Save عدد الدول في قارة أفريقيا – قلمي
الرئيسية / حول العالم / جزر وقارات / عدد الدول في قارة أفريقيا

عدد الدول في قارة أفريقيا

يتسأل الكثير من الأفراد عن عدد الدول في قارة أفريقيا ، خصوصا في ظل انقسام بعض الدول فيها إلى دولتين مختلفين ومنها دولة السودان التي انقسمت الي كلا من دولة السودان ودولة جنوب السودان وذلك بعد الاستفتاء الذي تم في عام 2011 م، ويقدم لكم موقع قلمي في السطور التالية عرض كل المعلومات المتعلقة بـ عدد الدول في قارة أفريقيا بالإضافة الي عرض بعض المعلومات الأخرى عن قارة افريقيا ومنها مساحة ومناخ قارة افريقيا بالإضافة إلى عرض المناخ والحالة الاقتصادية للقارة وذلك في السطور التالية:

عدد الدول في قارة أفريقيا

كم عدد الدول في قارة أفريقيا ؟

تتكون دولة افريقيا من 58 دولة، وهم:

الكونغو الديموقراطيّة، وغينيا الاستوائية، والسودان، وزامبيا، وجنوب السّودان، وأنغولا، والصّومال، والجزائر، والنيجر، ، وتشاد، وأفريقيا الوسطى، والكونغو، ومالي ،مايوت، وموريشيوس، ورواندا، وجزر القمر ، وأثيوبيا، وسيراليون، ومصر، وكينيا، والسّنغال، والمغرب، وسوازيلاند، وليسوتو، وتونس، وساحل العاج، وزيمبابوي، وموزمبيق، وسانت هيلانة، والغابون، وموريتانيا، وليبيا، وبوتسوانا، وناميبيا، والصّحراء الغربيّة، وبوركينا فاسو، وإريتريا، وجمهوريّة تنزانيا المُتّحدة، وغينيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، وجنوب أفريقيا، ومدغشقر، وليبيريا، وجيبوتي،، وبوروندي، ولا ريونيون، وساو تومي، وبرينسيبي، وسيشيل، ونيجيريا، وغامبيا، وأوغندا، وملاوي، وتوغو، والرّأس الأخضر، وغانا، وبنين.

أقسام الدول الأفريقية:

في إطار عرضنا لـ عدد الدول في قارة أفريقيا نقدم لكم طرق تقسيم قارة افريقيا وذلك في السطور التالية:

يتم تقسم دولة افريقيا بحسب المنطقة الجغرافية الي 5 أقاليم مختلفة وهم:

  1. شمال أفريقيا
  2. جنوب أفريقيا
  3. شرق أفريقيا
  4. غرب أفريقيا
  5. وسط أفريقيا

ويشمل كل اقليم من هذه الأقاليم بعض الدول الواقعة الــ58 والواقعة في قارة افريقيا ونعرض لكم فيما يلي تفصيل ذلك:

دول شمال افريقيا:

تضم دول شمال افريقيا 7 دول نعرضها لكم في السطور التالية:

مصر، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، السودان، الصحراء الغربية.

وتعتبر دولة الجزائر من أكبر الدول مساحة في القارة الأفريقية وذلك بمساحة تصل إلى 2.381.741 كم²، تليها في المرتبة الثانية دولة السودان وذلك بمساحة تصل إلى 1.865.813 كم².

دول جنوب افريقيا:

تشتمل دول جنوب أفريقيا على كلا من بوتسوانا، وموزمبيق، وناميبيا، وسوازيلاند، وزامبيا، وزيمبابوي. وجزر القمر، وليسوتو، ومدغشقر، ومالاوي، وموريشيوي، جنوب أفريقيا، وأنغولا. وتعني دول جنوب افريقيا الدول الواقعة في الجزء الجنوبي من القارة الأفريقية.

دول غرب افريقيا:

يصل عدد الدول الواقعة في غرب القارة الأفريقية الى 16 دولة، ومن أبرز تلك الدول:

بوركينا فاسو، الرأس الأخضر، غينيا، غانا، جمهورية بنين، غامبيا.

دول شرق افريقيا:

تصنف الدولة الواقعة في شرق قارة افريقيا بأنها دول شرق أفريقيا، وتشمل هذه الدول 19 دولة، نعرض لكم أبرزها من خلال السطور التالية:

زامبيا، مدغشقر، موزمبيق، جزر القمر، رواندا، سيشل، زيمبابوي، الصومال، كينيا، إثيوبيا، جيبوتي، اريتريا.

دول وسط افريقيا:

تتكون دول وسط افريقيا من 5دول فقط، هذا وهم دولة رواندا، تشاد، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية افريقيا الوسطى، بوروندي.

ويتميز وسط افريقيا بتنوع المناخ بها حيث يضم إقليم وسط افريقيا كلا من المناخ المداري والمناخ الصحراوي، وأيضا المناخ الاستوائي.

معلومات عن قارة افريقيا:

في إطار عرضنا لـ عدد الدول في قارة أفريقيا، نقدم لكم بعض المعلومات الهامة عن قارة افريقيا وذلك في السطور التالية:

نبذه عن قارة افريقيا:

تعتبر قارة افريقيا من أحدي قارات العالم القديم التي تشمل كلا من أسيا وأفريقيا وأوروبا، وفيما يتعلق بحدودها فيحد دولة افريقيا من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب والشرق يحدها المحيط الهندي، ومن الغرب المحيط الأطلسي.

مساحة قارة أفريقيا:

تحتل قارة افريقيا ثاني أكبر مساحة على مستوي جميع قارات العالم، حيث تأتي قارة افريقيا في المرتبة الثانية بمساحة تصل إلى 30.221.532 كم²، وبذلك بعد القارة الأسيوية التي يبلغ مساحتها 44.580.000 كم².

مناخ قارة أفريقيا:

في إطار عرضنا لـ عدد الدول في قارة أفريقيا نعرض لكم بعض المعلومات الهامة المتعلقة بمناخ القارة الأفريقية وذلك في السطور التالية:

يتنوع مناخ قارة أفريقيا ما بين أكثر من مناخ حيث يشمل كلا من:

المناخ الاستوائي:

ويوجد هذا المناخ في الدول التي يمر بها خط الاستواء والتي تشمل كلا من جنوب الصومال واوغندا وأيضا الغابون، وشمال الكونجو والسودان ووسط كينيا.

المناطق شبة القطبي:

يوجد هذا المناخ في اعلى القمم الجبلية الموجودة بالقارة الأفريقية.

المناخ الصحراوي:

يتواجد هذا المناخ في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية الذي يوجد به الكثير من الصحاري، وخصوصا الصحاري الواقعة بين كلا من دولة مصر وليبيا.

لغات قارة أفريقيا:

تعبر قارة افريقيا من اكثر القارات المتنوعة في لغاتها، حيث قدرت منظمة اليونسكو عدد اللغات الموجودة في قارة افريقيا بأكثر من 2.000 لغة موجودة، وقد يرجع سبب تعدد هذه اللغات الي الاحتلال الذي تعرضت له غالبية الدول الأفريقية على مر الزمان، حيث احتلت كلا من فرنسا وانجلترا الكثير من الدول وخصوصا الدول العربية الواقعة في شمال افريقيا، ومنها المغرب وتونس والجزائر، الأمر الذي اثر بشكل كبير على اللغة العربية بهذه الدول حتى الان، هذا ويتم تقسيم اللغات الموجودة في قارة افريقيا الى 4 اقسام رئيسة نقدمها لكم في السطور التالية:

اللغات الأفريقية الأسيوية:

ويضم هذا القسم من اللغات أكثر من 240 لغة.

اللغات النيلية الصحراوية:

ويضم هذا القسم من اللغات أكثر من 100لغة.

اللغات النيجيرية الكنغوية

لغات الخواز:

ويضم هذا القسم من اللغات أكثر من 50لغة، وبهذا يعتبر هذا القسم من اللغات الأقل وجودا في القارة الأفريقية.

اقتصاد قارة أفريقيا:

على الرغم من ان قارة افريقيا تعتبر من قارات العالم القديم، الا انها بالرغم ذلك تعتبر من أكثر القارات فقرا وتخلفا مقارنة بقارات العالم الأخرى القديمة والحديثة منها، الأمر الذي أثر على اقتصاد القارة الأفريقية بشكل سلبي، ونعرض لكم في إطار هذا المقال الذي يوضح عدد الدول في قارة أفريقيا أكثر الأسباب التي تسبت بهذا التأخر الاقتصادي وذلك في السطور التالية:

  1. انتشار الأمراض والفيروسات القاتلة.
  2. الاحتلالات والحملات التي تعرضت لها القارة على مدار العصور.
  3. المجاعات.
  4. الحروب الداخلية.

عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *