التخطي إلى المحتوى

عدد أسابيع الحمل الطبيعي  هو سؤال يطرح في ذهن كل سيدة يكرمها الله بطفل في أحشائها وسوف نقوم اليوم بعرض تفصيلي لعدد أسابيع الحمل في الولادة الطبيعية مع تفصيل ماذا يحدث في كل أسبوع وسوف نذيل المقال بنصائح للحامل حتي تكون ولادتها صحية ويكون الطفل طفلُ صحي .

عدد أسابيع الحمل الطبيعي من 1 : 10  

الأسبوع الأول والثاني والثالث من أسابيع الحمل الطبيعي 

يبدأ الحمل عند اطلاق البويضة وقيام الحيوان المنوي بتخصيبها بعد انتهاء أيام الدورة التي تعتبر هي أفضل فترة لحدوث الحمل وتستغرق هذه العملية اسبوعان إلي ثلاثة أسابيع

الأسبوع الرابع من أسابيع الحمل الطبيعي

تصل فيه البويضة إلي الرحم وتتعلق بالجدار المحيط به وعندها تبدأ عملية زيادة كثافة جدار الرحم ويبدأ الدم في التدفق إليه لكي يكون جاهزًا للعمل علي راحة الجنين وتأمين كل احتياجاته

الأسبوع الخامس من أسابيع الحمل الطبيعي 

في هذا الأسبوع تبدأ الخلايا في الأنقسام ويبدأ الجنين في التكون من بداية عقله وعموده الفقري وحتي قلبه وتتضح قليلا أجهزة جسم الجنين ويبدأ تكوين الخلايا المختلفة كخلايا الدم والخلايا العصبية

الأسبوع السادس والسابع من أسابيع الحمل الطبيعي

في تلك الفتره تبدأ أطراف الجنين في الظهور ويبدأ القلب في الخفقان بأنتظام وتبدأ دقات قلبه في الظهور ويبدأ القلب عمله في ضخ الدم في الأوعية التي تكونت .

 الأسبوع الثامن من أسابيع الحمل الطبيعي 

تبدأ الأطراف في الظهور بمنظرها النهائي ويبدأ الجسم في تكوين الرئتين

الأسبوع التاسع والعاشر من أسابيع الحمل الطبيعي

يتشكّل مفصل الكوع ويصبح بالإمكان رؤية أصابع قدم الجنين، كما تتطوّر جفون الجنين وتستعدّ للانغلاق.

عدد أسابيع الحمل الطبيعي من الأسبوع 11 : 21 

الأسبوع الحادي عشر حتي الرابع عشر 

يغمض الجنين عيناه حتي الأسبوع الـ 28 وتبدأ ملامح الجنين في الظهور بشكل واضح وتبدأ الأظافر في الوضوح والتكون ، وهي أهم فترة لكل أم وأب حيث يبدأ الجسم بتكوين الأعضاء التناسلية مما يعني بدء تحديد جنس الجنين سواء ذكر أم أنثي .

الأسبوع الخامس عشر حتي الثامن عشر 

ينمو للطفل شعر ويبدأ الجلد في التكون ويكون باقي الجسم في حالة نمو مستمر ويزداد طول الجنين حتي يصل إلي اربعة عشر سنتي متر .

الأسبوع التاسع عشر حتي الواحد والعشرون 

يوصي في هذه الفترة بسماع الموسيقي أو القرأن الكريم نعم سيدتي فهذه الفتره تتكون لدي الطفل حاسة السمع ويستطيع تمييز الأصوات ، وحتي صوت الأم يستطيع تمييزه والتعرف عليه بعد فتره وفي هذه الفترة يبدأ الطفل في التحرك وتستطيعي الشعور بذلك أثناء هذه الفتره وعند نهاية الفترة يستطيع الجنين فيها أن يبتلع .

عدد أسابيع الحمل الطبيعي من الأسبوع 22 : 40 

الأسبوع الثاني والعشرون حتي الخامس والعشرون 

يبدأ الجنين في هذه الفترة بتخزين الدهون ويبدأ النخاع بتصنيع خلايا الدم وتبدأ القنوات الهوائية السفلية بالتشكل .

الأسبوع السادس والعشرون

تستطيع اصطحاب الجنين في هذه الفترة إلي سجل الأحوال المدنية وعمل فيس وتشبيه والكشف عن أي جرائم سابقة له ففي هذه الفتره تتكون البصمات لدي الجنين وتتكون أيضا العيون والرموش .

الأسبوع الثامن والثلاثون حتي الأربعون 

يزيد طول الأظافر ويبدأ شعر الجنين بالنمو أكثر وأكثر ويمكن أن يولد الجنين في أي وقت بعد انتهاء الأسبوع الأربعين

نصائح للحامل طوال أسابيع الحمل 

1- المتابعة الدورية مع طبيبك المختص لأن الحمل غير متوقع وغالبا ما تكون الحامل بلا خبرات سابقة فلابد أن تتابعي جيدا مع طبيب مختص بالحمل والولادة لكي ينصحك بكل كبيرة وصغيرة .

2- قاومي الغثيان وحاولي أن تتناولي الطعام بأنتظام وأذا وجدتي أن شهيتك ضاعت مع الحمل حاولي تناول الخضر والفاكهة بقدر الأمكان لأن الجنين يستهلك ما لديك من مخزون بغض النظر عن تناولك الطعام من عدمه .

3- حاولي التقليل من شرب المنبهات كالشاي والنسكافية وخلافه فهي تقلل من امتصاص جسدك من الحديد ومن المعروف حاجة الحامل وجنينها للحديد طوال الحمل للحفاظ علي الجسم من أخطار الأنيميا .

4- حمض الفوليك هام جدا أثناء الحمل فهي يقي من التشوهات الخلقية للجنين وسوف تجدي حمض الفوليك في اللبن واللحوم والكبد والكلي وصفار البيض والكرنب والقرنبيط والبطاطا المشوية