التخطي إلى المحتوى

عدد سكان لبنان، تُعد لبنان أحد الدول العربية التي تقع في نطاق الشرق الأوسط في قارة آسيا، وتشترك في حدودها مع فلسطين من الجنوب ومع سوريا من جهة الشمال وتطل على شوطيء البحر المتوسط غرباً، وتعتمد لبنان على النظام الديموقراطي الجمهوري الذي يحتوي على عدد كبير من مختلف الثقافات والطوائف التي أثّرت في شكل لبنان حضارياً وثقافياً، دعنا نتعرّف أكثر على لبنان من مختلف المناحي الجغرافية والتاريخية من خلال منصة قلمي.

عدد سكان لبنان

تمتاز لبنان بالتنوع الديني والحضاري ويتشكّل معظم سكان لبنان من المسلمين والمسيحيين ويُمثل الوجود المسيحي الثقل الأكبر لذا دائماً ما يكون رئيس الدولة مسيحي، ويبلغ تعداد سكان لبنان ما يقارب الثلاثة ملايين نسمة حيث إن اللبنانيين المهاجرين من أرضهم بلغت نسبتهم ضعف اللبنانيين المقيمين.

معلومات عن لبنان

تُعتبر مدينة بيروت الجميلة عاصمة لبنان ولغتها العربية ويُعتبر العرب أغلبية عظمى في لبنان مع بعض الأقليات الأرمنية وبدأت لبنان كفاحها المرير مع الاستعمار الفرنسي في تسعينات القرن الماضي إلى أن استقلت عن فرنسا عام 1943 م وتم جلاء الفرنسيين بالكامل بعدها بثلاث سنوات وتم الإعلان لدولة لبنان كدولة عربية جمهورية مستقلة عام 1920 م ومن ثم بدأت لبنان بوضع الدستور إلى أن انضمت إلى  عضوية الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية عام 1945 م كما إنها انضمت إلى العديد من المنظمات الدولية والإقليمية مثل البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومنظمة التعاون الإسلامي.

عدد سكان لبنان
عدد سكان لبنان

تشتهر لبنان بعملتها المعروفة بالليرة اللبنانية كما إن لبنان تشتهر بطبيعتها الخلابة التي تحتوي على العديد من الجبال الخضراء التي تتكون من أشجار الصنوبر والأرز والسرو حيث إن طبيعتها الساحرة تساعد على جذب السياح بشكل كبير، تشتهر لبنان بلقب سويسرا الشرق نظراً لثقافتها المزدهرة في شتى المجالات والعمق الحضاري الكبير الذي عايشته لبنان.
تحتوي لبنان على العديد من المناطق السياحية الشهيرة مثل مدينة بعلبك ومتحف التراث اللبناني ومغارة جعيتا ومتحف بيروت الوطني ومتحف جبران وقلعة جبيل وجامع محمد الأمين، وترتكز معظم النشاطات الاجتماعية والتجارية في العديد من المناطق الشهيرة مثل طرابلس وصور وصيدا والبترون وجونيه والبقاع والنبطية وجبل لبنان وعكار والكثير.

عدد سكان لبنان
عدد سكان لبنان

المناخ في لبنان

يتأثر المناخ في لبنان بعدة عوامل منها الرياح الغربية التي تمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط الذي يتميز بالرطوبة عن باقي المناطق ذات التضاريس الجغرافية المميزة مثل الجبال والأودية، تهطل الأمطار بغزارة في لبنان ضمن نطاق الشرق الأوسط بشكل عام حيث إن الأمطار تزداد بشكل ملحوظ في المناطق الجبلية وتصل إلى أدنى مستوياتها في مناطق البقاع وتتركز معظم الأمطار في الشهور الممتدة بين شهر نوفمبر إلى شهر مارس بينما الصيف يتميز بجوه الحار الرطب على المناطق الساحلية.

الاقتصاد في لبنان

يعتمد الفكر الاقتصادي في لبنان على اقتصاديات الفكر الحر التي تعتمده معظم قطاعات الاقتصاد العالمية كما إنها تزيل جميع القيود على الاستثمارات الأجنبية.
ومع ذلك يعاني قطاع الاستثمار في لبنان من عدة صعوبات تتمثل في الرسوم الجمركية ونسبة الضرائب المرتفعة، ومرت لبنان ببعض الصعوبات الاقتصادية بالأخص في أوائل التسعينات أثناء فترة اندلاع الحرب الأهلية مما نتج عنه تدمير شامل وخراب ساحق لمعظم الأبنية التحتية والشلل التام لمعظم الأنشطة الاقتصادية.

عدد سكان لبنان
عدد سكان لبنان

ظهرت مؤخراً بعد ذلك بعض الفعاليات النشطة في إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تساهم في تنمية حركة السوق والاقتصاد المحلي ولكن أثّرت الأزمات السياسية في أداء الاقتصاد اللبناني بشكل سلبي حيث أن معظم نفقات الدولة اتجهت إلى رواتب موظفين الحكومة مما نتج عنه تقليل الإنفاق بشكل حاد على تطوير البنية التحتية.