التخطي إلى المحتوى

عاصمة السعودية بالانجليزي ، هذا هو محور مقالنا اليوم المقدم لكم من موقع قلمي الشامل، حيث تقع السعودية في الركن الجنوبي الغربي من قارة أسيا، ويعتبر البحر الأحمر من الحدود الطبيعية القريبة منها، وتنتمي السعودية إلي منطقة شبه الجزيرة العربية، ويحدها من جميع الاتجاهات الجغرافية عدد من الدول مثل الإمارات، وعمان، واليمن، والأردن، والعراق، وقطر، ودولة الكويت.

وتعد المملكة العربية السعودية من أكبر دول قارة آسيا بعد الهند، والصين، كما إن اللغة العربية لغتها الرسمية والإسلام هو دين الدولة. وتتميز بعلمها الأخضر المرفوع دائماً بلا اله إلا الله محمد رسول الله.

عاصمة السعودية

عاصمة السعودية بالانجليزي

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي بالإنجليزية Riyadh و وتعد مدينة الرياض من أهم المدن السعودية، وتقع في المنطقة الوسطي، ويشتق اسم مدينة الرياض من كلمة { روضة }والتي تعني وجود حدائق وأشجار، و يبلغ امتدادها حوالي 600 ميل مربع عن سطح البحر، وتبعد مدينة الرياض عن مكة المكرمة مسافة حوالي 880 كم من الناحية الشرقية، وتتمتع شوارعها بالاتساع والنظام كما تتمتع بالمباني الهندسية الراقية والرائعة، والمميزة.

                             اقرأ أيضاً : عدد مدن المملكة العربية السعودية

عدد السكان في الرياض

يبلغ عدد سكان الرياض حوالي 8 ملايين نسمة تقريباً، وذلك تبعاً للدراسات، والإحصاءات التي أجرتها الدولة، وذلك في عام 2016 م وبدأت نسبة عدد السكان في الزيادة في بدايات القرن الواحد والعشرين، وذلك بسبب الهجرة الداخلية من المحافظات إلي مدينة الرياض، وبسبب وجود عمالة أجنبية مغتربة بعدد كبير فيها .

عاصمة السعودية

يمكنك قراءة: عدد السكان في السعودية

الخريطة الجغرافية للرياض والتضاريس

أولا : التربة

وتنقسم إلي عدة أنواع ومن أهمها
1- التربة الرسوبية : من مميزات التربة الرسوبية التغير الذي يحدث لكثافتها، وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه في طبقاتها ويؤدى ذلك إلي ضعف التربة وانهيار مكوناتها، ويترتب علي ذلك ترسب الأملاح الضارة التي تنتج مع عملية التبخر.
2-  تربة رواسب الأودية : تعتمد تلك التربة علي توفر مادة كربونية بها تعمل علي ربط مكوناتها، وتتكون تربة رواسب الأودية من مجموعة من الرمال العرينية، والمتصلة مع بعضها البعض ولكن بدرجات متفاوتة .

ثانيا : الأودية

يعد وادي حنيفة من أشهر الوديان الموجود بالرياض، ويبدأ امتداده من الجهة الشمالية الغربية إلي الجهة الجنوبية الغربية، ويصل عمقه تقريباً ما بين 10 أمتار إلي 100 متر، كما أنة يعد من الأماكن السياحية المشهورة، والرائعة

ثالثا: نفود المعيزيلة

هي كثبان رملية وتوجد في شمال الرياض كما أنها ترتبط ببعض الرمال الأخرى

عاصمة السعودية

رابعا المناخ أو الجو العام للرياض

يسود مدينة الرياض المناخ القاري، والجاف، والمعروف بارتفاع درجة الحرارة صيفاً و انخفاضها في فصل الشتاء مع قلة نزول الأمطار، وتتراوح درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين ال35 إلي 42 درجة مئوية بينما تصل في فصل الشتاء إلي 11درجة مئوية .

الحالة الاقتصادية بالرياض

تعد مدينة الرياض من المدن السياحية، والتي يكثر بها عدد السكان لأنها تتمتع بحالة اقتصادية جيدة، وذلك لتوفر جميع الخدمات والمجالات المناسبة للعمل فيها، وذلك من منشئات حكومية، أو خاصة كما توفر المصانع الكبرى ومراكز التجارة والصناعة، والمال مما يتيح الفرصة لتشغيل عدد كبير من القوي العاملة، والحد من البطالة، كما توفر أيضاً مجموعة من البنوك الرئيسية، وخاصة البنك المركزي السعودي، وأيضا العديد من الشركات و المولات التجارية الضخمة.

عاصمة السعودية

كما تتمتع الرياض ببعض المعالم المشهورة، ومنها

  • شارع النحلية
  • حديقة حيوان الرياض
  • مهرجان الجنادرية
  • نادي الطيران السعودي