التخطي إلى المحتوى

عبارات عن الإتقان، من المعروف أن الإتقان هو أساس كل شيء وهو ما يجعل الأمم تنهض وتتقدم فبدون الإتقان يتحول المجتمع إلى ساحة من الغش والنصب والتدليس ويحدث تأخر في نهضتها ولذلك نقدم اليوم عبارات عن الإتقان كي توضح دور وأهمية الإتقان في كل شيء فتابعونا، عبر موقع قلمي لمعرفة المزيد.

عبارات عن الإتقان

ولقد حثنا القرآن الكريم على ضرورة الإتقان وذلك من خلال الكثير من الآيات التي تدل على أهمية الإتقان حيث قال الله تعالى

:وقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُون. صدق الله العظيم.

ولقد ضرب بعض الأمثلة للأنبياء الذين كانوا يعملوا بمختلف الحرف وكانت تقدم بإتقان ومهارة شديدة مثل سيدنا داود الذي كان يصنع المحاريب والتماثيل، وسيدنا يوسف، الذي كان يتقن تفسير الأحلام مما جعله يتقدم لأعلى المراتب وسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم الذي أتقن مهنة التجارة مما جعل السيدة خديجة تعجب بذكائه وحسن إدارته.

عبارات عن الإتقان
عبارات عن الإتقان

وبالتالي يوضح لنا الخالق عز وجل ثواب ذلك الإتقان في الدنيا وفي الآخرة وكيف يعود بالنفع على حياة الشخص قبل المجتمع، وعقاب من يغش ويقصر في حقوق العباد سواء في الميزان أو في صناعة المنتجات أو في كافة مجالات الحياة فإن الخالق عز وجل يسامح في الفروض الدينية والدنيوية ولكن لا يسامح في حقوق لعباد حتى تسامح العباد .

عبارات عن الإتقان
عبارات عن الإتقان

ولقد روي عن الرسول الكريم بعض الأحاديث التي توضح أهمية الإتقان (إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ)وبذلك يعني أن الله مطلع على الأعمال ويري من يحسن النية ويتقن عمله فيجازيه الخالق عز وجل به من نفع وتقدم ورقي وخير في الدنيا بل ويجازي به في الآخرة.

عبارات عن الإتقان
عبارات عن الإتقان

أهمية الإتقان في تقدم ورقي المجتمع

ومن هنا المنطلق يتضح لنا أهمية الإتقان في السنة المحمدية والقرآن الكريم ولكن بالنسبة للمجتمع لا يرتقي ويتطور أي مجتمع سوى بالإتقان في كافة مجالات الحياة حيث إنك عندما تنظر عزيزي القارئ لكافة المجتمعات والدول المتطورة كيف وصلت لتلك المراتب المتقدمة نجد إنها تبدأ من الفرد عندما يتقن في أدان عمله مهما كان صغير فيكون لبنه في صرح التقدم والتطور .

والعكس صحيح عندما يهمل الشخص في أداء وظيفته ويهمل العامل في أداء عمله ويهمل الطبيب في علاج مرضاه فيتدهور حال الأمة فهي حلقة متصله بعضها البعض، وإذا قام الفرد بأداء واجبه على أكمل وجه ولم يهتم أحد به فلا تحزن وأعلم أن الخالق يراك وسوف يكافئك في الدنيا والآخرة أيضاً.

عبارات عن الإتقان
عبارات عن الإتقان

أقوال عن الإتقان

ستيف جوبز
الناس تحكم عليك من خلال أدائك لذلك ركز على مخرجاتك أجعل الجودة و الإتقان هي مقايس أعمالك ولا تنظر إلى الكم ولكن إلى الكيف .

الناس أبناء الدنيا، ولا يلام الرجل على حب أمه. – علي بن أبي طالب.

أفلاطون
لا تطلب سرعة العمل بل تجويده لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانع و جودة صنعه.

معني الإتقان في القرآن الكريم

  • قوله تعالى: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلـٰـوةُ فَانْتَشِرُوا فِى الأَرْضِ وَابْتَغُوْا مِنْ فَضْلِ اللهِ).

  • قوله تعالى: ( هُوَ الَّذِيْ جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُوْلاً فَامْشُوْا فِيْ مَنَاكِبِهَا وُكُلُوْا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُوْرُ).

  • قوله تعالى: (وَأَنَّ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلاَّ مَا سَعـٰـى وَأَنَّ سَعْيَه سَوْفَ يُرٰى ثـُمَّ يُجْزٰـهُ الجَزَاءَ الأَوْفـٰـى).

  • قوله تعالى: (وَالَّذِيْنَ جَاهَدُوا فِيْنَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحْسِنِيْنَ).