التخطي إلى المحتوى
عرض بوربوينت عن نظام المقررات
عرض بوربوينت عن نظام المقررات

عرض بوربوينت عن نظام المقررات ، هذا هو محور مقالنا الذي نعرضه عليكم من خلال موقع قلمي وستجدونه ضمن  قسم مبادئ التعليم، حيث أن المقررات عبارة عن خطة دراسية وفقاً لمنهج مدروس ومراجع، ويتم توزيعه علي السنة الدراسية بما يلائم استيعاب الطلاب وقدراتهم.

ونظام مقررات المرحلة الثانوية تعطي الفرصة للطلاب بإنهاء المقرر في الموعد المحدد له مع إتاحة الفرصة للطالب لإجراء امتحانات المعادلة في بعض المواد، وكلما كان الأمر منسق من الجهة التعليمية كلما كان ناجحاً وفي مصلحة الطالب من المقام الأول.

عرض بوربوينت عن نظام المقررات

يعد نظام المقررات من المميزات التي تخدم الطالب لأنة يتيح للطالب ما يلي :

1- تخفيف العبء علي الطالب، وعدم إرهاقه بالمواد الكثيرة، وتوزيعها علي الفصول الدراسية بما لا يتعدى السبع مواد في الفصل الدراسي الواحد.

2- إضافة فصلين صيفين للقدرة علي الإلمام، وإتمام المرحلة الثانوية في فترة تصل إلي سنتين ونصف.

اقرا ايضا  مطوية عن كيف نكون قدوة

عرض بوربوينت عن نظام المقررات

3- إعطاء فرصة للطالب بأن يحسن من مستواه في بعض المواد التي قد يرسب بها علي أن يتم دراستها  مع مواد الفصل الدراسي الثاني، أو الفصل الصيفي حسب اختياره للوقت المناسب له، وهذه الفرصة تجعل الطالب غير راسب بالكلية.

4- نسبة النجاح تبدأ من 50 / 100 درجة لأي مادة  دراسية، وإن كانت أقل من ذلك يمكن للطالب إعادة المادة في الفصل الدراسي الثاني كما ذكرنا سابقاً.

5- في حال نجاح الطالب في مادة من المواد مثل مادة الرياضيات ، فعلية عمل معادلة للمادة بأن يتقدم إلي مكتب التسجيل، والقبول الموجود بالمدرسة فيقوم المدرسون باختبار الطالب في جميع أقسام مادة الرياضيات.

6- يتيح نظام المقررات فرصة التحويل إلي النظام التقليدي  ولكن علي شرط ألا يكون الطالب قد رسب في  بعض المواد.

اقرأ أيضاً: عرض بوربوينت عن النجاح

عرض بوربوينت عن نظام المقررات

كيفية توزيع المقررات والمواد علي الفصول الدراسية

يتم توزيع المقررات، والمواد الدراسية المختلفة علي الطلاب بنظام يسهل علي الطالب دراسته وتوزع كالتالي:

اقرا ايضا  اذاعة مدرسية بر الوالدين

يقوم الطالب بدراسة 7 مواد في الفصل الدراسي الواحد، ويكون 14مادة في الفصلين الدراسيين، ويطبق هذا النظام علي الصف الأول والصف الثاني الثانوي.

أما بالنسبة للصف الثالث الثانوي فيقوم الطالب بدراسة 6 مواد فقط في كل فصل دراسي، ويكون بمعدل 12 مادة للفصلين الدراسيين، ولكن تكون المواد فيها أكثر كثافة من السنوات السابقة، بحيث أن المادة الواحدة تعادل مادتين أو أكثر، تنقسم المقررات إلي مواد علمية، ومواد أدبية، أو عربية ومواد شرعية، وتلخص في 40 مادة يدرسها الطالب في جميع مراحل الثانوية.

تشتمل مواد العلوم الطبيعية علي ( الأحياء ، الفيزياء ، الكيمياء ، الرياضيات واللغة الانجليزية )، وتقسم الفيزياء في مجموعة كتب وهي ( فيزياء 1، فيزياء 2 ، فيزياء 3، فيزياء 4 )، كما يدرس طلاب الصف الثالث الثانوي التقليدي منهج كتاب (الفيزياء 1 ) وهو مقرر الفصلين الدراسيين.

اقرا ايضا  تعليم برنامج WORD

أما طلاب الصف الأول الثانوي يقومون بدراسة كتاب( الفيزياء 1)، وهو مقرر فصل دراسي واحد و بما (يعادل 100 درجة )، وبالنسبة للمواد الشرعية فتنقسم إلي ( قرآن1، حديث1، فقة1، توحيد1، تفسير 1)، ويمكن لطالب القسم العلمي دراسة مادة واحد من هذه المواد الشرعية في جميع مراحل الثانوية.

كما تقسم اللغة العربية إلي أربع مواد تقسم، وتوزع علي طلاب المراحل الثانوية حسب الخطة المنهجية، يدرس الطلاب مادة الدراسات الإجتماعية، وهي مادة واحدة كما يقومون بدراسة مادتين للحاسوب.

عرض بوربوينت عن نظام المقررات

كيف يكون المعدل  ؟

يعتمد نظام المقررات علي دراسة 7 مواد في كل فصل دراسي، وتوزع ال7مواد علي أيام الأسبوع، ولذلك لا يوجد نظام حساب النسبة الموزونة، بل يضع نظام المقررات 100 درجة لكل مادة.

لتحميل الملف اضغط هنا: عرض بوربوينت عن نظام المقررات – موقع قلمي