التخطي إلى المحتوى

عدد سكان فرنسا ، تقع فرنسا في الجهة الغربية من قارة أوربا ونظامها جمهوري دستوري وبرلماني ، وذات نزعه رئاسية ،والعاصمة الرسمية لجمهورية فرنسا هي باريس ، وتعد اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للبلاد ، تعتبر فرنسا من اكبر الدول التي تؤثر علي المجال السياسي والاقتصادي والعسكري  في أوربا خاصة ،والعالم بصفة عامة .

وفي موقع قلمي سنوضح لكم بالتفصيل كل مايخص عدد سكان فرنسا وأماكن توزع الناس فيها 

إقرأ أيضا عن قارات العالم القديم

عدد سكان فرنسا 

نشأت فرنسا منذ العصور الوسطي ،وتعد من الدول القديمة ،و منذ تلك العصور تعد  فرنسا من أهم المناطق المميزة في أوربا ، وازدهرت فرنسا وتر عرت وتربعت علي الإمبراطورية مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ، كما أصبحت فرنسا رسميا ثاني اكبر إمبراطوريه استعمارية وذلك في عام 1950 م ،ويتكون علم فرنسا من ثلاثة ألوان بالترتيب ، الأزرق ،  الأبيض ، الأحمر  ونشيدها الوطني هو لامارسييز ، كما أن عملتها هي اليورو  ,وشعارها  (أخاء – حرية – مساواة  ) .

  • كما احتلت فرنسا المرتبة السادسة من جانب الإنفاق العسكري ، واحتلت المرتبة الثالثة من جانب مخزون الأسلحة النووية وهي ثاني أكبر سلك دبلوماسي بعد الولايات المتحدة الأمريكية .
  • الديانة الفرنسية
  • تعتبر الديانة المسيحية هي اكبر ديانة في فرنسا وتمثل نسبة الكاثوليك فيها 65% إلا أن النظام الدستوري في فرنسا يقوم علي العلمانية ، التي تعطي الحق في الحرية الدينية ، كما أن مفهوم العلمانية يوجب الفصل بين الكنسية والدولة ، كما تمثل نسبه المسلمين7 % وتعد اكبر نسبة بعد المسيحية في فرنسا ، كما تبلغ نسبة البروتستانت 2% ، ونسبه اليهود 1% من عدد السكان ، كما تعد نسبه الملحدين 31% ، وتمثل نسبه البوذيون 1% من إجمالي  عدد السكان .
  • لغة الدولة
  • بموجب القانون الدستوري في فرنسا عام 1992ميلادي ، أصبحت اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للبلاد وهي السائدة لكثير من المناطق الفرنسية ، كما تعمل فرنسا علي تطوير ونشر اللغة الفرنسية علي جميع دول العالم ، كما تتعدد اللغات واللهجات في فرنسا إلي ما يقرب من 75 لهجة ولغة .

إقرأ أيضا عدد سكان لبنان 

عدد سكان فرنسا 

  • يبلغ عدد سكان فرنسا حوالي 66 مليون نسمه من إجمالي عدد السكان وذلك حسب الإحصاءات التي قامت بها الدولة عام 2016 ميلادي ، ويعيشون موزعون في جميع المناطق ،ومنها العاصمة باريس ،و تولوز ، وليون ، وليل ، وبوردو وترجع نسبه الزيادة في فرنسا إلي نسبة فائض المواليد إلي الوفيات ، كما سجلت نسبه الإحصاءات في عام 2010 م 828 ألف مولود وكانت بمعدل ذروة المواليد التي تم تسجيلها عام 2006 م وعام 2008 م  . وجد في فرنسا أنه لكل سيدة طفلان علي الأقل .
  •  ثلاثة أرباع الفرنسيين تقريبا (74%)  يعيش في المدن والأحياء ، يعيش في  باريس وضواحيها حوالي 9 مليون نسمة ،  رغم وجود أبنيه مرتفعة جدا إلا أن أهل فرنسا يفضلون الأبنية القديمة والمستقلة بهم ، كما أن القانون في فرنسا يمنع تواجد المباني المرتفعة في مراكز المدن وذلك منعا للإزعاج والإزدحام لتوفير الهدوء والراحة لسكان أي منطقة ، يتمتع سكان فرنسا بجميع وسائل الراحة والرفاهية وتوفير  وسائل التنقل بشكل جيد وكافي لإنتقال السكان بين أعمالهم في أي منطقة من فرنسا بكل سهوله ودون جهد .
  • ربع سكان فرنسا تقريبا (26%) يعيش في مناطق ريفية زراعية ، فتجد أن سكان الأرياف متمسكون بالأنشطة الزراعية وبالصيد بشكل ملاحظ وأكثر من سكان المدن. معظم أهل الريف يتمتع بجميع وسائل الراحة والرفاهية التي يتمتع بها أهل المدينة ، إذ يعيش الكثيرون في بيوت أسرية منفردة في القرى والمزارع ويمتلكون سيارة وجهاز تلفاز وأجهزة حديثة أخرى كالثلاجات والغسالات.

  • يشكل الشعب الفرنسي الكثير من الجماعات العرقية وأكثرهم من سلتيك الإغريق ، والرومان اللاتينيين مع وجود عدد من الفرانكس الجرما ويشكل هذا التنوع والاختلاف تنوعا تراثيا ، كما أثرت الهجرة في القرن الماضي وبشكل كبير في خلق ثقافات مختلفة  .
  • ووفقا لإجراء دراسة لمعهد مونتين علي السكان في عام 2004 أثبتت الدراسات أن نسبه السكان البيض تعادل فيما يقرب عن 85% من عدد السكان وبما يعادل 51مليون شخص ، وتبلغ نسبه السود هناك ما يقارب عن 2مليون نسمه بنسبه 3.5% من إجمالي عدد السكان ، كما يعد نسبه المهاجرين من شمال أفريقيا ما يعادل 6مليون نسمه وبنسبه 10% ، ونسبة الذين أتوا من قارة أسيا 1.5% أي ما يقارب عن مليون نسمه .

إقرأ أيضا عن عدد سكان المغرب