكن أن تساعدهم على فهم المادة بشكل مبسط.

أهم الطرق لمذاكرة الرياضيات:

من المؤكد أن هناك بعض الطرق التي تساعد في مذاكرة الرياضيات وهذا ما سنقوم بتوضيحه إليكم من خلال السطور القادمة:

  1. إتقان القواعد الرئيسية:

يجب على الطالب أنلا يعتمد على الحفظ فقط بل يقوم  بالفهم والتركيز لأن الحفظ يتسبب في الحصول على نتائج سلبية تؤثر على الطالب فيما بعد، فمن الأفضل أن يتقن القواعد ويفهمها وهذا يساعده في الحصول على النتائج بسهولة.

  1. لا يجوز ترك المسائل الصعبة دون إجابة:

في بعض الأوقات يكون من الصعب على الطالب حل المسائل المعقدة أو جزءاً منها، وهذا يجعل التنقل إلى خطوة ثانية صعب جداً، ولذلك يقوم الطالب بترك المسألة والقيام بحل واحدة أخرى، ولكن عزيزي الطالب يجب عليكَ أن تقوم بعمل المحاولات اللازمة للوصول إلى الحل الصحيح لتلك المسألة وهذا بالتركيز والفهم.

  1. وجود مكان مناسب للدراسة:

تحتاج مادة الرياضيات إلى التركيز العميق عن غيرها من المواد الدراسية، ولهذا تحتاج إلى بيئة دراسية مناسبة وتكون بعيدة عن العوامل التي تعمل على تشتت الطالب، كما يساهم الاستماع إلى الموسيقي لوجود أجواء هادئة تعمل على استرخاء الطالب وتنشيط ذاكرته وتساعده على التركيز والفهم وتبسيط المعلومات، ولكن يجب أن تكون الموسيقى هادئة.

  1. يفضل تطبيق الرياضيات بحياتنا اليومية:

من الأفضل أن يتم تطبيق الرياضيات على أرض الواقع لحل بعض المشكلات المحيطة بالفرد، لأن الرياضات تعد من المواد الغير تطبيقية ولكنها نظرية بحته في بعض الأحوال؛ ولهذا يتوجب عليكَ التفكير جيداً في الطريقة الذي يتم بها تنفيذ مادة الرياضيات بصورة علمية وهذا ما يساهم في تغير وجهات النظر.

  1. عمل قاموس خاص بمادة الرياضيات:

يوجد الكثير من المصطلحات والمفردات المختلفة لمادة الرياضيات، ولهذا يكون من الأفضل إذا قمت بتخصيص دفتر خاص لتدوين النظريات والقوانين والقواعد الخاصة بالرياضيات، حيث يكون من الأفضل أن تضم بعض الشرح والنقاط الأساسية لبعض الأجوبة النموذجية حتى يكون من السهل الوصول لها في أي وقت.

  1. الاستمرار على التمرين:

يجب على الطالب أن يقوم بالتمرين دائماً على حل المسائل لأن هذا يكون من الأساليب الصحيحة الذي يجب أن يتبعها الطالب حيث أن كل مسألة لها عناصر وقوانين مختلفة ومن الممكن أن تظهر متشابهة في بعض الأحيان ، ومع حلها باستمرار خاصة قبل القدوم على الاختبارات والامتحانات.

  1. مراجعة الأخطاء:

عند قيامكَ بحل بعض من التمارين والمسائل الرياضية يجب أن تتبع الخطوات اللازمة لكل مسألة، وفي حال تعرضت للخطأ يجب أن تعود إليها مرة أخرى لمراجعتها والتمكن من حلها، وبعد التأكد من حلها مرة أخرى وأن الإجابات صحيحة فهذا يساعدكَ على تخطي تلك الخطوة وتبدأ بعد ذلك في حل خطوة جديدة دون التعرض للأخطاء.

أفضل الطرق لفهم مادة الرياضيات:

لا يوجد ما يمنع أن مادة الرياضيات واحدة من المواد الجميلة والرائعة، وعند فهمها سوف تشعر أن المسائل سلسة معكَ عند القيام بحلها، ولكن من الأمور المعتادة أن الطالب يشعر بالتشتت في بداية الأمر، ويوجد بعض من الطرق التي تساعد في فهم ودراسة الرياضيات وهي:

  • يجب أن تدرك أنه لا يوجد شيء سهل سوى بعد فهمه ودراسته بصورة جيدة ، كل ما تحتاج إليه أن تقوم بحل المسألة عدة مرات؛ لذا يجب أن يكون لديكَ الإرادة والقوة التي تساعدكَ على تخطي كل ما هو صعب بالرياضيات.
  • لكي تقوم بفهم مادة الرياضيات يجب أن يأتي هذا بالمتابعة والاستمرار على حل المسائل بصورة مستمرة، يجب على الطالب أن يضع في أذهانه أن التمرين المستمر على حل المسائل هو الذي يساعده على الحصول دائماً على الإجابات الصحيحة.
  • الدراسة الجماعية مع الأصدقاء تساعد على فهم الرياضيات بشكل أسهل وأبسط بدلاً من الدراسة بمفردكَ، فالتجمع مع الأصدقاء يساعد على جمع الأفكار المتعددة من كلاً منهم.
  • يفضل الالتزام بحل العديد من التمارين الرياضية، هذا بجانب توفير دفتر خاص بتدوين كل الشروط والقواعد والقوانين التي تحتاج إليها في حل بعض المسائل، وبالأخص التي تجد بها صعوبة حتى يكون من السهل إيجادها.
  • لابد أن يكون الطالب عقله يستوعب للمعلومات ويرجع هذا للتغذية السليمة التي تساعده في استيقاظ عقله واستيعاب المعلومات، وأن تضع كل تركيزكَ بتلك المادة والابتعاد عن ممارسة الألعاب ومشاهدة التلفاز وكل ما يشتت ذهنه ويبعده عن المذاكرة، ولكن من الممكن أن تستمتع لبعض من الموسيقى الهادئة التي تعله يشعر بالاسترخاء.
  • يتوجب على الطالب أن يكون منتبه جيداً للمعلم داخل الفصل للحصول على أكبر كم من المعلومات حول مادة الرياضيات من خلال الشرح، ولا يعطي الفرصة لأي شيء أن يشتت أفكاره لأن في حال كنت تفكر بأشياء أخرى سوف تخسر فهم بعض النقاط.
  • يجب البدء في حل المسائل المعقدة والصعبة لأنها تحتاج منكَ الكثير من الوقت والتفكير للتأكد من الإجابة الصحيحة، وهذا يمنحكَ الفرصة بأن تقوم بفهمها أكثر من الأول، كما من الممكن أن تقوم بالحصول على الإجابة من خلال الكتب والمراجع أو من الدفتر الخاص بكَ والذي قمت بتدوين بعض المعلومات به.
  • يكون من الأفضل إذا قمت بعمل ملخص لكافة القوانين الفرعية لكل درس من الدروس وحلها، ويمكنكَ كتابة الحل بوجه عن طريق استخدامكَ للرموز وليس الأرقام.