Save طريقة نوم الطفل - قلمي
الرئيسية / الحمل والولادة / طريقة نوم الطفل

طريقة نوم الطفل

طريقة نوم الطفل ، لقد أنعم الله علينا بكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصي ومن أهم هذه النعم هي نعمة الأطفال فهم كنز من كنوز الحياة وهذه النعمة يعطيها الله لمن يستحقها ويحافظ عليها ويحجبها علي من يشاء من عباده فالأطفال هم نور المستقبل والحاضر فهم روح المنزل ويخلقون السعادة والفرح بداخله ويبعثون على الشعور بالجو الأسري الجميل الذي يسعى له كل أم وأب ومن خلال موسوعة  قلمي اكبر موسوعة علمية فى الشرق الأوسط سوف تتعرف على طريقة نوم الطفل واضرار نوم الطفل الرضيع على جنبه وغيرها.

طريقة نوم الطفل
طريقة نوم الطفل

نوم الأطفال

الأطفال هم السند عند الكبر الذين نعتمد عليهم ويراعون ويهتمون بوالديهم وهم الزينة التي تبعث البهجة في قلوبنا ويقول الله سبحانه وتعالي في قرأنه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم(المال والبنون زينة الحياة الدنيا)صدق الله العظيم ومعناه أن البنون هم الشيء الجميل في حياة كل فرد فاللهم بارك في جميع أطفالنا ويرزق كل فرد بهذا الحلم وعلي كل فرد وهبه الله بتلك النعمة أن يحافظ عليها ويصونها ويوفر لطفله احتياجاته الضرورية من غذاء صحي ومسكن وملبس مناسب ومعاملته بشكل سوي وعدم ضربه والتعصب عليه وضرورة توفير كافة الوسائل لتعليمه ليصبح شخص ذو قيمة ومكانة بالمجتمع ويساعد علي تقدمه وارتقائه ويحافظ على صحته من خلال مراعاة طريقة نوم الطفل فهي تختلف من طفل لأخر علي حسب البيئة والمكان التي يعيش فيها وأيضا حسب العادات والطريقة التي تتبعها الأم فهناك:

  •  هناك طفل ينام ساعات طويلة متواصلة دون انقطاع أثناء الليل والعكس.
  •  طفل ينام ساعات قليلة علي فترات متباعدة من اليوم.
  • وهناك طفل ينام بسرعة كبيرة دون الحاجة لتوفير جو هادئ وينام علي الضوضاء
  •  طفل يحتاج إلي القيام بكثير من الحيل والأعمال وخفت الضوء والهدوء لكي ينام ويختلف جميع الأطفال في نومهم حسب طريقة ووقت تعودهم علي الذهاب للنوم.

طريقة نوم الطفل

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن إتباعها والمداومة عليها ووضعيات متعددة تساعد الطفل علي الاستغراق في النوم بشكل فعال دون استيقاظه من الحين والأخر ومما يجعلك تحظين بنوم هادئ ومتواصل ومن هذه الطرق كالأتي:

  • أثبتت بعض الدراسات التي أجريت عاي ان الطفل في الشهور الأولي أن أفضل وضعية لنومه علي ظهره ووضع رأسه علي أحد الجانبين فذلك الوضع يجعله يتنفس بشكل صحيح وسهل.
  • الاستحمام لابد من أخذ الطفل حمام دافئ قبل الخلود إلي النوم وتدليك جسمه بكريمات تحتوي علي الافندر لأنها تساعد علي الاسترخاء والهدوء وينام بشكل منتظم.
  • على الامهات إطعام طفلها وجبة غنية ومشبعة قبل النوم حتي لا يشعر بالجوع أثناء النوم مما يعمل علي استيقاظه لحاجته للرضاعة.
  • لابد من توفير كافة السبل لشعور الطفل بالهدوء والراحة من تهيئة إضاءة الغرفة وغلق جميع الأجهزة التي تصدر أصوات تشد انتباه الطفل من تليفزيون أو هاتف أو تسجيل وغيرها من مصادر الإزعاج للطفل.
  • من الممكن عمل والقيام بتدليك جسم الطفل بصورة هادئة والمسح علي رأسه بحركات لطيفة حتي يغرق الطفل في النوم ويشعر بالاطمئنان من وجوده بجانبه.
  • لابد من وضع الطفل في سريره الخاص وتركه حتي يتعود علي ذلك والنوم بمفرده مهما بكي مع مراعاة الاطمئنان عليه من وقت لأخر.
  • علي الأم أن تخصص وقت محدد لنوم الطفل ولابد من الالتزام به يوميا لتهيئة الطفل وتعوده علي ذلك لراحة أكثر لها.
  • لابد من تغير حفاضه الطفل قبل النوم لعدم إصابة جلده بالتهابات والتمتع بالراحة.
  • التأكد من أن الملابس الي يرتديها الطفل مناسبة حتي لا يشعر بالضيق والتعرق والزهق ويستيقظ سريعا.

عزيزتي الأم علكيي الالتزام بجميع هذه الطرق من أجل أن ينعم طفلك بنوم هادئ وعميق ومنتظم وأن ترتاحي وتستطيعين القيام بجميع أعمالك بمنتهي السعادة.

أضرار نوم الرضيع علي جنبه

كما ذكرنا أن هناك وضعيات سليمة ومناسبة للأطفال الرضع للنوم لضمان سلامة الطفل وهناك وضعيات قد تسبب العديد من الأضرار علي الطفل وتؤدي إلي الموت ومنها:

  • ضرورة عدم وضع الطفل علي جنبه فقد يتدحرج وينقلب أثناء النوم علي بطنه مما يجد صعوبة في التنفس من أنفه ويسبب الاختناق دون أن تراه الأم.
  • عدم وضع الطفل علي بطنه عند نومه حتي وإن كان لا ينام إلا بهذه الطريقة لأن هذه الوضعية تقلل وتبطئ من عمل عضلات الصدر علي عملية التنفس وقد يسبب الموت المفاجئ.
  • لابد عند وضع الطفل علي سريره للخلود إلي النوم عدم وضع ألعاب أو وسائد داخل السرير لعدم وضعها علي وجهه ويسبب الاختناق.
  • وبذلك فإن أسلم وضعية لنوم الطفل هي النوم علي ظهره للأمان وسلامة طفلك.

 

عن رشا حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 3597 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 102400 of 105997 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162