Save عدد السكان في السعودية – قلمي
الرئيسية / حول العالم / ممالك وجمهوريات / عدد السكان في السعودية

عدد السكان في السعودية

يتسأل الكثير من الأفراد عن عدد السكان في السعودية ، خصوصا في ظل وجود الكثير من العرب والأجانب في هذه الدولة، سواء كان هذا التواجد بهدف العمل وكسب الرزق ام لأداء شعائر الحج او العمرة، ويقدم لكم موقع قلمي في المقال التالي عدد السكان في السعودية مع تحديد كلا من نسبة السعوديين وغيرهم المتواجدين بالسعودية بالإضافة الى عرض بعض المعلومات الهامة عن السعودية ومنها مساحه المملكة وموقعها الجغرافي، وحدودها ونظام الحكم فيها، بالإضافة إلى مدن المملكة ونوع مناخها، وذلك من خلال السطور التالية.

عدد السكان في السعودية

معلومات عن المملكة العربية السعودية:

مساحة المملكة العربية السعودية:

تعتبر السعودية من أكبر الدول في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بمساحة تتخطي ال 2 مليون كم²، حيث تصل مساحة المملكة العربية السعودية الى 2.194.690 كم².

مكان المملكة العربية السعودية:

تقع المملكة العربية السعودية في قارة اسيا وذلك في الجزء الجنوبي الغربي منها، وتحديدا في شبة الجزيرة العربية، هذا وتحتل المملكة العربية السعودية الجزء الأكبر من مساحة شبة الجزيرة العربية.

حدود المملكة العربية السعودية:

تشارك المملكة العربية الحدود مع الكثير من الدول العربية وذلك نظرا لمساحتها الشاسعة، هذا ويحد المملكة من الجنوب كلا من اليمن وسلطنة عمان، اما في الغرب فيحد المملكة البحر الأحمر، وبالنسبة للشمال فتتشارك المملكة العربية السعودية الحدود مع كلا من العراق والأردن وأيضا الكويت، وبالنسبة الي الشرق فيحدها كلا من قطر والبحرين والأمارات العربية المتحدة.

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية:

في إطار عرضنا لـ عدد السكان في السعودية نعرض لكم نظام الحكم الخاص بالمملكة، حيث تتبع المملكة النظام الملكي ويحكمها ال سعود الذين اقاموا الدولة السعودية الثالثة في سنة1902م وذلك على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود لتسمي المملكة بعد هذا الحدث بالاسم الذي تعرف به حاليا وهو المملكة العربية السعودية.

مدن المملكة العربية السعودية:

في إطار عرضنا لـ عدد السكان في السعودية نقدم لكم مدن المملكة وذلك في السطور التالية:

تتكون المملكة العربية السعودية من أكثر من 42 دولة، وتعتبر كلا من المدينة المنورة، الرياض، مكّة المكرّمة، الدمّام، تبوك، الجوف، الليث، المظليف، الطائف، جدة، بحرة، بارق، بيش، الإحساء، الدوادمي من أبرز الدول السعودية، ويتركز اغلب سكان السعودية في كلا من مكة المكرمة وذلك بنسبة 6.915.005 مليون نسمة، تليها في المرتبة الثانية الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وذلك بعدد سكان يتجاوز 6.777.146 مليون نسمة.

مناخ المملكة العربية السعودية:

في إطار عرضنا لـ عدد السكان في السعودية نقدم لكم بعض المعلومات عن مناخ المملكة العربية السعودية وذلك في السطور التالية:

نظرا لوقع السعودية بين دائرتي عرض 16 درجة و33 درجة شمالاً وبين خطي الطول 34 و56 شرقًا، يترتب على ذلك وجود المملكة في الإقليم المداري الصحراوي الجاف، ولذلك تجد مناخ السعودية يتصف بكونه مناخ قاري جاف.

عدد السكان في السعودية:

طبقا لأخر الإحصاءات التي نشرتها الهيئة العامة للإحصاء السعودية، وذلك في شهر مايو من العام الجاري 2017 توضح الإحصائية ان عدد سكان المملكة العربية السعودية قد وصل الي 32.61 مليون نسمة، وبمقارنة نسبة السعوديين الحالية لنسبتهم في عام 2016 نجد ان زيادة عدد السكان في المملكة قد تخطت حاجز الـ 870 ألف نسمة وذلك في عام واحد فقط.

في إطار عرضنا لـ عدد السكان في السعودية نوضح لكم تفصيل هذا الرقم وذلك من خلال السطور التالية:

عدد السعوديين:

بلغ عدد السعوديين في المملكة ما يصل الي 20.4 مليون نسمة وهو ما يعادل 63 % من إجمالي عدد السكان.

عدد غير السعوديين:

يبلغ عدد الغير سعوديين والمقيمين بالمملكة ما يصل إلى 12.2 مليون نسمة وهو ما يمثل حوالي 37% من إجمالي عدد السكان.

وتصل نسبة غير السعوديين لهذا العدد نظرا لاحتواء المملكة العربية السعودية على الكثير من فرص العمل، حيث تحتوي المملكة على أكبر حقول البترول حول العالم، بجانب احتوائها أيضا على كثير من أماكن العبادات الإسلامية ومنها قبر الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) وأيضا الحرم المكي والحرم المدني، الأمر الذي يجعل المملكة العربية السعودية مقصد للكثير من الأفراد من مختلف بقاع العالم.


عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *