Save طريقة معمول الطحين
الرئيسية / فن الطهي / حلو عربي / طريقة معمول الطحين

طريقة معمول الطحين

طريقة معمول الطحين
طريقة معمول الطحين

طريقة معمول الطحين ، يعتبر معمول الطحين من أهم وأشهى الحلويات التي يحبها الكثير من الأشخاص خصوصا في المناسبات سواء العامة أو الخاصة، وإذا كنت لا تعرف طريقة معمول الطحين فإننا من خلال هذه المقالة سوف نقوم بعرض طريقة عمله بالمكونات والخطوات السهلة المبسطة ولذلك فإننا ندعو كل عشاق الطهي وإعداد الحلويات بمتابعة القراءة معنا

طريقة معمول الطحين

أولا: مكونات طريقة معمول الطحين

كيلو طحين (دقيق) أبيض – ربع كيلو سمن – 2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز – ربع كيلو زيت نباتي – ملء ربع كوب حليب بودرة – يانسون بكمية حسب الرغبة – الحشو (تمر أو مكسرات)

ثانياً: خطوات طريقة معمول الطحين

  • قومي في البداية بفرك كل من الزيت والسمن مع الدقيق (الطحين) بيديكى.
  • ثم قومي بإضافة اليانسون إلى الخليط السابق بالكمية التي تحبيها، ويمكن أن تتخطي هذه الخطوة إذا كنتِ لا تحبين مذاق اليانسون.
  • ومن خليط الطحين قومي بأخذ جزء منه وأضيفي إليه الحليب واعجنيه، وقومي أيضا بإضافة صودا الخبز إليه.
  • قومي بتجهيز حشوة المعمول التي تفضلينها سواء التمر أو المكسرات، وقومي بطحن الحشوة إذا كانت مكسرات وهرسها إذا كانت تمر ويمكنك أن تقومي بإضافة بعض من السمن إليها.
  • والآن قومي بأخذ جزء صغير من عجينة المعمول وضعي بعض من الحشوة بداخلها ثم قومي بوضعها داخل قوالب المعمول
  • كرري ذلك مع باقي كمية المعمول ثم قومي برصها داخل صينية مناسبة.
  • قومي بإحماء الفرن عند مائة وثمانين درجة وقومي بوضع الصينية به لمدة ثلث ساعة.
  • ثم قومي بإخراج صينية المعمول من الفرن وزينيه ببعض من السكر الناعم وقدميه للطعام وبالهناء والشفاء.

طريقة معمول الطحين السعودي

أولاً: المكونات:

كيلو من الدقيق (الطحين) – ملعقة من صودا الخبز – قليلا من الملح – ملعقة صغيرة من الحبهان (الهيل) المطحون – ملء نصف كوب سكر مطحون – نصف كوب زبدة – 100 جم سمن – بيضة – ملعقة فانيليا.

ثانياً: الخطوات:

  • قومي بإحماء الفرن عند مائة وثمانون درجة مئوية وقومي بتثبيت الرف الموجود بالوسط.
  • وفي وعاء قومي بإضافة كل من الطحين وصودا الخبز والحبهان (الهيل) والملح والسكر وقومي بتقليبهم ثم استخدمي محضرة الطعام لخلطهم معا على سرعة متوسطة.
  • ثم قومي بإضافة السمن وكذلك الزبدة إلى الخليط السابق وقومي بتشغيل محضر الطعام مرة أخرى حتى يصبح مثل الفتات.
  • وقومي كذلك بإضافة كل من الفانيليا والبيضة واخلطي على سرعة متوسطة حتى يتحول الخليط إلى عجينة متماسكة القوام
  • وبعد ذلك قومي بعجن العجينة بيدك حتى تكون متماسكة أكثر.
  • قومي بتحضير التمر عن طريق أن تقومي بهرسه ووضعه في طبق.
  • قومي بتقسيم عجينة المعمول إلى أجزاء صغيرة وشكليها على شكل كور صغيرة وقومي بعمل فتحة في كل كرة عجين وضعي بها جزءا من مهروس التمر واقفلي العجين عليها.
  • احضري قوالب تجهيز المعمول ثم قومي بوضع الكور بها واضغطي عليها بالقدر الكافي حتى تأخذ شكل القوالب الموضوعة بها
  • وبعد ذلك قومي بوضع قطع المعمول في صينية ذات حجم مناسب
  • ثم قومي بوضع الصينية داخل الفرن واتركيها لمدة ثلث ساعة، أو حتى تأخذ قطع المعمول اللون الأصفر الذهبي.
  • قومي بإخراج الصينية من الفرن واتركي المعمول يبرد ثم قومي بوضع بعض من السكر المطحون على الوجه وقدميه للطعام وبالهناء والشفاء.

القيمة الغذائية لمعمول الطحين

إن القيمة الغذائية لمعمول الطحين تتحدد من خلال الحشو المضاف إليه:

حشو التمر: يساعد حشو معمول الطحين بالتمر على إمداد الجسم بكل الفوائد الغذائية له حيث أنه يساعد على إمداد الجسم بقدر كبير من الطاقة ويساعد على تليين الأمعاء، ويساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وعلاج فقر الدم (الأنيميا) ويرجع ذلك إلى أن التمر يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، كما أنه يحتوي على عناصر معدنية أخرى هامة لصحة الجسم كالبوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم والصوديوم وبالتالي فهو يعمل على زيادة نشاط وصحة الجهاز العصبي.

حشو المكسرات: تساعد المكسرات على خفض نسبة الكولستيرول الضار LDL بالدم وبالتالي فهي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تحتوي على نسبة ألياف عالية وبالتالي فهي تساعد على تسهيل عملية الهضم وحل مشاكل الجهاز الهضمي، وتحتوي على عنصر البوتاسيوم الهام لصحة القلب والعضلات، والفسفور الهام لصحة العظام، والمغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

وبذلك أعزائي قراء موقع قلمي نكون قد قمنا بعرض طريقة معمول الطحين نتمنى أن تكون هذه الطريقة سهلة ومبسطة وأن تكون قد نالت إعجابكم.

المصادر: موقع ويكيبيديا

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 16384 of 106164 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162