Save عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية – قلمي
الرئيسية / تقنية / عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية

عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية

عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية، هذا هو مضمون مقالنا اليوم المقدم لكم من موقع قلمي الشامل قسم منوعات تقنية، ولكن هيا بنا في مقام الأول نتعرف علي مفهوم  اللعبة : اللعبة هي نشاط قائم بين أكثر من لاعب متضادين داخل فريق واحد ومحاصر وفقاً لعدة قوانين يجب الالتزام بها من قِبل أطراف اللعبة، وتهدف إلي ظهور نتائج بحيث يتم اختيار الفائر وفقاً لعدد نقاط قوته داخل اللعبة

عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية

الألعاب الإلكترونية : تشمل جميع أنواع الألعاب ومتوفرة علي هيئة ألعاب إلكترونية مثل (ألعاب الحاسب ،وألعاب الإنترنت ،وألعاب الفيديو “play station” وألعاب الأجهزة الكفية المحمولة ( palm devicees) وغيرها .

لو رجع بنا الزمن إلي الوراء قليلا وبحثنا فيه عن ألعاب التسلية والترفية لوجدناها كلها ألعاب حيوية ومفيدة إما للجسم أو العقل مثل لعبة كرة القدم أو يتسابقون في مجموعات بتحدي تجمعهم حالة من المرح وغيرها من الألعاب أو الاستمتاع بقراءة القصص والكتب المفيدة وكلها كانت ألعاب تعود بالإيجابية أكثر من السلبية.

عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية
عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية

أما في هذا العصر وهذه الآونة الأخيرة انتشرت ألعاب جديدة وحديثة وهي الألعاب الإلكترونية حيث انتشرت انتشارا واسعا غزا العالم العربي والعالم بأسرة ، ولقد أصبحت تلك الألعاب هي الملاذ عند الأطفال بل والمراهقين والشباب لقضاء أوقات فراغهم بها وبصورة كبيرة.

وهذا يعد خطراً كبيرا علي الأطفال لأن الألعاب الإلكترونية يوجد بها العديد من الإيجابيات والسلبيات قد تعود علي من يفرط في استخدامها بالسلبية

  أنواع الألعاب الالكترونية

تشمل الألعاب الالكترونية العديد من الألعاب المختلفة ومنها :
1- ألعاب الفيديو أو (play station ) : وهو عبارة عن جهاز أو أداة يتم اللعب بها عن طريق التليفزيون أو الكمبيوتر وباستخدام عدة أقراص مضغوطة تم تحميل عدة برامج مختلفة عليها بحيث يحمل كل قرص منها لعبة معينة شاملة لعدة مراحل .
2- ألعاب الكمبيوتر أو الألعاب الإلكترونية ( video games ) عادة ما تكون داخل إطار مبرمج بواسطة الكمبيوتر وتشبه منظومة ألعاب الفيديو حيث يتم توصيلها بالتليفزيون لعرض الألعاب علية ويتم التحكم في اللعبة عن طريق الأزرار في أجهزة الآركيد ، أو الأزرار المثبتة أعلى لوحة المفاتيح ، أو باستخدام الفارة يميناً وشمالاً أو غير ذلك.

عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية
عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية

3- كما تختلف وتتعدد الألعاب الإلكترونية فمنها ، ألعاب المنصات ، والتصويب الفضائي ، والمغامرة ، الآربي جي (RPG ) وألعاب تصويب المنظور الاول (fps) ، وألعاب تصويب المنظور الثالث ، وألعاب الأدوار ، والسباقات ، والرياضة ، والتصويب الفضائي ،والقتال ، والآكشن ، والألعاب الإستراتيجية (RTs) ، وألعاب المحاكاة والألغاز .

4- وي كما تنتشر الألعاب التي يمكن أن يشترك فيها عدد من ألأشخاص مثل ألعاب الويب التي تلعب عبرالانترنت وتسمي ( mmoprg ) ويمكن أن يلعبها في نفس الوقت مجموعه من اللاعبين ومن مناطق مختلفة .

إيجابيات الألعاب الإلكترونية

تشتمل الألعاب ألإلكترونية علي بعض المميزات ومنها :
• تنمي الذاكرة ، وسرعة التفكير ، والقدرة علي حسن التخطيط، وحس المبادرة، والفهم والمنطق
• الانتباه، والتركيز، و تنشيط الذكاء، والاحتراف في توجيه الأفكار بشكل إيجابي.
• اكتساب مهارات رائعة ومفيدة كالدفاع والهجوم في نفس الوقت.
• يكتسب الطفل كيفية التعامل مع الأجهزة الحديثة ووسائل الاتصالات مثل الإنترنت وغيرها من التقنيات الحديثة، والاستفادة منها في أمور أخري كثيرة.
• إحساس الطفل بالنشاط والحيوية عند اللعب بالأجهزة الإلكترونية.
• تساعد الأطفال علي التفكير وتشغيل العقل والتحدي عند حل بعض الألغاز.

عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية
عرض مقدمة عن الألعاب الالكترونية

سلبيات الألعاب الإلكترونية

• قد تؤثر الألعاب الإلكترونية علي العلاقات الاجتماعية بسبب إدمان الأطفال لتلك الألعاب وانطوائهم عليها مما يؤثر علي الصحة النفسية لديهم وعدم قدرتهم علي إقامة علاقات اجتماعية مع باقي أصحابهم.
• معرفة الأطفال للثقافة الغربية التي تتعارض مع ثقافتنا وديننا مما يؤثر علي الأطفال تأثيرا سلبيا
• تجلب العنف والتحدي المذموم بسبب كثرة مشاهدة تلك الشخصيات الخيالية الوهمية التي ترتبط بالعنف مما تؤدى بالطفل إلي الانفصام عن الحياة الواقعية .
• يؤدي الإفراط في الإمساك بالأجهزة الإلكترونية بنقل الشحنات الكهربائية الموجودة فيها إلي الدماغ، وبالتالي تشكل خطراً كبيراً علي المخ لذلك يجب الحد من الإمساك والتلاعب بها خاصة مع الأطفال.
• يدمنها الطفل وربما الكبير قبل الصغير، مما يجعلها إهدار وصياع للوقت وعدم الإكتراث بأمور الحياه الأخري الأكثر أهمية.
يؤدي الجلوس عليها لفترات طويلة إلي الإصابة ببعض الأمراض الناتحة عن الجلوس المستمر، ولكن تظهر على المدى البعيد.

الخلاصة

عرضنا لكم نبذة مختصرة من أضرار الألعاب الإلكترونية ويوجد هناك العديد من الأضرار والتي تؤثر سلبا علي الأطفال وربما الكبار أيضا ، ولذلك لابد من متابعة الأطفال وعدم تركهم فترات طويلة علي مثل هذه الأجهزة لسلامتهم والمحافظة العامة علي صحتهم.

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *