التخطي إلى المحتوى

عظماء خلدهم التاريخ ، يزخر التاريخ البشري بالعديد من الشخصيات الهامة التي تركت بصمة كبيرة جداً في حياة الناس، وجعلتنا نُخلد ذكراهم حتى اليوم. وسوف تظل صفحات التاريخ تزخر بهذه الشخصيات النابغة في أمور العلم والحياة، فالعقل البشري ما زال يكتشف الجديد والجديد عن أسرار الكون وعلوم الدنيا.

وقد أثرت الكثير من الشخصيات في تاريخ الأمم في مجالاتٍ مختلفة، فنجد المخترعين والمستكشفين الذين كشفوا لنا حتى عن أماكن في الكرة الأرضية لم يكن أي أحدٍ يعلم عنها شيئاً. وهناك من الأطباء الذين توصلوا لعلاج الكثير من الأمراض التي كان يستحيل على الطب التعامل معها. وهناك من حملوا رسالة علم وحياة هزت أركان العالم أجمع وعلى رأسهم النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

والكثير منهم سوف يظل التاريخ يذكرهم حتى نهاية الدنيا، وذلك لما حققوه من إنجازاتٍ كثيرة جعلت أسمائهم تُردد في كل أنحاء العالم، وهؤلاء هم الذين ما زالت أعمالهم خالدة حتى الآن. والذين بفضل جهودهم العظيمة  فتحوا طريقاً لغيرهم ليواصلوا مسيرة علمهم. من موقع قلمي إليكم هذا المقال الزاخر بالعديد من عظماء خلدهم التاريخ وأهم أعمالهم.

عظماء خلدهم التاريخ

النبي محمد: من الرائع أن نبدأ حديثنا عن عظماء خلدهم التاريخ بأشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم الذي شرفه الله تعالى وكرمه في كتابه العزيز وجعله رحمةً للناس وآخر الأنبياء المُرسلين.

كانت حياة الرسول الكريمة مليئة بالكثير من المعاناة والعذاب الذي تعرض له في تبليغ رسالته من رب العالمين، ولكنه لم يغفل لحظةً عن هداية الناس ودعوتهم إلى طريق الرشاد والصلاح.

وتُعتبر سيرة النبي الكريم وسنته أساساً مرجعياً للمسلمين في كل أنحاء العالم. فقد ضرب لنا الرسول الكريم العديد من الأمثلة في التسامح والخير وحب الوطن والدين والصدق والأمانة وحب الغير وكذلك الكثير من الأمثلة في العدل والصلاح، ومُنذ بعثة الرسول وحتى نهاية الدنيا سوف يخلد التاريخ اسم النبي محمد كأكثر وأهم شخصية مؤثرة في التاريخ البشري.

الصحابي الجليل عمر بن الخطاب:

هو أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة. والمُلقب بالفاروق (أي الذي فرق بين الحق والباطل). اشتهر عمر بن الخطاب بالعدل والمساواة بين الناس ونُصرة الضعيف قبل القوي.

وهو أحد أبرز الشخصيات الإسلامية التي أثرت في التاريخ الإسلامي كثيراً. يرجع الفضل إليه في وضع التقويم الهجري، وفتح العديد من البلاد ومنها مصر، وتوسيع رُقعة الدولة الإسلامية.

مهاتما غاندي Mohandas Karamchand Gandhi:

هو أبو الحركة الوطنية لاستقلال الهند من الاحتلال البريطاني. ومن أهم الشخصيات المؤثرة في التاريخ الهندي. حيث أمضى مهاتما غاندي كامل حياته في الدفاع عن المصالح الهندية ضد الاستعمار البريطاني ومحاربة العنصرية في جنوب أفريقيا.

وقد اتبع غاندي سياسة المقاومة السليمة في الحياة السياسية أو ما عُرف بفلسفة اللاعنف “الساتياغراها (Satyagraha): وتعتمد تلك الحركة الوطنية على مقاومة العنف والاضطهاد والظلم بكامل الوعي والثقافة دون إلحاق الضرر أو استعمال العنف تجاه الحكومة والمسئولين.

وما زال العالم أجمع يحتفل بيوم ولادة غاندي مهاتما حتى اليوم، ففي الهند تم تخليد ذكرى ولادة غاندي باعتباره أحد أهم الشخصيات الوطنية التي دافعت عن حرية الهند، ومازال يوم الثاني من أكتوبر عطلة وطنية في الهند.

أما على المستوى العالمي فيتم الاحتفال بيوم الثاني من أكتوبر باعتباره اليوم العالمي للاعنف أو سياسية المقاومة السلمية دون الإضرار بالمصالح الوطنية.

العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن Isaac Newton:

هو أحد رموز الثورة العلمية، وواحد من أهم العلماء في مجال الفيزياء والرياضيات. والذي يرجع إليه الفضل في اكتشاف الجاذبية وقوانين وحركة الأجسام على الأرض من خلال حادثة التفاحة الشهيرة في علم الرياضيات.

ويُعتبر نيوتن هو أول العلماء الذين قاموا بصياغة قانون الجذب العام وقوانين الحركة. إضافةً إلى إثبات نظرية مركزية الشمس وأن الأرض والأجسام السماوية هي التي تدور حول الشمس وليس العكس كما كان ظن الناس. كذلك فإن نيوتن هو أول شخص يقوم بصنع التليسكوب العلمي (المقراب العاكس).

توماس أديسون Thomas Alva Edison:

هو رجل أعمال أمريكي، يرجع الفضل إليه في اختراع وكذلك تطوير الكثير من الأجهزة العلمية الموجودة حالياً. كما يُعرف أديسون بأنه أول من قام بإنشاء مختبر لتجربة الأبحاث الصناعية.

عمل أديسون على تطوير المصباح الكهربي لكي يدوم طويلاً في عمله. كما أنه قام باختراع البطارية الكهربائية للسيارة ومُسجل الاقتراع الآلي العمل وكلك مُسجل الموسيقى والرسوم المُتحركة.

وبذلك يعود الفضل إلى توماس أديسون في اختراع العديد من وسائل الاتصال الموجودة حالياً والتي تُعتبر بمثابة حجر الأساس ومرجع علمي  زاخر لوسائل الاتصال الجماهيري الحديثة.

يمتلك توماس أديسون قائمة كبيرة جداً من الاختراعات التي سُجلت باسمه  في الولايات المتحدة الأمريكية وهي حوالي 1093 اختراع. ونسبةً إلى هذه الاختراعات، تم اعتبار أديسون رابع أكثر عالم مُخترع في التاريخ البشري.

ضياء الدين بن أحمد المالقي:

المشهور عالمياً باسم ابن البيطار والمُلقب باسم النباتي العشاب. هو أحد أبرز العلماء الذين ظهروا في العصور الوسطى.

يُعتبر ابن البيطار هو أهم عالم على الإطلاق في مجال علوم النباتات والعقاقير الطبية ورائد العلاج الكيميائي. وكذلك يُعد ابن البيطار بمثابة الصيدلاني الأول الذي قام بعمل تركيبات الأدوية.

هناك العديد من المؤلفات لابن البيطار التي تعد اللبنة الأولى في مجال عقاقير النباتات والأعشاب؛ والتي يستشهد بها العديد من الأطباء حتى الآن. ومن هذه المؤلفات الجامع لمفردات الأدوية والأغذية المعروف بالموسوعة النباتية: وهو عبارة عن كتاب يزخر بالعديد من الوصفات الطبية منها 300 دواء قام هو بصنعه وما يقرب من ألف وربعمائة عقار نباتي وحيواني وقد ضمن الكتاب كل ما يخص هذه العقاقير من حيث طريقة تركيب الوصفة وكذلك المرض التي تقوم النبتة بمعالجته وطريقة الاستخدام.