التخطي إلى المحتوى

عاصمة السعودية القديمة ، مر تأسيس المملكة العربية السعودية بمراحل كثيرة تصل إلى ثلاثة مراحل بين انتصارات وفتوحات كبيرة جعلت المملكة امتدت في بعض الأحيان لتشمل دول عديدة في شبه الجزيرة العربية والشام والعراق، وبعض الهزائم التي قللت من حجم مدن المملكة، وسنجيب في مقالنا اليوم في منصة قلمي على سؤال ماهي عاصمة السعودية القديمة؟

عاصمة السعودية القديمة:

تم تأسيس دولة السعودية على ثلاثة مراحل هم: الدولة السعودية الأولى، والدولة السعودية الثانية،والدولة السعودية الثالثة.

الدرعية هي عاصمة السعودية القديمة حين تم تأسيس المملكة على يد آل سعود عام ألف وسبعمائة وخمسة وأربعون، وتقع الدرعية في إقليم عارض اليمامة وهي على مسافة من الرياض حوالي عشرون كيلومتر.

الدرعية تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة الدروع التي كانت تقيم في وادي حنيفة وهي من أشهر قبائل الجزيرة العربية.

في المرحلة الأولى لتأسيس المملكة العربية السعودية حدثت مشاكل كثيرة بين القبائل في الجزيرة العربية أدت إلي انتشار الجهل و البدع فيها، كما ارتد البعض عن الإسلام، مما دعا محمد بن سعود حاكم مدينه الدرعية إلى عقد تحالف مع محمد بن عبد الوهاب، كان هذا التحالف هو الأساس لقيام دوله آل سعود فيما بعد وانتشار الدعوة الوهابية فيما بعد، وكانت مدينة  الدرعية هي مركز الحكم في هذه المرحلة التاريخية.

قام محمد بن الوهاب بالعديد من الغزوات واستمر الفتوحات وانضمت العديد من البلاد في حلف نجد حتى شملت العراق وبلاد الشام، وظلت الدرعية مقراً للحكم في السعودية لمدة طويلة حتى دمرتها الجيوش العثمانية عام 1818 ميلادية.

بعد فترة من الصراعات وبعد تولي تركي بن عبد الله الحكم قام بتوسعات عديدة مكنته من إعلان الدولة السعودية عام ألف وثمانمائة واثنان وتسعون، ثم حدثت صراعات أدت إلى سقوط الدولة السعودية الثانية.

قام الملك عبد العزيز آل سعود من استرداد الرياض عام ألف وتسعمائة وثلاثة عشر، ثم سيطر على باقي المدن مثل مكة والمدينة وجدة وتم له الأمر في السعودية عام ألف وتسعمائة واثنان وثلاثون، وسميت بالمملكة العربية السعودية.

الآن تعتبر الدرعية مدينة من أكثر مدن السعودية تقدماً ومساحتها حوالي ألفين كيلو متر، وبها عدد كبير من السكان الذي يصل عددهم حوالي ثلاثة وسبعون ألف نسمة بنسبة الغالبية للسعوديين مقارنة بعدد الأجانب بها.

كما تعتبر الدرعية رمزا تاريخياً في السعودية ورمز لبداية حكم آل سعود  وقد قامت الأمم المتحدة باعتبار الدرعية مدينة تاريخية عالمية.